يستخدم هذا الموقع الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنقدم لك أداء متكامل وتجربة على أفضل وجه ممكن. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على سياسة "الكوكيز" لدينا. لمعرفة المزيد. Close

الذهب يترنح مع احتدام التوقعات بإقدام الاحتياطي الفيدرالي على رفع أسعار الفائدة

بقلم فؤاد رزق زاد

إلى أي مدى يمكن أن يهوي؟ لا توجد نهاية قريبة لأسعار الذهب المتهاوية. تراجع المعدن لليوم الخامس على التوالي بعد أن شكل نمطاً تراجعياً رئيسياً يوم الأربعاء من الأسبوع الماضي على خلفية بيان صقوري أكثر من المتوقع من لجنة السوق الفيدرالية المفتوحة. وقد زادت منذ ذلك الحين احتمالية رفع أسعار الفائدة في ديسمبر وهو ما حقق معه الدولار مكاسب إضافية. يمكن أن توسع العملة الأمريكية مكاسبها إذا أظهرت البيانات الرئيسية هذا الأسبوع لأكبر اقتصاد على مستوى العالم مفاجآت إيجابية، لا سيما تقرير الوظائف الشهري الذي سيصدر يوم الجمعة. ومما ساعد الدولار النهج الحمائمي في الغالب الذي تتبناه البنوك المركزية الأخرى، بما في ذلك بطبيعة الحال البنك المركزي الأوروبي الذي يمكنه توسيع حجم وتركيبة ومدة برنامج التيسيير الكمي في ديسمبر. كما أن أسعار الفائدة السلبية في العديد من الدول الأخرى، بما في ذلك سويسرا، تدعم ارتفاع الدولار هي الأخرى.

وللأسف، هذه أخبار سيئة لأسعار الذهب والفضة المقومين بالدولار، لا سيما وأن هناك مؤشرات قليلة أو لا توجد مؤشرات أصلاً على ارتفاع معدلات التضخم. ومع الانخفاض العالمي في الإيرادات، يواصل المستثمرون البحث عن قيمة أفضل في الأسهم بدلاً من الذهب أو الفضة، اللذين لا يحققان أي فائدة أو أرباح كما يستلزمان تكلفة لتخزينهما. وبينما يواصل المستثمرون تخصيص حصص متنامية من رأسمالهم المتداول في أصول تحقق إيرادات أعلى، يرجح أن تظل المعادن الثمينة بعيدة عن نطاق التفضيل في المستقبل المنظور.

وبعد ما أسلفناه، فإن الطلب الفعلي على كلا المعدنين يجب أن يستمر في الارتفاع على المدى الطويل مع إقبال سكان الهند والصين عليهما وثراء السكان في البلدين. والواقع أن هناك خطر يتمثل في أن الطباعة المستمرة للأموال والسياسات الفضفاضة للغاية التي تتبناها البنوك المركزية سوف تفاقم من التضخم العالمي، وهو ما قد يكون أخباراً سارة جداً للذهب على الأجلين المتوسط والطويل. لكن على المستوى القصير، سوف يواصل الدولار الهيمنة على جدول الأعمال ومن ثم سنرى تقلباً أكثر يصاحب نشر البيانات الأمريكية القادم هذا الأسبوع.

ومن الناحية الفنية، خاب ظن المضاربين على الارتفاع عندما أخفق الذهب في تعزيز تعافيه بعد أن اتخذ اتجاهاً منخفضاً على المدى الطويل ثم تراجع إلى ما دون مستويات 1170 دولار و1150 دولار التي تمثل أهمية فنية بالغة. وربما تتحول هذه المستويات الآن إلى مقاومة بعد إعادة اختبارها. يتجه المعدن الآن نحو مستوى دعم رئيسي آخر يناهز 1120/21 دولاراً. وهذه هي المنطقة التي يتقابل عندها المستوى الأعلى من الاتجاه الهبوطي المنتهي مع اتجاه مرتفع فضلاً عن تصحيح فيبوناتشي بنسبة 61.8% أثناء التعافي الأخير من 1077 دولاراً. لذا، فإن هذا مستوى فني بالغ الأهمية. يرجح أن يتعافى المعدن لفترة قصيرة على الأقل وهو في هذه المنطقة لأنه يبدو سلعة محدودة شهدت بيعاً مفرطاً. لكن التجاوز الحاسم لما دون هذا المستوى سوف ينهي أي آمال بالارتفاع على المدى القصير وربما يؤدي إلى عمليات بيع مروعة مرة أخرى.

fawad-razaqzada-gold-2015-11-03

من وقتٍ لآخر، قد يحتوي الموقع الإلكتروني لشركة GAIN Capital UK Limited ("نحن"، "الخاص بنا") على وصلات لمواقع و / أو موارد أخرى مقدمة من قبل أطراف ثالثة. يتم توفير هذه الروابط و / أو الموارد لمعلوماتك فقط وليس لدينا أي تحكم بمحتويات تلك المواد، ولا نقوم بتأييد مضمونها بأي حال من الأحوال. أي تحليل أو رأي أو تعليق أو مواد بحثية على موقعنا هي لأغراض إعلامية وتعليمية فقط ولا تهدف في أي ظرف من الظروف إلى أن تكون عرضاً أو توصيةً أو دعوةً للشراء أو البيع. يجب أن تسعى دائماً لأخذ استشارةٍ مستقلة تلائم احتياجاتك عند المضاربة في أي من الأسواق ذات الصلة وقدرتك على تحمل المخاطر المرتبطة بها، إذا كنت غير متأكداً على الاطلاق. ليس هناك أي صفة تمثيلية أو ضمانات، صريحة أو ضمنية، بأنَّ المواد على موقعنا كاملة أو دقيقة. وليس لدينا أي التزام لتحديث أي مواد من هذا القبيل.

على هذا النحو، نحن (و / أو الشركات المرتبطة بنا) لن نكون مسؤوليين أو عرضةً للمحاسبة عن أي خسارة أو ضرر يلحق بك أو أي طرف ثالث ناشئة، أو في اتصال مع، ناجم عن أي استخدام للمعلومات على موقعنا الإلكتروني (عدا فيما يتعلق بأي واجب أو مسؤولية غير قادرين على تحديدها أو استبعادها بموجب القانون أو بموجب التعليمات التنظيمية المعمول بها) وبهذا نتنازل بصراحة عن أي مسؤولية من هذا القبيل.

هل لديك حساب تداول؟

افتح حساب تداول معنا وابدأ تداول الفوركس خلال دقائق معدودة.

افتح حساب الآن

لست جاهزاً لحساب حقيقي؟

لماذا لا تفتح حساب تجريبي وتتدرب على التداول بدون أي مخاطرة ومجاناً؟

قم بتسجيل الدخول وابدأ التداول

الاتصال بنا