يستخدم هذا الموقع الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنقدم لك أداء متكامل وتجربة على أفضل وجه ممكن. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على سياسة "الكوكيز" لدينا. لمعرفة المزيد. Close

الذهب في وضعية ترقب مع اقترابه من مستويات المقاومة

بقلم فؤاد رزق زاد

حقق الذهب خلال الأسبوع الماضي أول مكاسبه في ثمانية أسابيع؛ إذ لاقت الأسعار دعمًا يكاد يقتصر على تراجع طفيف في الدولار الأمريكي وعلى قوة شرائية دافعة بعد ارتفاع السعر شبه الفعلي فوق نطاق القوة بين 1080 و1100 دولارًا للأوقية. ورغم الخفض المفاجئ لقيمة اليوان الأسبوع الماضي وإفضائه إلى زيادة فعلية في تكلفة الذهب على المشترين الصينيين، فإن بعض الأثر الناجم عن ذلك بدا عديم الأثر بفضل الإقبال على الشراء الإضافي تحوطًا من الانخفاضات الأخرى في قيمة العملة الصينية وفي أسواق الأسهم. ومن ثم، فإن الأحداث القادمة من الصين خلال الأسبوع الماضي ينتفي عنها احتمال التأثير الصافي القوي في الطلب الفعلي على الذهب. بل إن الواقع يشهد بعدم وجود تغيير كبير في النظرة المستقبلية الأساسية الضعيفة على المدى القريب بالنسبة للذهب، لا سيما في ظل استمرار انخفاض التضخم الذي يقابله ارتفاع مستقر في أسعار الأسهم الأمريكية. وعلى ذلك، فإن تكلفة فرصة حيازة الذهب - باعتباره من الأصول التي لا تتطلب فائدة، بل أموالاً للتخزين - ما تزال مرتفعة نسبيًا. ولحين مجيء وقت يشهد حركة في أسعار الأسهم و/ أو زيادة كبيرة في معدل التضخم العالمي، فمن غير المرجح أن يرتفع الطلب الفعلي على الذهب ارتفاعًا كبيرًا. ونحن نرى أن هذا الارتداد الأحدث لا يعدو كونه حركة مغايرة للاتجاه العام ضمن دائرة أكبر للأداء الضعيف، ولذلك قد يكون فرصة للبعض لبيع الذهب بمستويات أفضل ووفق معطيات مفضلة من حيث اعتبارات المخاطرة المجزية.

كما أن الواقع يشهد باتجاه الذهب إلى مستويات مقاومة أساسية قد يستأنف معها المعدن النفيس أداءه الضعيف على المدى الطويل. بادئ ذي بدء، ثمة منطقة مهمة للمقاومة بين 1131/2 و1142/3 دولار أمريكي. وكما يتجلى في المخطط البياني، فإن تلك المستويات كانت مستويات دعم في السابق، ولذلك قد تتحول إلى المقاومة عند مقاربتها مجددًا. ويضاف إلى وجود خطي منحنى مؤثرين وقريبان من تلك المستويات أيضًا. واعتمادًا على سرعة الحركة المحتملة، فإن خط المنحنى الأول قد يتجلى في منطقة ما داخل النطاق المذكور، فيما يتخذ الخط الثاني مكانه في مستوى أعلى بالقرب من 1155 دولار أمريكي. علاوة على ذلك، فإن مستويات فيبوناتشي العائدة في معظم الاتجاه الهابط الحديث قاربت على الظهور حاليًا: فنسبة 38.2% بلغت 1136/7؛ فيما بلغت نسبة 50% مستوى 1155 دولار أمريكي، ونسبة 61.8% مستوى 1173 دولار أمريكي. ومن ثم، يوجد الكثير من مستويات المقاومة لاقتفاء حركته... وهو ما يعني فرص تداول محتملة كثيرة يمكن التطلع إليها.

أما من منظور التداول، فإن المضاربين المتحفظين قد يرغبون في الامتناع عن التحرك لحين وجود إشارة واضحة عن حركة الذهب؛ بمعنى أن يتجلى سقف سعري قريب من أحد مستويات المقاومة المذكورة آنفًا. ويعزى ذلك إلى أن القوة الدافعة القوية تبدو في وضعية اكتساب القوة حاليًا كما يتضح - مثلاً - من حركة "مؤشر القوة النسبية" (RSI). جدير بالذكر أن المؤشر المذكور بصدد اختبار اتجاه مقاومته قريبًا من مستوى 53 نقطة. وإذا اخترق المؤشر خط المنحنى فوق مستوى 60 الأساسي، فإن السعر الفعلي للذهب قد يحذو بدوره حذو المؤشر بأن ينفلت من اتجاهاته الضعيفة قبل الاتجاه بقوة نحو الصعود. ومع أخذ ذلك في الاعتبار، فإن ارتداد المؤشر يبدو ملفتًا لا لشيء إلا لأنه ارتفع من الحد المنخفض ودخل في فترة استقرار مطولة لمدة أسبوعين. وبذلك، فإن اكتساب الذهب إقبالاً شرائيًا جديدًا يعني ضرورة الانفلات من خط المنحنى بغض النظر عن دلالة المؤشر. وفي ظل التماثل بين كل المعطيات، فإنه لا ينبغي تجاهل المعطيات القوية للمؤشر.

ويواكب ذلك تحديد مستوى الدعم الأساسي المرتقب بسعر 1100 دولار أمريكي. وإذا انخفض هذا المستوى فإن ضغوط البيع قد تتسارع، وهو ما يعني احتمالات قوية للعودة إلى مستوى يوليو المنخفض الذي بلغ 1077 دولار أمريكي. وفي حال الانخفاض عن مستوى 1077 دولار أمريكي، فلن تتجلى أي مستويات دعم أخرى إلا عند 1022/3 دولار أمريكي (161.8% من تمدد فيبوناتشي من تأرجح XA) و998/1000 دولار أمريكي (261.8% من مستوى إنهاء فيبوناتشي لتحرك BC/مستوى الإقبال). وخلاصة القول أن تقلب الذهب قد يزيد بشدة في الفترة المقبلة.

fawad-razaqzada-gold-2015-08-18

من وقتٍ لآخر، قد يحتوي الموقع الإلكتروني لشركة GAIN Capital UK Limited ("نحن"، "الخاص بنا") على وصلات لمواقع و / أو موارد أخرى مقدمة من قبل أطراف ثالثة. يتم توفير هذه الروابط و / أو الموارد لمعلوماتك فقط وليس لدينا أي تحكم بمحتويات تلك المواد، ولا نقوم بتأييد مضمونها بأي حال من الأحوال. أي تحليل أو رأي أو تعليق أو مواد بحثية على موقعنا هي لأغراض إعلامية وتعليمية فقط ولا تهدف في أي ظرف من الظروف إلى أن تكون عرضاً أو توصيةً أو دعوةً للشراء أو البيع. يجب أن تسعى دائماً لأخذ استشارةٍ مستقلة تلائم احتياجاتك عند المضاربة في أي من الأسواق ذات الصلة وقدرتك على تحمل المخاطر المرتبطة بها، إذا كنت غير متأكداً على الاطلاق. ليس هناك أي صفة تمثيلية أو ضمانات، صريحة أو ضمنية، بأنَّ المواد على موقعنا كاملة أو دقيقة. وليس لدينا أي التزام لتحديث أي مواد من هذا القبيل.

على هذا النحو، نحن (و / أو الشركات المرتبطة بنا) لن نكون مسؤوليين أو عرضةً للمحاسبة عن أي خسارة أو ضرر يلحق بك أو أي طرف ثالث ناشئة، أو في اتصال مع، ناجم عن أي استخدام للمعلومات على موقعنا الإلكتروني (عدا فيما يتعلق بأي واجب أو مسؤولية غير قادرين على تحديدها أو استبعادها بموجب القانون أو بموجب التعليمات التنظيمية المعمول بها) وبهذا نتنازل بصراحة عن أي مسؤولية من هذا القبيل.

هل لديك حساب تداول؟

افتح حساب تداول معنا وابدأ تداول الفوركس خلال دقائق معدودة.

افتح حساب الآن

لست جاهزاً لحساب حقيقي؟

لماذا لا تفتح حساب تجريبي وتتدرب على التداول بدون أي مخاطرة ومجاناً؟

قم بتسجيل الدخول وابدأ التداول

الاتصال بنا