يستخدم هذا الموقع الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط المعروفة باسم "الكوكيز" لنقدم لك أداء متكامل ولتكون تجربة المستخدم على أفضل وجه ممكن. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على سياسة "الكوكيز" لدينا. لمعرفة المزيد. Close

نصائح وإستراتيجيات تداول الفوركس

مع توافر العديد من الاستراتيجيات المتاحة ومئات الأسواق للاختيار من بينها، فإنَّ معرفة الخطوة الأولى يمكن أن يشكل تحدياً للعديد من المبتدئين في الأسواق.

كمتداول، تحتاج إلى اختيار الاستراتيجية التي تتناسب مع أسلوب التداول الذي تفضله. لا جدوى من اختيار استراتيجية تتطلب منك مراقبة الأسواق على مدار الساعة إذا كنت غير قادراً على الالتزام بتوفير الوقت للقيام بذلك.

لمساعدتك على البدء، نعرض أدناه مجموعة من النصائح والاستراتيجيات.

لمزيد من المعلومات عن الاستراتيجيات، يرجى الاتصال بفريق خدمة العملاء.

أفضل خمس نصائح للمبتدئين

قد يكون إنشاء الصفقة الأولى عملية صعبة إذا كنت جديداً على الأسواق. قبل القيام بذلك، قم بالاطلاع على نصائحنا المفضلة للمبتدئين في الأسواق:

  1. تعرّف على السوق الخاص بك: يعتبر فهم السوق الذي تريد تداوله، وكيف يتحرك وما العوامل التي تؤثر على تحركات الأسعار فيه من الأمور الهامة أثناء التداول. وكما أنك لن تقود سيارتك معصوب العينين، عليك ألا تتداول وأنت معصوب العينين كذلك.
  2. امتلاك خطة للتداول: يجب أن يكون لكل صفقة خطة تداول شاملة تأخذ بعين الاعتبار السبب المنطقي للدخول في الصفقة، وإدارة المخاطر والأرباح المستهدفة، وكذلك العوامل الرئيسية التي يمكن أن تؤثر على الأسعار للفترة التي تتوقع عندها إنشاء الصفقة. قد تساعدك خطة التداول المفصلة على تجنب اتخاذ قرارات تداول متسرّعة نتيجة الاندفاع أو العاطفة.
  3. المحافظة على نسبة إيجابية للخطر مقارنةً بالعائد: يعتبر امتلاك نسبة المخاطرة / العائد إيجابية جزءاً أساسياً للتداول الناجح عموماً. على سبيل المثال، إذا كنت تهدف لربح 500 دولار وتخاطر بمبلغ 100 دولار، فإنَّ نسبة المخاطرة / العائد 5:1. عموماً، يهدف معظم المتداولون إلى أن يكون الحد الأدنى لهذه النسبة 1:1.
  4. كن منضبطاً: قد يؤثر التداول على مشاعرك أحياناً، ولا سيما خلال فترات تقلبات السوق الحادة. التمسك بخطة التداول الخاصة بك هو أفضل وسيلة لمنع نفسك من اتخاذ قرارات تداول متسرّعة.
  5. توقّع الخسائر: حتى أفضل المتداولين يخطئون. لا تدع الصفقة الخاسرة تؤثر على ثقتك بنفسك. التعلم من هذه الأخطاء سيساعدك على تخطيط الصفقات بشكل أفضل في المستقبل. لمراجعة ادوات إدارة المخاطر التي تقدمها سيتي إندكس، الرجاء النقر هنا.

مقدمة إلى التحليل الفني/ التقني

التحليل الفني هو شكل من أشكال تحليل الأسواق الذي يبحث في حركة الأسعار التاريخية للمساعدة على تحديد احتمال اتجاه الأسعار في المستقبل. بشكل أساسي، ينظر المتداولون إلى حركة الأسعار، وبافتراض أنَّ التاريخ يعيد نفسه، يتم استخدام السلوك السابق للتنبؤ برد فعل الأسعار في المستقبل.

على سبيل المثال، إذا شهد سعر زوج العملة يورو/ دولار تاريخياً مستوى دعم عند $1.29 وباشر بالارتفاع بعد وصوله لهذا المستوى، فإنَّ المحللين الفنيين يميزون $1.29 باعتباره مستوى دعم أساسي مما يدفعهم لشراء زوج العملة يورو/ دولار عند اقتراب الأسعار من هذا المستوى.

أدوات التحليل الفني

هناك المئات من الأدوات المختلفة التي يمكن أن تساعدك على تحليل الأسواق على المستوى الفني.

كعميل مع شركة سيتي إندكس، توفر لك الرسوم البيانية المتاحة عبر منصات التداول التي نقدمها مجموعة واسعة من أدوات التحليل الفني، بغض النظر عن مستوى خبرتك.

على سبيل المثال، تحتوي منصة أدفانتج تريدر على أكثر من 100 أداة للتحليل الفني لمساعدتك على العثور على الاستراتيجية المناسبة، والإطار الزمني، وعلى خطة التداول للسوق التي اخترتها.

كمحلل فني، هدفك هو الاستفادة من مختلف الأدوات المتاحة، مثل المتوسطات المتحركة اليومية (DMA)، مؤشر MACD أو مؤشر القوة النسبية (RSI)، لتوفير مؤشرات تداول للمفاهيم التالية:

  • الاتجاه: الميل الحالي للسوق؛ صاعد، هابط، جانبي (ما هو الاتجاه الذي يتحرك فيه السوق حالياً)
  • الزخم: مقدار قوة الاتجاه الحالي
  • الانتكاسات: عندما ينعكس اتجاه السوق
  • الانحرافات: عندما يتباعد سعر السوق عن المؤشر في الاتجاه (يتحركان في اتجاهين متعاكسين)

مقدمة إلى التحليل الأساسي

التحليل الأساسي هو تقييم شامل للسوق للتأكد من قيمتها المحتملة ومساعدة المتداول على تحديد إذا ما تم المبالغة في تقدير قيمة سوقٍ ما (وهو ما يدل على وجود فرصة بيع) أو إذا كانت مقومة بأقل من قيمتها (وهو ما يدل على وجود فرصة شراء).

التحليل الأساسي للفوركس

في حين قد يكون التحليل الأساسي أكثر شيوعاً أثناء تداول الأسهم، ينظر المحللون الأساسيون للفوركس إلى العوامل الأساسية التي تساعدهم على تحديد القوة النسبية أو ضعفها لعملةٍ ما، مثل البيانات الاقتصادية، والسياسات النقدية، والعوامل السياسية والكوارث الطبيعية.

على سبيل المثال، إذا تبين أن تقرير الوظائف للقطاعات غير الزراعية في الولايات المتحدة أقوى مما كان متوقعاً وحقق ارتفاع في عدد الوظائف، فإنَّ هذا قد يسلط الضوء على أنَّ الاقتصاد الأمريكي أقوى مما كان متوقعاً، مما يؤدي إلى ارتفاع في الدولار الأمريكي. وبالمثل، يمكن أن يؤدي تراجع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة عن خطة التيسير النقدي بشكل أسرع مما هو متوقع إلى زيادة قوة الدولار الأمريكي حيث يمكن أن تفسر هذه الخطوة كمؤشر على أنَّ بنك الاحتياطي الفيدرالي تحول إلى سياسة نقدية أكثر تشدداً.

هذه هي العوامل الهامة التي ينظر إليها المحللون الأساسيون عند تقييم ما إذا كان ينبغي شراء أو بيع سوقٍ ما.

العوامل الرئيسية للتحليل الأساسي

  • الناتج المحلي الإجمالي: وهو مؤشر رئيسي على قوة الاقتصاد
  • التضخم: معظم أسعار الفائدة تقاس بالمقارنة مع معدل التضخم، مما قد يكون له أثر كبير على قوة العملة
  • أسعار الفائدة: تحديد سعر الفائدة له تأثير مباشر على أسعار العملات
  • التجارة الدولية: يؤدي ازدياد الطلب على السلع والخدمات من بلدٍ ما إلى زيادة الطلب على عملة هذا البلد لدفع ثمن تلك السلع والخدمات
  • الشؤون السياسية: طبيعة الدولة وأمنها السياسي يؤثر بشكل مباشر على معنويات السوق تجاه العملة المحلية، وخاصة في أوقات الأزمات السياسية أو الانتخابات
  • السياسة النقدية: تؤثر السياسة النقدية للبنوك المركزية بشكل مباشر وكبير على الطلب على العملات
  • الكوارث الطبيعية: يمكن أن تؤدي الكوارث مثل تسونامي والزلازل إلى نقص في الإمدادات ودمار البنية التحتية وزيادة مطالبات التأمين لتلك المناطق، وكل هذا يؤثر على الطلب على عملة ذلك البلد

هل ترغب بالتعرف على أحدث أخبار الأسواق

تفضل بزيارة قسم أخبار الأسواق للاطلاع على أحدث التحليلات من الخبراء الاستراتيجيين في شركة سيتي إندكس.

الاتصال بنا