يستخدم هذا الموقع الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط المعروفة باسم "الكوكيز" لنقدم لك أداء متكامل ولتكون تجربة المستخدم على أفضل وجه ممكن. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على سياسة "الكوكيز" لدينا. لمعرفة المزيد. Close

استمرار تراجع الذهب مع تصاعد الإقبال على المخاطرة

بقلم فؤاد رزق زاد

انخفضت أسعار الذهب بحدة في مستهل هذا الأسبوع بعد فترة من المقاومة المتواصلة نهاية الأسبوع الماضي - والمزيد قادم. جاء انخفاض المعدن الأصفر النفيس مسببًا باجتماع عدة عوامل؛ ليس أقلها ازدياد الإقبال على الأصول المحفوفة بمخاطر أكبر في ظل انتعاش الآمال بالتوصل إلى صفقة للخروج من الأزمة اليونانية. وبعد التلميحات الصادرة عن الحكومة اليونانية في نهاية الأسبوع، تحدو الآمال المستثمرين للتوصل إلى قرار قريب بحلول يوم الاثنين؛ وهو ما صعد بأسواق المال وهبط بأسعار الذهب. لكن الأمر تكشّف عن تقديم مقترحات الإصلاح الاقتصادي في وقت متأخر للغاية. كما أن المقترحات المقدمة خلت من التفاصيل الكافية، الأمر الذي جعل الاتفاق مستحيلاً على صرف إعانة بقيمة 7.2 مليار يورو. غير أن المقترحات في حد ذاتها بدت خطوة إيجابية من شأنها الإفضاء إلى اتفاق في وقت لاحق من الأسبوع. وبالإضافة إلى حركة أسواق المال الصاعدة، انسحبت حركة الصعود ذاتها على أسعار السندات الحكومية الأوروبية التي أسفرت بدورها عن ضغوط تراجعية على العوائد، وبالتالي على اليورو. ومن ثم، تخلى زوج العملة "اليورو/الدولار الأمريكي" على كثير من المكاسب التي حققها خلال الأسبوعين الماضيين، وواكب ذلك عجز عن مساندة زوج العملة حسب بيانات الثلاثاء لمؤشرات مديري المشتريات وأوامر شراء السلع المعمرة الأمريكية الضعيفة أصلاً. وقد أدى ذلك إلى تعزيز مؤشر الدولار بفعالية، وكذلك بعض السلع التي يطغى الدولار على تعاملاتها، ومن بينها الذهب والفضة. ثمة خسائر تلوح في الأفق بالنسبة للذهب، بالرغم من الاتجاه البيعي الزائد للذهب في ظل احتمال عجز اليونان عن السداد وخروجها من منطقة اليورو - وهو حدث من شأنه تعزيز الإقبال على الملاذات الآمنة.

وبنظرة متخصصة، فإن تراجع الذهب لا ينبغي أن يكون مفاجئًا بعد ارتفاعه نهاية الأسبوع الماضي إلى مستوى مقاومة قوي قارب 1205 دولارًا، وهو المستوى الذي تلاقت عنده عدة عوامل مؤثرة. وبالإضافة إلى المقاومة السابقة عند هذا المستوى، فإن متوسط الحركة في 200 يوم ومستوى فيبوناتشي للتراجع البالغ 61.8% قد تلاقيا بدورهما عند هذا المستوى. وكما تكشفت عنه الأحداث، فقد تراجع الذهب كثيرًا عن ذلك المستوى، ما أدى لاستبعاد مستوى الاستقرار البالغ 1190 دولارًا. بل إن الذهب تراجع عن مستوى الاستقرار بعيد الأمد البالغ 1180 دولارًا. ومن ثم، فإن مسار المقاومة الأدنى في تراجع مستمر، إلى أن يثبت العكس. وعلى ذلك، فإن المستوى المنطقي التالي للاستقرار سيكون عند 70 / 1165؛ وهو مستوى يقابل اتجاهًا قويًا على المدى القصير. ويأتي بعد ذلك مستوى انخفاض هذا الشهر البالغ 1163 دولارًا، وارتداد فيبوناتشي بنسبة 61.8% طويلة الأمد الواقعة تمامًا قبيل مستوى 1155 دولار.

ومن المهم التزام الموضوعية مع تراجع أسعار الذهب نظرًا لوجود احتمال دائم بتشكيل قاعدة استقرار لا ينزل عنها. بل إن الواقع يشهد بأن سعر الذهب قد أنشأ ما يسمى "التراجعات الأعلى"؛ ولحين إنشاء مستوى انخفاض جديد فليس من الممكن استبعاد احتمال الصعود الحاد في نقطة ما بالمستقبل القريب. أما على المدى القريب، وطالما ظل السعر دون مستوى المقاومة آنف الذكر (1205 دولارًا)، فسنظل متمسكين بنظرتنا المستقبلية صوب التراجع. وعندما يجري استبعاد حاجز 1205 دولارًا والاتجاه التراجعي، فإن العقبة التالية ستكون أعلى مستوى في مايو عند مستوى 3 / 1332 دولارًا.

FR_June_Gold_Daily_230615

من وقتٍ لآخر، قد يحتوي الموقع الإلكتروني لشركة GAIN Capital UK Limited ("نحن"، "الخاص بنا") على وصلات لمواقع و / أو موارد أخرى مقدمة من قبل أطراف ثالثة. يتم توفير هذه الروابط و / أو الموارد لمعلوماتك فقط وليس لدينا أي تحكم بمحتويات تلك المواد، ولا نقوم بتأييد مضمونها بأي حال من الأحوال. أي تحليل أو رأي أو تعليق أو مواد بحثية على موقعنا هي لأغراض إعلامية وتعليمية فقط ولا تهدف في أي ظرف من الظروف إلى أن تكون عرضاً أو توصيةً أو دعوةً للشراء أو البيع. يجب أن تسعى دائماً لأخذ استشارةٍ مستقلة تلائم احتياجاتك عند المضاربة في أي من الأسواق ذات الصلة وقدرتك على تحمل المخاطر المرتبطة بها، إذا كنت غير متأكداً على الاطلاق. ليس هناك أي صفة تمثيلية أو ضمانات، صريحة أو ضمنية، بأنَّ المواد على موقعنا كاملة أو دقيقة. وليس لدينا أي التزام لتحديث أي مواد من هذا القبيل.

على هذا النحو، نحن (و / أو الشركات المرتبطة بنا) لن نكون مسؤوليين أو عرضةً للمحاسبة عن أي خسارة أو ضرر يلحق بك أو أي طرف ثالث ناشئة، أو في اتصال مع، ناجم عن أي استخدام للمعلومات على موقعنا الإلكتروني (عدا فيما يتعلق بأي واجب أو مسؤولية غير قادرين على تحديدها أو استبعادها بموجب القانون أو بموجب التعليمات التنظيمية المعمول بها) وبهذا نتنازل بصراحة عن أي مسؤولية من هذا القبيل.

هل لديك حساب تداول؟

افتح حساب تداول معنا وابدأ تداول الفوركس خلال دقائق معدودة.

افتح حساب الآن

لست جاهزاً لحساب حقيقي؟

لماذا لا تفتح حساب تجريبي وتتدرب على التداول بدون أي مخاطرة ومجاناً؟

قم بتسجيل الدخول وابدأ التداول

الاتصال بنا