يستخدم هذا الموقع الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنقدم لك أداء متكامل وتجربة على أفضل وجه ممكن. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على سياسة "الكوكيز" لدينا. لمعرفة المزيد. Close

تراجع الأداء في أسواق النفط الخام مع انتهاء المهلة الإيرانية

بقلم فؤاد رزق زاد

تحدد يوم الثلاثاء كموعد مفترض لتوصل إيران ومجموعة الخمسة + واحد إلى اتفاق نهائي لوضع قيود على برنامج طهران النووي نظير رفع العقوبات عن طهران؛ لكن الموعد انقضى دون التوصل لاتفاق، غير أنه من المنتظر أن تتواصل الاجتماعات لأيام عدة. ثمة العديد من المشكلات على ما يبدو في طريق التوصل للاتفاق المذكور، من بينها حق المفتشين النوويين في دخول المواقع العسكرية، كما أن هناك اختلافات - حال التوصل لاتفاق فعلي - في الرأي بشأن سرعة رفع العقوبات وموعد رفعها. من جانب آخر، كان المضاربون في سوق النفط قد فتحوا طلبات محدودة استعدادًا لموعد 30 يونيو النهائي، غير أنهم ربما قلصوا من أحجام تلك الطلبات، وهو ما قد يكون من العوامل التي تعزز أسعار خام برنت يوم الثلاثاء. ومن فضلة القول إن سوق النفط ما تزال مشبعة بالإمدادات الكافية. وإذا سُمِح لإيران بالإضافة إلى تلك الإمدادات الوافرة، فمن الوارد جدًا أن تتراجع أسعار النفط بقوة.

يضاف إلى ذلك أن البيانات الواردة من ICE - حسب المنشور يوم الاثنين - لا تفيد بوجود قلق في السوق من انخفاض أسعار النفط نظرًا لإقدام جهات إدارة الأموال على الانسحاب من تداولات برنت للأسبوع السابع على التوالي. وفي الأسبوع المؤدي إلى 23 يونيو، تراجع صافي الطلبيات الممتدة وفق عقود النفط اللندنية بمقدار 1500 عقد أخرى، لتصل إلى 193800 عقدًا. كما أن صافي إجمالي العقود الممتدة تراجع بدوره حاليًا بنسبة 35% ليصل إلى أعلى مستوى قياسي له في مطلع شهر مايو. ومن ثم، فإن الانسحاب الإضافي الحاد من الطلبيات القوية من جانب هذه الفئة من المشاركين في السوق من شأنه أن يحلحل الأوضاع بقوة.

وبالإضافة إلى المحادثات المستمرة بشأن برنامج إيران النووي، سيتجه التركيز على المدى القريب إلى أحدث بيانات مخزون النفط الخام الأمريكي. علمًا بأن نسب المخزون في تراجع للأسبوع التاسع على التوالي، وصولاً إلى 4.9 مليون برميل هذه المرة. ومن المقرر نشر البيانات الرسمية من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية (EIA) مساء الأربعاء.

نظرة مستقبلية فنية: تغير في الاتجاه الصاعد لخام برنت

بدا الاتجاه الصاعد لأسعار خام برنت غير مستقر لأيام كثيرة، فلا عجب إذًا من تراجعه حتى قبل سماع أي شيء عن الاتفاق الإيراني. وقد شهد يوم الاثنين وصول خام برنت إلى مستوى المساندة الأساسي البالغ 61.40 دولارًا. ثم ارتد عن هذا السعر يوم الثلاثاء، ربما لجني الأرباح على المدى القصير. وبحلول ظهر الثلاثاء، بدا خام برنت مقاربًا لمستوى المساندة القديم متراوحًا حول 63 دولارًا للبرميل. ونظرًا لانكسار الاتجاه الصاعد بالفعل، فإن هذا المستوى قد يتحول إلى منطقة مقاومة - بالرغم من أن مستوى الإغلاق فوقه قد يأخذ السعر باتجاه الصعود إلى 64.50 دولارًا للبرميل. وفي ظل استمرار هذا الوضع، فإننا على توقعاتنا بتراجع خام برنت طالما ظلت المقاومة قائمة عند مستوى 65 دولارًا. أما مستهدف التراجع التالي فقد يكون هو انخفاض هذا الشهر لما دون 61 دولارًا بقليل. وستتجلى مستويات فيبوناتشي للتراجع دون حاجز 61 دولارًا للبرميل عند 60.30 (38.2%) و57.40 دولارًا (50%) ثم 54.50 دولارًا (61.8%).

FR_June_Brent_Daily_300615

من وقتٍ لآخر، قد يحتوي الموقع الإلكتروني لشركة GAIN Capital UK Limited ("نحن"، "الخاص بنا") على وصلات لمواقع و / أو موارد أخرى مقدمة من قبل أطراف ثالثة. يتم توفير هذه الروابط و / أو الموارد لمعلوماتك فقط وليس لدينا أي تحكم بمحتويات تلك المواد، ولا نقوم بتأييد مضمونها بأي حال من الأحوال. أي تحليل أو رأي أو تعليق أو مواد بحثية على موقعنا هي لأغراض إعلامية وتعليمية فقط ولا تهدف في أي ظرف من الظروف إلى أن تكون عرضاً أو توصيةً أو دعوةً للشراء أو البيع. يجب أن تسعى دائماً لأخذ استشارةٍ مستقلة تلائم احتياجاتك عند المضاربة في أي من الأسواق ذات الصلة وقدرتك على تحمل المخاطر المرتبطة بها، إذا كنت غير متأكداً على الاطلاق. ليس هناك أي صفة تمثيلية أو ضمانات، صريحة أو ضمنية، بأنَّ المواد على موقعنا كاملة أو دقيقة. وليس لدينا أي التزام لتحديث أي مواد من هذا القبيل.

على هذا النحو، نحن (و / أو الشركات المرتبطة بنا) لن نكون مسؤوليين أو عرضةً للمحاسبة عن أي خسارة أو ضرر يلحق بك أو أي طرف ثالث ناشئة، أو في اتصال مع، ناجم عن أي استخدام للمعلومات على موقعنا الإلكتروني (عدا فيما يتعلق بأي واجب أو مسؤولية غير قادرين على تحديدها أو استبعادها بموجب القانون أو بموجب التعليمات التنظيمية المعمول بها) وبهذا نتنازل بصراحة عن أي مسؤولية من هذا القبيل.

هل لديك حساب تداول؟

افتح حساب تداول معنا وابدأ تداول الفوركس خلال دقائق معدودة.

افتح حساب الآن

لست جاهزاً لحساب حقيقي؟

لماذا لا تفتح حساب تجريبي وتتدرب على التداول بدون أي مخاطرة ومجاناً؟

قم بتسجيل الدخول وابدأ التداول

الاتصال بنا