يستخدم هذا الموقع الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط المعروفة باسم "الكوكيز" لنقدم لك أداء متكامل ولتكون تجربة المستخدم على أفضل وجه ممكن. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على سياسة "الكوكيز" لدينا. لمعرفة المزيد. Close

النفط يتهاوى إلى أدنى مستوى له منذ الأزمة المالية

بقلم فؤاد رزق زاد

تحتاج الأوبك أكثر من أي وقت مضى إلى استراتيجية واضحة للمساعدة في تحفيز أسعار النفط يوم الجمعة. لكن الإخفاق حتى في الاتفاق على سقف لإنتاج النفط، فإن هذا لا يعني فقط وفرة المعروض العالمي لفترة أطول بكثير من المتوقع، ولكنه يثير التساؤلات حول دور المنظمة كمنصة جامعة. ومن ثم فإن الدول والشركات المنتجة للنفط سوف تواصل التصرف بما يحقق أفضل مصالحها وإنتاج أكبر قدر من النفط حتى تظل في بؤرة الأحداث وتتجنب خسارة حصتها من السوق. وفي النهاية، فإن بعض المنتجين الأكثر ضعفًا سوف يصبحون خارج نطاق المنافسة. هذا إلى جانب تعزز الوضع الصناعي ونمو الطلب، يعني أننا نقترب من الحد الأدنى لأسعار النفط. لكن هذا قد يستغرق عدة أشهر على الأقل، حيث إن منتجي الطفل الصفحي لا يزالون يتمتعون بمرونة مفاجئة. وعلى المدى القصير، فإن الفائض المفرط سوف يستمر في ممارسة ضغوط هائلة على الأسعار، مما سيساعد على كبح جماح الأرباح المحتملة.

تهاوت عقود النفط بشكل حاد يوم الاثنين وواصلت تراجعها يوم الثلاثاء. وكان ذلك استمرارًا للضغوط البيعية المتجددة التي بدأت يوم الجمعة بعد اجتماع منظمة الأوبك. شكلت عقود النفط يوم الاثنين شموع ماروبوزو في اتجاه هابط، وهو ما يشير من الناحية الفنية إلى احتمال وقوع المزيد من الخسائر حيث جرى التداول في السوق في اتجاه واحد خلال الجلسة وأُغلقت عند أدنى مستوياتها. وبمعنى آخر، فإن معظم المراكز الهابطة ظلت مفتوحة والتعافي المحدود الذي شهدناه يوم الثلاثاء كان راجعًا إلى عمليات جني الأرباح الطفيفة. لكن كان هناك تعافي أكثر وضوحاً في عمليات التداول بعد ظهيرة يوم الثلاثاء، حيث تحول مؤشر خام غرب تكساس الوسيط (WTI) بشكل مؤقت إلى اللون الأخضر في ذلك اليوم. وحيث لم تُنشر أي أخبار في ذلك الوقت، أعتقد أن ذلك كان مدفوعًا جزئيًا على الأقل بعمليات جني الأرباح عقب أن بات جليًا أن خام برينت لن يستمر فيما دون حاجز الـ40 دولار الهام من الناحية النفسية في المحاولة الأولى. ومع ذلك، يرجح أن يكون التعافي قصير الأجل حيث لا يوجد سبب مقنع لكي يعود المضاربون على ارتفاع أسعار النفط بقوة. لكن النفط عند هذه المستويات يبدو رخيصًا للغاية وأعتقد أننا اقتربنا من الوصول إلى أدنى مستوياته الآن. بيد أنني لا زلت لا أتوقع رؤية أرباح كبيرة في ضوء وفرة الفائض الحالي.

إذا تهاوى خام برينت واستمر عند مستوى أقل من 40 دولار للبرميل، فسوف يمثل هذا ضربة نفسية أخرى للمشترين، مما قد يؤدي إلى مزيد من التراجعات مع تنامي ثقة البائعين. لكن أسعار النفط تراجعت فعليًا بشكل حاد خلال يومي التداول ونصف اليوم، لذا فإن الضغوط البيعية قد تخف حدتها ونحن نتجه إلى النصف الثاني من الأسبوع، لا سيما قبل صدور بيانات مخزون النفط الأمريكي يوم الأربعاء. لذا فهناك احتمال بأن نرى رجوعًا إلى مستوى الدعم السابق عند 42.20 دولار. لكن إذا انهار حاجز الـ 40 دولار، فقد يتراجع خام برينت إلى منطقة تلاقي فيبوناتشي عند حوالي 39 دولارًا قبل أن يتعافى على الأرجح عند تلك النقطة مع إقبال المراكز قصيرة الأجل على جني الأرباح. إن مستوى 39.00 هو أيضًا النقطة الممتدة D من التحرك AB=CD، لذا فهو يمثل نمط الفراشة الصاعد، وهو ما قد يصل في بعض الأحيان إلى القمة، وفي تلك الحالة، المستوى الأدنى.

fawad-razaqzada-brent-2015-12-01

من وقتٍ لآخر، قد يحتوي الموقع الإلكتروني لشركة GAIN Capital UK Limited ("نحن"، "الخاص بنا") على وصلات لمواقع و / أو موارد أخرى مقدمة من قبل أطراف ثالثة. يتم توفير هذه الروابط و / أو الموارد لمعلوماتك فقط وليس لدينا أي تحكم بمحتويات تلك المواد، ولا نقوم بتأييد مضمونها بأي حال من الأحوال. أي تحليل أو رأي أو تعليق أو مواد بحثية على موقعنا هي لأغراض إعلامية وتعليمية فقط ولا تهدف في أي ظرف من الظروف إلى أن تكون عرضاً أو توصيةً أو دعوةً للشراء أو البيع. يجب أن تسعى دائماً لأخذ استشارةٍ مستقلة تلائم احتياجاتك عند المضاربة في أي من الأسواق ذات الصلة وقدرتك على تحمل المخاطر المرتبطة بها، إذا كنت غير متأكداً على الاطلاق. ليس هناك أي صفة تمثيلية أو ضمانات، صريحة أو ضمنية، بأنَّ المواد على موقعنا كاملة أو دقيقة. وليس لدينا أي التزام لتحديث أي مواد من هذا القبيل.

على هذا النحو، نحن (و / أو الشركات المرتبطة بنا) لن نكون مسؤوليين أو عرضةً للمحاسبة عن أي خسارة أو ضرر يلحق بك أو أي طرف ثالث ناشئة، أو في اتصال مع، ناجم عن أي استخدام للمعلومات على موقعنا الإلكتروني (عدا فيما يتعلق بأي واجب أو مسؤولية غير قادرين على تحديدها أو استبعادها بموجب القانون أو بموجب التعليمات التنظيمية المعمول بها) وبهذا نتنازل بصراحة عن أي مسؤولية من هذا القبيل.

هل لديك حساب تداول؟

افتح حساب تداول معنا وابدأ تداول الفوركس خلال دقائق معدودة.

افتح حساب الآن

لست جاهزاً لحساب حقيقي؟

لماذا لا تفتح حساب تجريبي وتتدرب على التداول بدون أي مخاطرة ومجاناً؟

قم بتسجيل الدخول وابدأ التداول

الاتصال بنا