بكين تتلاعب بأسواق الأسهم الصينية واليوان والاقتصاد

بقلم سيتي إندكس

لقد حان وقت الاضطراب في الصين، في ظل تردد بكين في التخلي عن سيطرتها الكاملة على العملة الصينية، اليوان، وعلى أسواق الأسهم الصينية، وفي الوقت نفسه تسعى لإدراج اليوان ضمن السلة الحصرية لصندوق النقد الدولي لحقوق السحب الخاصة. هناك فوائد واضحة بالنسبة للصين إذا تم إدراج اليوان في حقوق السحب الخاصة SDR ، والتي تضم حاليا كل من الدولار الأمريكي والين الياباني واليورو والجنيه الإسترليني، حيث أن هذا الإدراج من شأنه أن يرسخ اليوان كعملة متداولة عالميا، ولكن ضوابط رأس المال الواسعة في الصين وبعض الشكوك حول التزامها بالإصلاح، كما اتضح من الإنقاذ الشامل لأسواق أسهمها، يثير عصبية صندوق النقد الدولي.

وكانت تقارير قد أشارت إلى أن البنك المركزي الصيني أنفق حوالي 900 مليار يوان فى الشهرين الماضيين في محاولة لإيقاف عمليات البيع القوية في أسواق الأسهم الصينية، والتي لم يتمكن من ايقافها باستخدام السياسة النقدية التقليدية منفردة. ومع ذلك، فإن المستثمرين في السوق الصيني، الذي يعمل بانكشاف مالي كبير والذي يهيمن عليه قطاع التجزئة، يبقون في حالة عصبية شديدة، على الرغم من أن الشائعات التي سرت هذا الاسبوع بأن بكين تخطط لدمج المؤسسات الكبيرة المملوكة للدولة قد شجعت المضاربين ممن يتوقعون ارتفاعات قوية للسوق.

هل سيتم إدراج اليوان في حقوق السحب الخاصة؟

هناك نوعان من المعايير الرئيسية لتحديد ما إذا كان ممكنا إدراج العملة ضمن حقوق السحب الخاصة. حيث يجب أن تكون العملة قابلة للتداول بحرية ويجب أن تكون دولة الإصدار لهذه العملة لاعباً رئيسياً في سوق التصدير. ليس هناك شك أن الصين تتوافق مع المعيار الأخير - حيث أنها تأتي بعد أوروبا والولايات المتحدة ولكن قبل اليابان والمملكة المتحدة في المساهمة في الصادرات العالمية - ولكن اليوان ليس قابلاً للتداول بحرية حسب معظم المقاييس. حيث أن الرنمينبي (RMB) مربوطاً بالدولار الأمريكي، وهناك قيود على المبالغ التي يمكن للسكان السفر بها خارج البلاد ومن الصعب حتى الحصول على الكمية المحدودة من المال المسموح بدخولها إلى أسواق رأس المال الصينية.

ومع ذلك، يتم استخدام الرنمينبي على نطاق واسع في المعاملات الدولية ويتزايد استخدامه عاما بعد عام. ويتم استخدام الرنمينبي كعملة احتياط على نطاق واسع في ظل فتح الحكومة لأسواق رأس المال. ويحتل حاليا المرتبة السابعة حول العالم من بين العملات التي يتم استخدامها في الاحتياطي الرسمي من الأصول في الدول. كما أنه يمثل حجما كبيراً في أسواق الدين العالمية وكذلك حجماً كبيراً من المدفوعات ما بين الدول، مع زيادة مماثلة لاستخدامه في السوق الفورية. في الواقع، فإنه من الصعب ألا نرى إدراجاً لليوان في حقوق السحب الخاصة في مرحلة ما، خاصة إذا أخلى بنك الشعب الصيني، البنك المركزي الصيني، قبضته على سعر صرف الدولار مقابل اليوان USD/CNY ، واستمرت بكين بفتح أسواق رأس المال الصينية.

الصين تدخل حرب العملات العالمية ... نوعا ما

تعتبر ممارسة ضغوط هائلة على اليوان لدفعه إلى الانخفاض من المحركات العالمية للتوجه نحو الدولار الأمريكي قبيل دورة التشديد في الولايات المتحدة في ظل بعض البيانات الاقتصادية الضعيفة والتيسير في السياسة النقدية المحلية. ومع ذلك، فإن سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل اليوان الصيني USD/CNYمازال محاصرا حول مستوى 6.2 منذ مارس، على الرغم من الأضرار التي لحقت بسوق التصدير الصيني. ويعتبر هذا الأمر تهديداً واضحاً للنمو وللضغط على البنك المركزي الصيني لتوسيع نطاق تداول اليوان، والسماح للسوق بالارتفاع أو، وهو الأكثر ترجيحاً، إضعاف سعر الفائدة المرجعي لليوان مقابل الدولار الأمريكي.

وبالتأكيد فقد خضع البنك المركزي للضغوط يوم الثلاثاء، ليقوم بتوسيع سعر الفائدة المرجعي بنسبة 1.9٪، والذي يعتبر المعدل الأكبر له تاريخياً. كما اقترح البنك المركزي الصيني أيضا تمديد ساعات التداول لصرف العملات الأجنبية وأعلن عن خطط لتغطية معدلات صرف اليوان داخل الدولة وخارجها. ومن المرجح أن هذه الخطوات جاءت رداً على التهديدات المذكورة أعلاه للنمو الناجم عن قطاع تصدير السلع الخفيفة.

من وقتٍ لآخر، قد يحتوي الموقع الإلكتروني لشركة GAIN Capital UK Limited ("نحن"، "الخاص بنا") على وصلات لمواقع و / أو موارد أخرى مقدمة من قبل أطراف ثالثة. يتم توفير هذه الروابط و / أو الموارد لمعلوماتك فقط وليس لدينا أي تحكم بمحتويات تلك المواد، ولا نقوم بتأييد مضمونها بأي حال من الأحوال. أي تحليل أو رأي أو تعليق أو مواد بحثية على موقعنا هي لأغراض إعلامية وتعليمية فقط ولا تهدف في أي ظرف من الظروف إلى أن تكون عرضاً أو توصيةً أو دعوةً للشراء أو البيع. يجب أن تسعى دائماً لأخذ استشارةٍ مستقلة تلائم احتياجاتك عند المضاربة في أي من الأسواق ذات الصلة وقدرتك على تحمل المخاطر المرتبطة بها، إذا كنت غير متأكداً على الاطلاق. ليس هناك أي صفة تمثيلية أو ضمانات، صريحة أو ضمنية، بأنَّ المواد على موقعنا كاملة أو دقيقة. وليس لدينا أي التزام لتحديث أي مواد من هذا القبيل.

على هذا النحو، نحن (و / أو الشركات المرتبطة بنا) لن نكون مسؤوليين أو عرضةً للمحاسبة عن أي خسارة أو ضرر يلحق بك أو أي طرف ثالث ناشئة، أو في اتصال مع، ناجم عن أي استخدام للمعلومات على موقعنا الإلكتروني (عدا فيما يتعلق بأي واجب أو مسؤولية غير قادرين على تحديدها أو استبعادها بموجب القانون أو بموجب التعليمات التنظيمية المعمول بها) وبهذا نتنازل بصراحة عن أي مسؤولية من هذا القبيل.

هل لديك حساب تداول؟

افتح حساب تداول معنا وابدأ تداول الفوركس خلال دقائق معدودة.

افتح حساب الآن

لست جاهزاً لحساب حقيقي؟

لماذا لا تفتح حساب تجريبي وتتدرب على التداول بدون أي مخاطرة ومجاناً؟

قم بتسجيل الدخول وابدأ التداول

الاتصال بنا