تحليل سوق صرف العملات (الفوركس) - نظرة مستقبلية فنية (20-07-2015)

بقلم جيمس تشين

اليورو مقابل الدولار الأمريكي

james-chen-EURUSD-2015-07-20

انخفض اليورو أمام الدولار الأمريكي لأدنى مستوى له في سبعة أسابيع، مقتربًا بشدة من مستهدف المساندة المدعوم عند مستوى 1.0800 الأساسي. وقد شهد مايو الماضي آخر مرة لبلوغ هذا المستوى.

بالرغم من بعض المستجدات الإيجابية في مناقشات الديون اليونانية خلال الأسبوعين الماضيين، إلا أن مستويات صعود اليورو خلال الآونة الأخيرة كانت قصيرة الأجل. أما موطن القوة لدى الدولار الأمريكي، فكان اقتران هذا التراجع العام في اليورو مع حركة الارتداد فيه، وزاد منها التوقعات المتزايدة لرفع أسعار الفائدة خلال العام 2015 فضلاً عن بعض التقارير الاقتصادية الأمريكية التي فاقت التوقعات.

ونتيجة لذلك، استمر ضعف اليورو أمام الدولار الأمريكي في حدوده الاعتيادية، وهو ما هبط بزوج العملة لما دون مستوى المقاومة البالغ 1.1100 بصفة عامة، فضلاً عن الابتعاد عن متوسط الحركة في 50 يومًا. وما يزال الأداء السعري منخفضًا بكثير عن متوسط الحركة في 200 يوم، الأمر الذي استمر لأكثر من عام.

كما أن الحركة بالغة الضعف خلال الأسبوع الماضي قد دفعت بزوج العملة المذكور صوب مزيد من الضعف على المدى الطويل؛ مواكبًا بذلك حركة زوج العملة منذ بلوغ ارتفاعه السابق البالغ 1.4000 في مايو من العام الماضي.

ومع استمرار التراجع صوب مستهدف الدعم الأساسي البالغ 1.0800، ما يزال زوج العملة يتراوح بين مستويات الضعف التي أدركها سابقًا على المديين الطويل والقصير، متجهًا بذلك نحو مزيد من التراجع المحتمل. وفي حال تحقيق مستوى جديد دون 1.0800، فإن مستهدف الدعم الأساسي التالي للتراجع سيظل هو 1.0500، وهو ما يكاد يضاهي مستوى مارس الذي يعد الأدنى في 12 عامًا، فضلا عن كونه الموطن الأقرب لنمط الازدواج العنيف في الهبوط لهذا العام.

أما أي مستوى مستدام دون حاجز 1.0500 فمن شأنه تأكيد استمرارية الاتجاه التراجعي المتواصل، فضلاً عن احتمال البحث عن مستهدف جديد قرب حاجز 1.0200.

وأما المقاومة الصاعدة في سياق عن الاتجاه التراجعي، فتظل متراوحة حول مستوى 1.1100.

الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني

james-chen-USDJPY-2015-07-20

واصل الدولار الأمريكي ارتفاعه أمام الين الياباني خلال الأسبوع المنصرم مع مواصلة الدولار تعزيز مكانته في توقعات أسعار الصرف وتراجع اتجاهات المخاطر السوقية، ما يقلل من الاعتماد على الين من حيث دوره التقليدي كملاذ آمن.

وقد أسهمت تلك العوامل في ارتفاع الدولار أمام الين وصولاً إلى ما فوق مستوى المقاومة 124.00. وهذا الارتفاع بصدد اختبار مستويات ارتفاع أخرى مسجلة في منتصف يونيو وآخره.

وقد جاء الارتفاع إلى المستويات الراهنة بعد هبوط مسجل في مستهل يوليو وصولاً إلى 120.40، أي فوق مستوى الدعم البالغ 120.00 مباشرةً ومتوسط الحركة في 200 يوم، وهو ما حدث لأسباب منها زيادة مستوى التقلب في السوق بفعل عوامل المخاطرة المتعلقة بالأزمة اليونانية واضطراب أسواق الأسهم في الصين.

وبنظرة بعيدة المدى، سيواصل زوج العملة المذكور تداولاته باتجاه قوي صاعد مستأنفًا رحلة العام 2012 ورحلة التسارع من العام الماضي. ولعل أقوى مظهر لصعود زوج العملة وأقربها على المدى البعيد هو ما تجلى في ارتفاع يونيو البالغ 125.85 الذي يعد الأعلى في 13 عامًا، غير أنه تقاصر عن إدراك مستهدف الصعود الأصلي البالغ 126.00.

وفي حال حدوث اختلاف مستمر فوق مستوى 124.00، سيظل مستهدف الصعود الواضح كما هو عند مستوى المقاومة البالغ 126.00، مع إفضاء أي قوة دافعة أخرى نحو الصعود إلى استهداف محتمل لمزيد من المقاومة عند مستوى 129.00.

ويظل مستوى الدعم الهابط في إطار الاتجاه القوي مقاربًا لمستوى 122.00.

الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي

james-chen-AUDUSD-2015-07-20

بلغ الدولار الأسترالي أدنى مستوى له أمام الدولار الأمريكي في ست سنوات ببلوغه 0.7327، ليبدأ بذلك أسبوع التداول، مواصلاً تعرضه لضغوط تراجعية بفعل قوة الدولار الأمريكي مقترنة بتراجع أسعار الذهب والسلع، بالإضافة إلى عوامل أخرى.

وبعد هذا الانخفاض لما دون مستوى الدعم النفسي الأساسي البالغ 0.7500 في مطلع يوليو، أمضى زوج العملة المذكور الأسبوعين الماضيين في اتجاه تراجعي لما دون 0.7500. وهذا النمط في حركة زوج العملة صوب مستويات انخفاض جديدة قد أكد بدوره استمرار الاتجاه التراجعي الذي ساد طوال العام منذ بلوغ مستوى الارتفاع 0.9500 في يوليو من العام الماضي.

وما يزال زوج العملة المذكور حاملاً لعوامل التراجع من المنظور الفني والأساسي. وإذا تواصلت تداولات زوج العملة لما دون مستوى المقاومة البالغ 0.7500، فإن مستهدف الضعف الأساسي التالي سيظل كما هو - أي مستوى 0.7300 - يليه مستوى الدعم النفسي البالغ 0.7000.

من وقتٍ لآخر، قد يحتوي الموقع الإلكتروني لشركة GAIN Capital UK Limited ("نحن"، "الخاص بنا") على وصلات لمواقع و / أو موارد أخرى مقدمة من قبل أطراف ثالثة. يتم توفير هذه الروابط و / أو الموارد لمعلوماتك فقط وليس لدينا أي تحكم بمحتويات تلك المواد، ولا نقوم بتأييد مضمونها بأي حال من الأحوال. أي تحليل أو رأي أو تعليق أو مواد بحثية على موقعنا هي لأغراض إعلامية وتعليمية فقط ولا تهدف في أي ظرف من الظروف إلى أن تكون عرضاً أو توصيةً أو دعوةً للشراء أو البيع. يجب أن تسعى دائماً لأخذ استشارةٍ مستقلة تلائم احتياجاتك عند المضاربة في أي من الأسواق ذات الصلة وقدرتك على تحمل المخاطر المرتبطة بها، إذا كنت غير متأكداً على الاطلاق. ليس هناك أي صفة تمثيلية أو ضمانات، صريحة أو ضمنية، بأنَّ المواد على موقعنا كاملة أو دقيقة. وليس لدينا أي التزام لتحديث أي مواد من هذا القبيل.

على هذا النحو، نحن (و / أو الشركات المرتبطة بنا) لن نكون مسؤوليين أو عرضةً للمحاسبة عن أي خسارة أو ضرر يلحق بك أو أي طرف ثالث ناشئة، أو في اتصال مع، ناجم عن أي استخدام للمعلومات على موقعنا الإلكتروني (عدا فيما يتعلق بأي واجب أو مسؤولية غير قادرين على تحديدها أو استبعادها بموجب القانون أو بموجب التعليمات التنظيمية المعمول بها) وبهذا نتنازل بصراحة عن أي مسؤولية من هذا القبيل.

هل لديك حساب تداول؟

افتح حساب تداول معنا وابدأ تداول الفوركس خلال دقائق معدودة.

افتح حساب الآن

لست جاهزاً لحساب حقيقي؟

لماذا لا تفتح حساب تجريبي وتتدرب على التداول بدون أي مخاطرة ومجاناً؟

قم بتسجيل الدخول وابدأ التداول

الاتصال بنا