يستخدم هذا الموقع الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط المعروفة باسم "الكوكيز" لنقدم لك أداء متكامل ولتكون تجربة المستخدم على أفضل وجه ممكن. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على سياسة "الكوكيز" لدينا. لمعرفة المزيد. Close

تراجع أسعار النفط الخام وسط ترقّب بيانات الأسهم

بقلم فؤاد رزق زاد

وجدت أسعار النفط الخام - أخيرًا - يوم الاثنين شيئًا من الدعم المطلوب بإلحاح بعد اتجاه هابط مستمر تقريبًا طوال معظم الأسبوعين الماضيين. وكان التحسن العام في الإقبال على المخاطر جزءًا من أسباب الارتداد، لا سيما مع تكرار البيع بأسعار دون القيمة الحقيقية. أما الواقع، فيشهد بأن المضاربين لم يبحثوا إلا عن مسوغ لحجز حصة ربحية؛ وتجلى ذلك في تعاقداتهم قصيرة الأجل والمأساة الرهيبة التي شهدتها باريس، وهو ما أدى إلى عمليات قصف انتقامية ضد أهداف تنظيم داعش في سوريا، وهو ما زاد من المخاطر المتعلقة بقدرات الإمدادات النفطية بمنطقة الشرق الأوسط. لكن عندما جاء يوم الثلاثاء، أدرك المتاجرون أن الأمور لم تشهد تغيرًا أساسيًا. ذلك بأن القصف الفرنسي لأهداف داعش بعيد بالأساس عن معظم آبار النفط الرئيسة، وهو ما يجعلها بعيدة عن إحداث انقطاعات فعلية في الإمدادات النفطية. ومن ثم، تظل أسعار النفط معرضة لضغوط ناجمة عن الإمدادات الوفيرة وضعف آفاق الطلب على النفط. ويضاف إلى ذلك اكتساب الدولار الأمريكي مزيدًا من الدعم بفعل ضعف سعر صرف اليورو أمامه وقوته أما الين الياباني والفرنك السويسري. من جانب آخر، تجاهل متداولو العملات البيانات الضعيفة في الإنتاج الصناعي الأمريكي، واختاروا التركيز على مؤشر أسعار المستهلك الذي أبدى زيادة قوية - ومتوقعة - بنسبة 0.2% على أساس شهري. وقد أدت بيانات مؤشر أسعار المستهلك إلى الإبقاء على ارتفاعات الأسعار في ديسمبر، لتحول بذلك دون هبوط حاد وغير متوقع في الإصدارات المرتقبة من الآن وحتى اجتماع لجنة السوق الفيدرالية المفتوحة يوم 16 ديسمبر المقبل.

وسيتحول تركيز المتداولين الآن صوب التقارير المقبلة بشأن المخزون الأمريكي من النفط الخام، وهي التقارير المنتظرة من المعهد الأمريكي للبترول (يوم الثلاثاء) ومن إدارة معلومات الطاقة (يوم الأربعاء). وإذا كشفت تلك التقارير عن زيادات في مخزونات النفط، فستتراجع أسعار النفط أكثر فأكثر على المدى القصير قبل أن تشهد أي ارتداد. في المقابل، قد نشهد ارتدادًا ملحوظًا في الأسعار إذا جاءت بيانات الجهتين آنفتي الذكر كاشفة عن تراجع حاد وغير متوقع في مخزونات النفط الخام الأمريكي.

وحتى لحظة كتابة هذه السطور، كان خام غرب تكساس الخفيف يقارب نقطة D من نمط AB = CD بمنطقة التقاء فيبوناتشي على الشكل البياني، أي في المنطقة السعرية البالغة 40.50 دولار (78.6% من XA) و41 دولار (127.2% من BC). وبعبارة أخرى، ثمة إمكانية لتشكّل نمط غارلتي قوي عند هذا المستوى، وسيكون ذا شأن حال تشكله. أما إذا لم يتوقف البيع عند هذا المستوى فقد يتراجع الخام المذكور إلى 37.75 دولارًا للبرميل - أي مستوى الانخفاض المسجل في أغسطس - قبل أن يصل إلى نقطة D الممتدة عند مستوى 34 دولارًا. لكن بلوغ هذه النقط يعني مصادفة اتجاه داعم يتمثل في نمط الرأس الهابط بالإضافة إلى مجموعة من مستويات تمدد فيبوناتشي كما هو مبين بالشكل البياني (أي منطقة تأثير نمط الفراشة القوي). وعلى أية حال، ففي حين يظل خام غرب تكساس الخفيف دون مستوى 42 دولارًا للبرميل، فإن مسار المقاومة الدنيا على المدى القصير يظل تراجعيًا. أما عند الانفلات عن هذا المستوى فقد يعني بداية اتجاه صاعد وفق نمط الرأس الهابط.

fawad-razaqzada-wti-2015-11-17

من وقتٍ لآخر، قد يحتوي الموقع الإلكتروني لشركة GAIN Capital UK Limited ("نحن"، "الخاص بنا") على وصلات لمواقع و / أو موارد أخرى مقدمة من قبل أطراف ثالثة. يتم توفير هذه الروابط و / أو الموارد لمعلوماتك فقط وليس لدينا أي تحكم بمحتويات تلك المواد، ولا نقوم بتأييد مضمونها بأي حال من الأحوال. أي تحليل أو رأي أو تعليق أو مواد بحثية على موقعنا هي لأغراض إعلامية وتعليمية فقط ولا تهدف في أي ظرف من الظروف إلى أن تكون عرضاً أو توصيةً أو دعوةً للشراء أو البيع. يجب أن تسعى دائماً لأخذ استشارةٍ مستقلة تلائم احتياجاتك عند المضاربة في أي من الأسواق ذات الصلة وقدرتك على تحمل المخاطر المرتبطة بها، إذا كنت غير متأكداً على الاطلاق. ليس هناك أي صفة تمثيلية أو ضمانات، صريحة أو ضمنية، بأنَّ المواد على موقعنا كاملة أو دقيقة. وليس لدينا أي التزام لتحديث أي مواد من هذا القبيل.

على هذا النحو، نحن (و / أو الشركات المرتبطة بنا) لن نكون مسؤوليين أو عرضةً للمحاسبة عن أي خسارة أو ضرر يلحق بك أو أي طرف ثالث ناشئة، أو في اتصال مع، ناجم عن أي استخدام للمعلومات على موقعنا الإلكتروني (عدا فيما يتعلق بأي واجب أو مسؤولية غير قادرين على تحديدها أو استبعادها بموجب القانون أو بموجب التعليمات التنظيمية المعمول بها) وبهذا نتنازل بصراحة عن أي مسؤولية من هذا القبيل.

هل لديك حساب تداول؟

افتح حساب تداول معنا وابدأ تداول الفوركس خلال دقائق معدودة.

افتح حساب الآن

لست جاهزاً لحساب حقيقي؟

لماذا لا تفتح حساب تجريبي وتتدرب على التداول بدون أي مخاطرة ومجاناً؟

قم بتسجيل الدخول وابدأ التداول

الاتصال بنا