يستخدم هذا الموقع الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط المعروفة باسم "الكوكيز" لنقدم لك أداء متكامل ولتكون تجربة المستخدم على أفضل وجه ممكن. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على سياسة "الكوكيز" لدينا. لمعرفة المزيد. Close

الصين تدخل لقيادة عملية انقاذ (سوق الأسهم) اليوم

بقلم سيتي إندكس

ظلمة الليل هي الأحلك قبل الفجر، وتحركات الأسعار في الآونة الأخيرة في الأسواق العالمية تأهلت بالتأكيد لتكون قاتمة السواد. خلال اليوم الذي أطلق عليه "يوم الإثنين الأسود"، شهدنا عمليات بيع للأسهم في كل مكان، وشهدنا مؤشر داو جونز الصناعي (DJIA) الذي يتم متابعته بشكل واسع ويضم 30 شركة أمريكية كبرى يهبط بأكثر من 1000 نقطة في وقت مبكر من الصباح. وفي الوقت الذي تمكنت فيه الأسهم من الارتداد قليلاً من هناك، إلا أنه رغم ذلك فقد أغلق مؤشر داو جونز الصناعي تداولاته لليوم بانخفاض نحو 600 نقطة، ليحتل القصة الرئيسية في أخبار المساء في الولايات المتحدة الأمريكية.

كما امتدت عمليات البيع إلى جلسة التداول الآسيوية، ليقرر بنك الشعب الصيني (البنك المركزي الصيني) في النهاية أنه بقي مراقباً بما فيه الكفاية، وتدخل في محاولة لوقف التراجعات.

وقام البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة للمرة الخامسة منذ نوفمبر، وقام بتخفيض أسعار الفائدة على القروض والودائع لمدة عام بواقع 25 نقطة أساس إلى 4.6٪ و 1.75٪ على التوالي. بالإضافة إلى ذلك، خفض بنك الشعب الصيني نسبة متطلبات الاحتياطي (RRR)، أو الجزء من الودائع الذي يجب على البنوك الصينية ابقاؤه باعتباره إجراءا وقائيا ضد الخسائر، بنسبة 0.5٪ ليصل إلى 18٪ للبنوك الكبيرة.

وعلى هامش هذا القرار، فإن المقصود من هذا التغيير هو تحفيز الاقتصاد من خلال تشجيع المواطنين على الاقتراض وتحفيز البنوك على إقراض المزيد من المال، ورغم ذلك فإن التأثير المطلق على اقتصاد الصين، ناهيك عن التأثير على الاقتصاد العالمي ككل، قد يكون محدوداً ومتأخراً.

ومن الجدير بالذكر، أن جميع التخفيضات في أسعار الفائدة السابقة من قبل بنك الشعب الصيني قد تمت خلال عطلة نهاية الأسبوع، حيث كان لدى الشركات والمشاركين في السوق الوقت لاحتواء هذه الخطوة قبل بداية أسبوع جديد. وتشير خطوة منتصف الأسبوع التي تمت اليوم بأن صناع السياسة قلقون من التقلبات الأخيرة، ولكنهم لا يزالون على استعداد للتدخل وتقديم الدعم للسوق. ورغم ذلك فإن الأثر الاقتصادي لهذه الخطوة قد يكون محدوداً، والنتيجة النفسية مطمئنة للمتداولين من ذوي العصبية الشديدة.

التأثير على السوق

حتى كتابة هذا التقرير، تُظهر الخطوة الجريئة من قبل بنك الشعب الصيني بأنها تمكنت من تحقيق استقرار في معنويات الأسواق العالمية. ويتم تداول الأسهم الأوروبية والأمريكية على ارتفاع بنحو 4٪، وتمكنت من شطب غالبية الخسائر الناجمة عن "الاثنين الأسود". وتركت عمليات البيع الكبيرة خلال يوم الاثنين ضرراً فنياً ونفسياً كبيراً، لذلك يبدو من غير المحتمل إمكانية العودة إلى الأيام الذهبية لأسواق الأسهم العالمية الثورية (الصاعدة).

وعلى صعيد مؤشر داو جونز الصناعي، فإن المستوى الرئيسي الذي يجب مراقبته هو مستوى 17,000. حيث يمثل هذا المستوى الدعم السابق للمؤشر الأمريكي والذي شهدناه في ديسمبر 2014 وفبراير 2015؛ والآن بعد أن تم كسره، قد يشكل المستوى الرئيسي للمقاومة، أو السقف المحتمل للأسعار. ولا يمكن الحديث عن امكانية الارتفاع نحو أعلى مستويات تاريخية للمؤشر فوق 18,000 إلا في حال تمكنت الأسهم الأمريكية من تخطي مستوى المقاومة الرئيسي المذكور.

وبعبارة أخرى، الوقت وحده كفيل بأن يخبرنا إذا كان التصحيح الناتج عن خطوة بنك الشعب الصينى اليوم يمكن اعتبارها قاع السوق أو أنها مجرد "الفجر الكاذب".

من وقتٍ لآخر، قد يحتوي الموقع الإلكتروني لشركة GAIN Capital UK Limited ("نحن"، "الخاص بنا") على وصلات لمواقع و / أو موارد أخرى مقدمة من قبل أطراف ثالثة. يتم توفير هذه الروابط و / أو الموارد لمعلوماتك فقط وليس لدينا أي تحكم بمحتويات تلك المواد، ولا نقوم بتأييد مضمونها بأي حال من الأحوال. أي تحليل أو رأي أو تعليق أو مواد بحثية على موقعنا هي لأغراض إعلامية وتعليمية فقط ولا تهدف في أي ظرف من الظروف إلى أن تكون عرضاً أو توصيةً أو دعوةً للشراء أو البيع. يجب أن تسعى دائماً لأخذ استشارةٍ مستقلة تلائم احتياجاتك عند المضاربة في أي من الأسواق ذات الصلة وقدرتك على تحمل المخاطر المرتبطة بها، إذا كنت غير متأكداً على الاطلاق. ليس هناك أي صفة تمثيلية أو ضمانات، صريحة أو ضمنية، بأنَّ المواد على موقعنا كاملة أو دقيقة. وليس لدينا أي التزام لتحديث أي مواد من هذا القبيل.

على هذا النحو، نحن (و / أو الشركات المرتبطة بنا) لن نكون مسؤوليين أو عرضةً للمحاسبة عن أي خسارة أو ضرر يلحق بك أو أي طرف ثالث ناشئة، أو في اتصال مع، ناجم عن أي استخدام للمعلومات على موقعنا الإلكتروني (عدا فيما يتعلق بأي واجب أو مسؤولية غير قادرين على تحديدها أو استبعادها بموجب القانون أو بموجب التعليمات التنظيمية المعمول بها) وبهذا نتنازل بصراحة عن أي مسؤولية من هذا القبيل.

هل لديك حساب تداول؟

افتح حساب تداول معنا وابدأ تداول الفوركس خلال دقائق معدودة.

افتح حساب الآن

لست جاهزاً لحساب حقيقي؟

لماذا لا تفتح حساب تجريبي وتتدرب على التداول بدون أي مخاطرة ومجاناً؟

قم بتسجيل الدخول وابدأ التداول

الاتصال بنا