يستخدم هذا الموقع الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط المعروفة باسم "الكوكيز" لنقدم لك أداء متكامل ولتكون تجربة المستخدم على أفضل وجه ممكن. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على سياسة "الكوكيز" لدينا. لمعرفة المزيد. Close

النفط الخام يدخل في تعافٍ قصير الأجل

بقلم فؤاد رزق زاد

في وقت مبكر من صباح يوم الاثنين، شهدت أسعار النفط انعكاسًا حادًا بعد تهاوي أسعار عقود الخام إلى أدنى مستوياتها منذ ديسمبر 2008. فقد وسعت أسعار النفط أرباحها يوم الثلاثاء قبل صدور بيانات المعروض من النفط الخام الأمريكي عن المعهد الأمريكي للبترول ليلة الثلاثاء وإدارة معلومات الطاقة ظهيرة الأربعاء. ويبدو أن هذا التعافي يأتي مدفوعًا في المقام الأول بعمليات جني الأرباح في ضوء أن الأسعار كانت قد وصلت لأدنى مستوياتها على أية حال وفي ظل وصول خام غرب تكساس الخفيف إلى مستوى دعم رئيسي بالقرب من 34.50 دولار (راجع أدناه للوقوف على البيانات الفنية). وبالإضافة إلى ذلك، كان سعر 35 للبرميل حاضرًا في ذهن العديد من المتداولين، لذا فليس أمرًا مفاجئًا أن يجد دعمًا بالقرب من هذا المستوى. وبعيدًا عن التعافي قصير الأجل، فمن الممكن أيضًا أن يكون النفط قد شهد دعمًا نتيجة بعض أنشطة الشراء الانتهازية أيضًا. وعلى أية حال، فإن الأرباح المحتملة يرجح أن تكون قصيرة الأجل، في ضوء عدم حدوث أي تغير جوهري. يظل سوق النفط يشهد وفرة شديدة في المعروض، وبحسب البيانات الصادرة عن الوكالة الدولية للطاقة، فإن الفائض لن ينتهي قبل نهاية السنة المقبلة. كما أن الزيادات المحتملة في إنتاج النفط الإيراني خلال عام 2016 ومرونة إنتاج الصخر الزيتي يعنيان أن انتهاء الفائض سيكون أكثر صعوبة. كما تتوقع إدارة معلومات الطاقة أن نمو الطلب على النفط العالمي سوف يتباطأ إلى 1.2 مليون برميل يوميًا في عام 2016، مقارنة بـ 1.8 مليون برميل في اليوم هذا العام. وربما يبتعد المستثمرون الذين يبحثون عن استثمارات طويلة المدى عن النفط الخام بسبب التأثير المحتمل للطلب على الوقود الأحفوري بعد توقيع اتفاق المناخ التاريخي في باريس في نهاية الأسبوع، وهو ما سوف يحول انتباه العالم إلى الطاقة المتجددة الصديقة للبيئة. وبعد ما أسلفناه، يرجح ألا يكون لذلك تداعيات كبيرة على أسعار النفط في المدى القصير. كما أنه من الممكن أن نكون قريبين جدًا من الوصول إلى أدنى مستويات النفط، إن لم يكن قد وصلناه بالفعل. لذا، لا يرجح أن نرى المزيد من التراجع الحاد في أسعار النفط ما لم تشهد الأسعار تعافيًا ملحوظًا أولاً.

نظرة مستقبلية فنية: خام غرب تكساس الخفيف

لدينا بعض خطوط الاتجاهات المتلاقية على مخططات خام غرب تكساس الخفيف منذ فترة. ففي يوم الاثنين، تراجعت أسعار النفط الأمريكي لاختبار الاتجاه الأدنى عند 34.50 دولار. وعلى غرار المناسبات الأربع السابقة، وجد النفط مرة أخرى دعمًا قويًا من خط الاتجاه هذا. ورغم أنه من المبكر جدًا أن نطلق على هذا المستوى الأدنى، إلا أن أسوأ ضغوط البيع ربما يكون قد فات بالفعل. لكن التعافي كان من المفترض أن يحدث منذ فترة، في ضوء التراجع الحاد للأسعار عقب أيام عديدة من الهبوط المتتالي. إن خطوط الاتجاهات المتلاقية تعني أن لدينا نموذج وتد هابط محتمل قيد التشكيل، يفترض أن يأخذ نمط الصعود. ولكن حتى يتحقق هذا على أرض الواقع، سنحتاج إلى أن يتجاوز خام غرب تكساس الخفيف اتجاه المقاومة في مرحلة ما. وحتى يحدث ذلك، ينبغي على المرء أن يتعامل مع هذا التعافي بحذر ومن ثم يتابع طريقه بحيطة بالغة حيث قد يتبين أن ذلك تعافيًا عارضًا في سوق متجهة نحو الهبوط.

تظهر في المخطط بعض مستويات المقاومة قصيرة الأجل، وهذا يشمل 37.75 دولار و40.00 دولار، والتي كانت مستويات دعم في السابق. وفيما يتعلق بالهبوط، فإن مستهدف الهبوط التالي المحتمل دون المستوى المنخفض الحالي وخط اتجاه الدعم عند 34.50 دولار يمكن أن يكون الانخفاض الحادث في ديسمبر 2008 عند 32.40 دولار. وبعد ذلك يأتي حد الـ30 دولار الهام من الناحية النفسية، والذي يرتفع بأقل من دولار عن مستويات فيبوناتشي الامتدادية عند 161.8% للتأرجحات التصحيحية السابقة عند 29.35 دولار و29.60 دولار على التوالي.

fawad-razaqzada-wti-2015-12-15

من وقتٍ لآخر، قد يحتوي الموقع الإلكتروني لشركة GAIN Capital UK Limited ("نحن"، "الخاص بنا") على وصلات لمواقع و / أو موارد أخرى مقدمة من قبل أطراف ثالثة. يتم توفير هذه الروابط و / أو الموارد لمعلوماتك فقط وليس لدينا أي تحكم بمحتويات تلك المواد، ولا نقوم بتأييد مضمونها بأي حال من الأحوال. أي تحليل أو رأي أو تعليق أو مواد بحثية على موقعنا هي لأغراض إعلامية وتعليمية فقط ولا تهدف في أي ظرف من الظروف إلى أن تكون عرضاً أو توصيةً أو دعوةً للشراء أو البيع. يجب أن تسعى دائماً لأخذ استشارةٍ مستقلة تلائم احتياجاتك عند المضاربة في أي من الأسواق ذات الصلة وقدرتك على تحمل المخاطر المرتبطة بها، إذا كنت غير متأكداً على الاطلاق. ليس هناك أي صفة تمثيلية أو ضمانات، صريحة أو ضمنية، بأنَّ المواد على موقعنا كاملة أو دقيقة. وليس لدينا أي التزام لتحديث أي مواد من هذا القبيل.

على هذا النحو، نحن (و / أو الشركات المرتبطة بنا) لن نكون مسؤوليين أو عرضةً للمحاسبة عن أي خسارة أو ضرر يلحق بك أو أي طرف ثالث ناشئة، أو في اتصال مع، ناجم عن أي استخدام للمعلومات على موقعنا الإلكتروني (عدا فيما يتعلق بأي واجب أو مسؤولية غير قادرين على تحديدها أو استبعادها بموجب القانون أو بموجب التعليمات التنظيمية المعمول بها) وبهذا نتنازل بصراحة عن أي مسؤولية من هذا القبيل.

هل لديك حساب تداول؟

افتح حساب تداول معنا وابدأ تداول الفوركس خلال دقائق معدودة.

افتح حساب الآن

لست جاهزاً لحساب حقيقي؟

لماذا لا تفتح حساب تجريبي وتتدرب على التداول بدون أي مخاطرة ومجاناً؟

قم بتسجيل الدخول وابدأ التداول

الاتصال بنا