التحليل الفني للعملات الأجنبية (2016-10-10)

بقلم جيمس تشين

ملخص الأساسيات: نتائج وظائف القطاع غير الزراعي الضعيفة تضع احتمال رفع أسعار الفائدة في ديسمبر في دائرة الاهتمام

جاءت بيانات وظائف القطاع غير الزراعي البالغة 156.000 وظيفة أضيفت إلى الاقتصاد الأمريكي في شهر سبتمبر، مخيبة للآمال إلى حد ما، إذ كانت التوقعات تتراوح بين 170.000 و175.000. وكان معدل البطالة الأمريكية هو الآخر أسوأ قليلاً عما كان متوقعاً، إذ ارتفع إلى 5.0% على عكس التوقعات التي بلغت 4.9%. بينما ظلت الزيادة في معدل الأرباح في الساعة ثابتة عند 0.2%، كما كان متوقعاً. وبالتماشي مع خيبة الأمل الأساسية، ظهر بريق من الأمل في هذا التقرير وهو تزايد معدل توفير فرص العمل مقارنة بشهر أغسطس، إذ ارتفع من 151.000 إلى 167.000.

يأتي ذلك على الرغم من التصريح المقتضب الذي أدلى به أحد مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي، وهو رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي عن كليفلاند لوريتا مستر، وذلك عقب صدور تقرير الوظائف في يوم الجمعة الذي قال فيه إن التقرير كان "ثابتاً"، ومما لاشك فيه أن أعداد الوظائف في شهر سبتمبر جاءت أضعف مما هو متوقع من جانب الأسواق، مما يربك التوقعات حول احتمالية رفع أسعار الفائدة من جانب الاحتياطي الفيدرالي في القريب العاجل.

وعلى الرغم من خيبة الأمل في بيانات التوظيف، إلا أن تقييم السوق من أجل رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعارَ الفائدة خلال شهر ديسمبر لم يتأثر بشكل جوهري. وفي الواقع، وطبقاً لاحتمالات العقود الآجلة لصندوق الاحتياطي الفيدرالي الضمنية، فإن احتمالية رفع أسعار الفائدة خلال شهر ديسمبر ارتفعت بشكل معتدل من نسبة أعلى بقليل من 60% إلى 70%. وبعد كل شيء، هناك تقريران آخران على قدر كبير من الأهمية ومجموعة من البيانات الاقتصادية الرئيسة الأخرى التي يجب استيعابها قبل انعقاد اجتماع الاحتياطي الفيدرالي المقرر له خلال شهر ديسمبر.

ومع ذلك، لا بد أن تقرير وظائف القطاع غير الزراعي الصادر في يوم الجمعة قد أعاق الفرص الضئيلة لرفع أسعار الفائدة خلال شهر نوفمبر، مع تراجع الاحتمالية الضمنية من 15% إلى نحو 10% أو أقل عقب صدور تقرير الوظائف. ويتأكد ذلك لا سيما مع وجود حدث غاية في الأهمية هو الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي سوف تجري عقب اجتماع الاحتياطي الفيدرالي في شهر نوفمبر بستة أيام فقط. ولو أن تقرير الوظائف كان أفضل مما هو متوقع بشكل كبير، لارتفعت احتمالية رفع أسعار الفائدة خلال شهر نوفمبر كثيراً، حتى في ضوء الانتخابات المقبلة.

وعقب صدور تقرير الوظائف، كان رد فعل السوق متبايناً وساكناً إلى حد ما، على اعتبار أن خيبة الأمل في البيانات لم تكن كبيرة جداً. تراجع الدولار الأمريكي إثر صدور تلك الأخبار، كما كان متوقعاً، في حين تلقت أسواق الأسهم وأسعار الذهب التي كانت قد انخفضت في السابق دَفعة أولية متواضعة ترجع إلى الاحتمالية شبه المؤكدة بعدم رفع الاحتياطي الفيدرالي لسعر الفائدة على الفور. ومع ذلك، تغيرت هذه الديناميات إلى حد ما، حيث استوعبت الأسواق أعداد الوظائف وعاد التركيز لينصب مرة أخرى على الاحتمالية القوية والمتزايدة لرفع أسعار الفائدة خلال شهر ديسمبر. وعلى هذا النحو، وخلال صباح يوم الجمعة، استقر الدولار الأمريكي بينما قلص الذهب من مكاسبه قصيرة الأجل وتراجعت أسواق الأسهم مرة أخرى.

ومع حديث الكثير من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي يوم الجمعة عقب صدور تقرير وظائف القطاع غير الزراعي، نتوقع استمرار النبرة الصقورية على الرغم من بيانات التوظيف التي جاءت دون التوقعات، وهو ما يعزز تصاعد الاحتمالات برفع أسعار الفائدة خلال شهر ديسمبر، مما قد يلقي بظلاله على الذهب والأسهم مع توفير الدعم المستمر للدولار.

من وقتٍ لآخر، قد يحتوي الموقع الإلكتروني لشركة GAIN Capital UK Limited ("نحن"، "الخاص بنا") على وصلات لمواقع و / أو موارد أخرى مقدمة من قبل أطراف ثالثة. يتم توفير هذه الروابط و / أو الموارد لمعلوماتك فقط وليس لدينا أي تحكم بمحتويات تلك المواد، ولا نقوم بتأييد مضمونها بأي حال من الأحوال. أي تحليل أو رأي أو تعليق أو مواد بحثية على موقعنا هي لأغراض إعلامية وتعليمية فقط ولا تهدف في أي ظرف من الظروف إلى أن تكون عرضاً أو توصيةً أو دعوةً للشراء أو البيع. يجب أن تسعى دائماً لأخذ استشارةٍ مستقلة تلائم احتياجاتك عند المضاربة في أي من الأسواق ذات الصلة وقدرتك على تحمل المخاطر المرتبطة بها، إذا كنت غير متأكداً على الاطلاق. ليس هناك أي صفة تمثيلية أو ضمانات، صريحة أو ضمنية، بأنَّ المواد على موقعنا كاملة أو دقيقة. وليس لدينا أي التزام لتحديث أي مواد من هذا القبيل.

على هذا النحو، نحن (و / أو الشركات المرتبطة بنا) لن نكون مسؤوليين أو عرضةً للمحاسبة عن أي خسارة أو ضرر يلحق بك أو أي طرف ثالث ناشئة، أو في اتصال مع، ناجم عن أي استخدام للمعلومات على موقعنا الإلكتروني (عدا فيما يتعلق بأي واجب أو مسؤولية غير قادرين على تحديدها أو استبعادها بموجب القانون أو بموجب التعليمات التنظيمية المعمول بها) وبهذا نتنازل بصراحة عن أي مسؤولية من هذا القبيل.

هل لديك حساب تداول؟

افتح حساب تداول معنا وابدأ تداول الفوركس خلال دقائق معدودة.

افتح حساب الآن

لست جاهزاً لحساب حقيقي؟

لماذا لا تفتح حساب تجريبي وتتدرب على التداول بدون أي مخاطرة ومجاناً؟

قم بتسجيل الدخول وابدأ التداول

الاتصال بنا