يستخدم هذا الموقع الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط المعروفة باسم "الكوكيز" لنقدم لك أداء متكامل ولتكون تجربة المستخدم على أفضل وجه ممكن. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على سياسة "الكوكيز" لدينا. لمعرفة المزيد. Close

الذهب: نقص طلب الملاذ الآمن يُخيف المضاربين

بقلم فؤاد رزق زاد

شهد يوم الاثنين حصول الذهب على بعض الدعم من تغطية المراكز المكشوفة قرب مستوى 1180 دولار ذو الأهمية الفنية قبل اجتماع الاحتياطي الفيدرالي المزمع عقده يوم الأربعاء. إذا صدر عن الاحتياطي الفيدرالي بيان أكثر اعتدالاً مما هو متوقع بشأن السياسة، فقد يتراجع الدولار أكثر وسيوفر هذا بدوره بعض الدعم للسلع الأساسية المقومة بالدولار. وبالمثل، إذا صدر عنه أي رسالة أكثر اندفاعًا عما هو متوقع، فسوف ترفع كثيرًا من قيمة الدولار، وهذا من شأنه أن يقوض السلع الأساسية. ونظرًا لهذا الشك، فإن المضاربين على صعود الأسعار أو انخفاضها لا يبرهنون على وجودهم بأي طريقة مجدية، ومن ثم استعاد المعدن الأصفر النفيس معظم مكاسبه التي حققها يوم الاثنين. وعلاوة على البيان المعتدل المحتمل للاحتياطي الفيدرالي، من المحتمل أن يقلق المضاربون على النزول أيضًا لأنه رغم عدم استجابة الذهب بعد المستويات المرتفعة للمخاطر المرتبطة بأزمة اليونان المحتملة وخروجها من منطقة اليورو، فإن هذا قد يتغير كليًا إذا ما تدهور الوضع أكثر من ذلك. ولعل الكثير من التجار قد افترضوا إمكانية تجاوز العقبات وإرجاء إصدار القرارات مرة ثانية. إلا أن بعض هؤلاء المشاركين في السوق يتساءلون في الوقت الراهن حول هذا الافتراض ونتيجة لذلك شهدنا تراجعًا ملحوظًا لأسواق الأوراق المالية. نحن لا نعتقد بالفعل أن مخاطر "خروج اليونان من منطقة اليورو" مسعرة كليًا حتى الآن وإذا حدث ما هو غير متوقع فقد تشهد الأسهم مزيدًا من الانخفاض. وهذا يعني أيضًا أنه إذا تم حل مسألة اليونان إيجابيًا، فحينئذٍ سينخفض أداء الذهب بشدة كما سيتدافع المضاربون في العودة إلى الأسهم. وعلى أية حال، ما زلتُ مرتابًا إزاء آفاق تجمع قوي ومستمر على الذهب بصفة خاصة لعدم وجود الكثير من طلب الملاذ الآمن، إن وجدت، في وقت كالذي نشهده الآن. يؤكد هذا الرأي، وكما سبق ذكره، استعادة الذهب قدرًا كبيرًا من المكاسب التي حققها من قبل كما أن أسواق الأسهم قد انتعشت بعد بداية كانت هي الأضعف. ومن ثم، إذا استعادت الأسهم توازنها مجددًا، على سبيل المثال، تهدئة المخاوف الخاصة باليونان، فقد يفقد الذهب مزيدًا من قوته.

ومن وجهة نظر فنية، ستخيب آمال المضاربين على الصعود إزاء فشل المعدن الأصفر النفيس في إكمال مهمته في زيادة نسبة الشراء يوم الثلاثاء بعد تجمع يوم الاثنين عندما تسبب في ارتفاع الأسعار خارج إطار العمل المبكر في الرسم البياني اليومي. تباطأ هذا التجمع عند مستوى ارتداد فيبوناتشي 38.2% الضئيل نسبيًا (1189/90 دولار) للانخفاض من مستوى شهر مايو المرتفع (يبلغ 1232/3 دولار--النقطة (ب) على الرسم البياني). ولكن، لم يتم بعد إدراك المستوى المنخفض ليوم الاثنين، ومن ثم لا يزال بإمكان الذهب أن يجد بعض الدعم في هذه المستويات. ولكن إذا استمر في الانخفاض فقد تكون المرحلة التالية المحتملة عند قرابة مستوى 1165 دولار، وهو المستوى الذي يتوافق مع خط الاتجاه الصعودي. يلي هذا المستوى ارتداد فيبوناتشي بنسبة 61.8% طويلة الأمد الواقعة تمامًا قبيل مستوى 1155 دولار. وفي الوقت نفسه يمكن للانقطاع المحتمل فوق الارتفاعات الأخيرة التي تأتي قرابة مستوى 1190 دولار تمهيد الطريق لتجمع عند مستوى 1200 دولار في البداية. وتأتي بعد ذلك زاوية ميل المتوسط المتحرك 200- يوم مع ارتداد فيبوناتشي 61.8% للانخفاض الأخير عند قرابة المستوى 1205/7 دولار.

SPX-Fed-policies-Oct-29

من وقتٍ لآخر، قد يحتوي الموقع الإلكتروني لشركة GAIN Capital UK Limited ("نحن"، "الخاص بنا") على وصلات لمواقع و / أو موارد أخرى مقدمة من قبل أطراف ثالثة. يتم توفير هذه الروابط و / أو الموارد لمعلوماتك فقط وليس لدينا أي تحكم بمحتويات تلك المواد، ولا نقوم بتأييد مضمونها بأي حال من الأحوال. أي تحليل أو رأي أو تعليق أو مواد بحثية على موقعنا هي لأغراض إعلامية وتعليمية فقط ولا تهدف في أي ظرف من الظروف إلى أن تكون عرضاً أو توصيةً أو دعوةً للشراء أو البيع. يجب أن تسعى دائماً لأخذ استشارةٍ مستقلة تلائم احتياجاتك عند المضاربة في أي من الأسواق ذات الصلة وقدرتك على تحمل المخاطر المرتبطة بها، إذا كنت غير متأكداً على الاطلاق. ليس هناك أي صفة تمثيلية أو ضمانات، صريحة أو ضمنية، بأنَّ المواد على موقعنا كاملة أو دقيقة. وليس لدينا أي التزام لتحديث أي مواد من هذا القبيل.

على هذا النحو، نحن (و / أو الشركات المرتبطة بنا) لن نكون مسؤوليين أو عرضةً للمحاسبة عن أي خسارة أو ضرر يلحق بك أو أي طرف ثالث ناشئة، أو في اتصال مع، ناجم عن أي استخدام للمعلومات على موقعنا الإلكتروني (عدا فيما يتعلق بأي واجب أو مسؤولية غير قادرين على تحديدها أو استبعادها بموجب القانون أو بموجب التعليمات التنظيمية المعمول بها) وبهذا نتنازل بصراحة عن أي مسؤولية من هذا القبيل.

هل لديك حساب تداول؟

افتح حساب تداول معنا وابدأ تداول الفوركس خلال دقائق معدودة.

افتح حساب الآن

لست جاهزاً لحساب حقيقي؟

لماذا لا تفتح حساب تجريبي وتتدرب على التداول بدون أي مخاطرة ومجاناً؟

قم بتسجيل الدخول وابدأ التداول

الاتصال بنا