يستخدم هذا الموقع الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط المعروفة باسم "الكوكيز" لنقدم لك أداء متكامل ولتكون تجربة المستخدم على أفضل وجه ممكن. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على سياسة "الكوكيز" لدينا. لمعرفة المزيد. Close

صعود جديد للنحاس... إلى حين

بقلم فؤاد رزق زاد

تمكن سعر النحاس من العودة للصعود يوم الثلاثاء بعد تكبده خسائر ثقيلة خلال الأيام القليلة الماضية إثر انخفاضه لأدنى مستوى له منذ مايو 2009، واستمرار انخفاضه لمدة. ورغم أن البيانات الأمريكية لم يكن لها أثر كبير في سعر النحاس سابقًا، إلا أن المراجعة المتفائلة لتقديرات إجمالي الناتج المحلي خلال الربع الثالث قد جاءت ضمن أسباب صعود النحاس يوم الثلاثاء بالإضافة إلى غيره من السلع. بل إن البيانات الأمريكية كانت بعيدة عن مستويات القوة، ويدلل على ذلك - مثلاً - أن مؤشر CB لثقة المستهلك هبط بنحو 9 نقاط كاملة حتى مستوى 90.4، فيما تراجع مؤشر ريتشموند للتصنيع إلى سالب 3. وبالرغم من المراجعة الأكثر تفاؤلاً لإجمالي الناتج المحلي التي صعدت به من 1.5% إلى 2.1%، إلا أن جانب الاستهلاك الشخصي في التقرير كان قد روجع نزولاً إلى 3% بعد أن كان 3.2% في بادئ الأمر. ونتيجة لذلك، تراجع الدولار الأمريكي قليلاً، وهذا من أسباب الدعم الذي لقيه اليوم بعض السلع التي يهيمن الدولار على تعاملاتها. ولعل غياب أخبار جديدة عن الصين يدخل ضمن أسباب ارتداد النحاس؛ ذلك بأن "مخاوف الحالة الصينية" كانت من الأسباب المهمة وراء التراجع في أسعار هذا المعدن الأساسي. لكن على غرار الكثير من السلع الأخرى، تظل النظرة المستقبلية للنحاس متشائمة في ظل الوفرة المفرطة في المعروض، وهو ما يحول دون تحقيقه تعافيًا مستدامًا. ومن ثم، هناك من دواعي هبوط الأسعار الكثير، لا سيما في ظل مسارعة شركات تعدينية - مثل غلينكور - إلى خفض معدل الإنتاج، إذ من المتوقع أن تقل سوق النحاس وأن تنخفض أسعاره صوب التباطؤ على الأقل خلال العام 2016.

وكما أسلفنا بشأن إمكانية حدوث ذلك قبل أسبوعين، فإن سعر السهم الآجل للنحاس الأمريكي النقي قد بلغ مستوى نفسيًا مهمًا قدره 2 دولار أمريكي؛ وهو المستوى الذي يواكبه شيء من الدعم حاليًا. وعلى سبيل التذكرة، أشرنا إلى حقيقة مفادها أن أقرب صعود ملحوظ فوق حاجز 2.20 دولار قد شهد قدرة السعر على التعافي صوب مستوى ارتداد قدره 38.2% بعد الهبوط السابق. غير أن هذا الارتداد البسيط كشف عن مستويات هبوط أخرى حادة - لا بسيطة - في الطريق. وهذا هو ما حدث بالفعل، إذ تمدد السعر صوب التمدد البالغ 161.8% في مسار BC ومستهدفنا الرئيس قريبًا من 2 دولار بعد الانفلات فوق مستوى الدعم الأساسي وصولاً إلى 2.20. لكن النحاس ارتد عن هذا المستوى لأسباب أولها وأهمها هو السعي لجني الربح، لا سيما مع تعرض الأسعار لبيع مفرط وحاد - وهو ما يدلل عليه هبوط مؤشر القوة النسبية (RSI) دون 30 نقطة. ولا شك أن الأمر تخلله عمليات شراء انتهازية أيضًا، وهو ما أسهم في تسارع الارتداد. لكن لب الأمر يتجلى في ردة الفعل على البيع المفرط في سوق تتجه إلى التراجع. ومن ثم، أحاذر كثيرًا من التسليم ببلوغ السعر منتهاه؛ ذلك بأن نمط السعر الحالي التوافقي ما زال مستمرًا، وقد يزيد النحاس في نهاية المطاف من هبوطه وصولاً إلى النقطة D من نمط AB = CD. ويتجلى هذا - على وجه المصادفة - قريبًا من مستوى تمدد فيبوناتشي البالغ 261.8% من مسار BC عند مستوى 1.73 دولارًا. وهذه قراءة موافقة للمعطيات.

لكن ثمة احتمال بأن نشهد أولاً مستويات أعلى خلال الأيام المقبلة حال استمرار الاتجاه الحالي الصاعد قصير الأمد. بل إن هذا المسار قد يبدو حتميًا لأسباب منها - مثلاً - عدم صدور بيانات صينية خلال الأسبوع الجاري. لكن إذا حدث ذلك، فإن نطاق الدعم السابق المتراوح بين 2.20 و2.22 دولارًا قد يتحول إلى مقاومة ويفضي إلى موجة بيع أخرى. وفي هذه المرحلة، يلزم الوصول إلى انفلات إغلاقي حاسم فوق مستوى 2.22 دولارًا لرصد تغير في المنحنى. وما لم يحدث ذلك فإن مسار المقاومة الأدنى سيظل باتجاه هابط.

fawad-razaqzada-copper-2015-11-25

من وقتٍ لآخر، قد يحتوي الموقع الإلكتروني لشركة GAIN Capital UK Limited ("نحن"، "الخاص بنا") على وصلات لمواقع و / أو موارد أخرى مقدمة من قبل أطراف ثالثة. يتم توفير هذه الروابط و / أو الموارد لمعلوماتك فقط وليس لدينا أي تحكم بمحتويات تلك المواد، ولا نقوم بتأييد مضمونها بأي حال من الأحوال. أي تحليل أو رأي أو تعليق أو مواد بحثية على موقعنا هي لأغراض إعلامية وتعليمية فقط ولا تهدف في أي ظرف من الظروف إلى أن تكون عرضاً أو توصيةً أو دعوةً للشراء أو البيع. يجب أن تسعى دائماً لأخذ استشارةٍ مستقلة تلائم احتياجاتك عند المضاربة في أي من الأسواق ذات الصلة وقدرتك على تحمل المخاطر المرتبطة بها، إذا كنت غير متأكداً على الاطلاق. ليس هناك أي صفة تمثيلية أو ضمانات، صريحة أو ضمنية، بأنَّ المواد على موقعنا كاملة أو دقيقة. وليس لدينا أي التزام لتحديث أي مواد من هذا القبيل.

على هذا النحو، نحن (و / أو الشركات المرتبطة بنا) لن نكون مسؤوليين أو عرضةً للمحاسبة عن أي خسارة أو ضرر يلحق بك أو أي طرف ثالث ناشئة، أو في اتصال مع، ناجم عن أي استخدام للمعلومات على موقعنا الإلكتروني (عدا فيما يتعلق بأي واجب أو مسؤولية غير قادرين على تحديدها أو استبعادها بموجب القانون أو بموجب التعليمات التنظيمية المعمول بها) وبهذا نتنازل بصراحة عن أي مسؤولية من هذا القبيل.

هل لديك حساب تداول؟

افتح حساب تداول معنا وابدأ تداول الفوركس خلال دقائق معدودة.

افتح حساب الآن

لست جاهزاً لحساب حقيقي؟

لماذا لا تفتح حساب تجريبي وتتدرب على التداول بدون أي مخاطرة ومجاناً؟

قم بتسجيل الدخول وابدأ التداول

الاتصال بنا