يستخدم هذا الموقع الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط المعروفة باسم "الكوكيز" لنقدم لك أداء متكامل ولتكون تجربة المستخدم على أفضل وجه ممكن. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على سياسة "الكوكيز" لدينا. لمعرفة المزيد. Close

تفاؤل حذر من متداولي الذهب قبيل صدور بيان المركزي الأوروبي

بقلم فؤاد رزق زاد

وجد الذهب شيئًا من الدعم في ظل تراجع الدولار الأمريكي وأسواق الأسهم تراجعًا طفيفًا، وإن كان الترقب ما يزال قائمًا بشأن اتجاه تلك الأصول خلال وبعد المؤتمر الصحفي للمركزي الأوروبي المقرر عقده الخميس. وقد يترتب على ذلك هبوط حاد في سعر صرف اليورو أمام الدولار الأمريكي إذا طرح ماريو دراغي إمكانية التوسع في حجم ومدة برنامج المركزي الأوروبي لشراء الأصول. غير أن ذلك قد يعني أخبارًا طيبة للأسهم والدولار، وأخبارًا سيئة بالنسبة للذهب الذي يسيطر الدولار على تعاملاته. من جانب آخر، إذا استبعد السيد دراغي احتمالات التدخل مستقبلاً، فربما يستند في ذلك إلى أنه من المبكر للغاية الحديث عن تعديل في برنامج التيسير الكمي، وهذا يعني حدوث نتائج مغايرة لما سبق توقعه. ومن ثم، فإن الكثير من النتائج متوقفة على المؤتمر الصحفي المرتقب للمركزي الأوروبي. من سوء الطالع أنه لا توجد أحداث أخرى كبرى يمكن ترقبها حتى الخميس، وهو ما يعني الانتظار طويلاً لحين انعقاد المؤتمر يوم الخميس.

في هذه الأثناء، ومن منظور فني، فإنه في حين يواصل الذهب تقدمه المتواضع، سيكون المبتاعون لدراسة قرارتهم من أجل دفعه عبر نطاقات مقاومة قوية هي قيد التجربة أو الاختبار حاليًا.

وقد تمكن المعدن النفيس حتى الآن من معادلة مستوى المقاومة القديم عند 1170 دولار. وبنهاية الأسبوع الماضي، أخفق الذهب في الاستقرار فوق متوسط الحركة في 200 يوم (1176 دولار) في ظل مقاومة قوية عند مستوى 1190 دولار، وواكب ذلك اكتمال نمط غارتلي/بات الضعيف لأدائه. وكما يظهر بالمخطط البياني اليومي، فإن هذا النطاق يرصد تلاقي النقطة D في معادلة AB = CD، مقترنة بمستويات فيبوناتشي؛ أي الارتداد البالغ 50% في XA والتمدد البالغ 127.2% في جناحي أسعار BC.

من الواضح إذًا أن المبتاعين سيرغبون في استقرار الذهب منفلتًا فوق متوسط الحركة في 200 يوم، لكن هذا لن يحدث ما لم يبطل نمط غارتلي آنف الذكر. ومع ذلك، ثمة تمدد في النقطة D ونقطة إدخال غارتلي ضعيفة وأهم قرابة مستوى 20/ 1215 دولار (المنطقة المحاطة بدائرة على المخطط البياني اليومي). وهذا هو ملتقى ارتداد نقطتي أسعار XA بنسبة 61.8% وتمدد BC بنسبة 161.8%. علاوة على ذلك، في حين يعد الانفلات عن الاتجاه الضعيف طويل الأمد المبين على المخطط البياني الأسبوعي تطورًا قويًا، إلا أن الذهب ما يزال قابعًا في مسار ضعيف. علمًا بأن اتجاه المقاومة في هذا المسار يأتي قرابة مستوى 30/ 1220 دولار للأوقية.

وعلى ذلك، قد يرغب المتداولون الأقوياء في المضي قدُمًا بحذر شديد لحين وضوح الرؤية بشأن تلك المستويات ذات الأهمية الفنية.

لكن الانفلات دون تلك المستويات يتطلب تدهورًا مهمًا في قيمة الدولار الأمريكي و/ أو الإقبال المقترن بالمخاطرة. أما الفئة الأخرى من المتداولين فقد يرغبون في رؤية انفلات حاسم أولاً دون مستوى الدعم البالغ 1170 دولار. وإذا تحقق ذلك فسيعقبه بضعة أسئلة عن المؤشرات والأداء السعري القوي للذهب خلال الآونة الأخيرة، وهو ما سيدفع بعض المتداولين لتغطية عملياتهم التداولية طويلة الأمد. غير أن هذه النظرة الفنية القوية ستنتفي عنها الصحة أكثر فأكثر حال حدوث انفلات تراجعي حاسم دون 1150 دولار للأوقية. وعندها قد يتراجع الذهب صوب متوسط الحركة في 50 يومًا، البالغ حاليا 1136 دولار، قبل أن يحدد حركته التالية.

fawad-razaqzada-gold-daily-2015-10-20 fawad-razaqzada-gold-weekly-2015-10-20

من وقتٍ لآخر، قد يحتوي الموقع الإلكتروني لشركة GAIN Capital UK Limited ("نحن"، "الخاص بنا") على وصلات لمواقع و / أو موارد أخرى مقدمة من قبل أطراف ثالثة. يتم توفير هذه الروابط و / أو الموارد لمعلوماتك فقط وليس لدينا أي تحكم بمحتويات تلك المواد، ولا نقوم بتأييد مضمونها بأي حال من الأحوال. أي تحليل أو رأي أو تعليق أو مواد بحثية على موقعنا هي لأغراض إعلامية وتعليمية فقط ولا تهدف في أي ظرف من الظروف إلى أن تكون عرضاً أو توصيةً أو دعوةً للشراء أو البيع. يجب أن تسعى دائماً لأخذ استشارةٍ مستقلة تلائم احتياجاتك عند المضاربة في أي من الأسواق ذات الصلة وقدرتك على تحمل المخاطر المرتبطة بها، إذا كنت غير متأكداً على الاطلاق. ليس هناك أي صفة تمثيلية أو ضمانات، صريحة أو ضمنية، بأنَّ المواد على موقعنا كاملة أو دقيقة. وليس لدينا أي التزام لتحديث أي مواد من هذا القبيل.

على هذا النحو، نحن (و / أو الشركات المرتبطة بنا) لن نكون مسؤوليين أو عرضةً للمحاسبة عن أي خسارة أو ضرر يلحق بك أو أي طرف ثالث ناشئة، أو في اتصال مع، ناجم عن أي استخدام للمعلومات على موقعنا الإلكتروني (عدا فيما يتعلق بأي واجب أو مسؤولية غير قادرين على تحديدها أو استبعادها بموجب القانون أو بموجب التعليمات التنظيمية المعمول بها) وبهذا نتنازل بصراحة عن أي مسؤولية من هذا القبيل.

هل لديك حساب تداول؟

افتح حساب تداول معنا وابدأ تداول الفوركس خلال دقائق معدودة.

افتح حساب الآن

لست جاهزاً لحساب حقيقي؟

لماذا لا تفتح حساب تجريبي وتتدرب على التداول بدون أي مخاطرة ومجاناً؟

قم بتسجيل الدخول وابدأ التداول

الاتصال بنا