يستخدم هذا الموقع الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنقدم لك أداء متكامل وتجربة على أفضل وجه ممكن. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على سياسة "الكوكيز" لدينا. لمعرفة المزيد. Close

هل من مستقبل ذهبي قريب للمعدن الأصفر؟

بقلم فؤاد رزق زاد

تمكن الذهب من المحافظة على وضعه القوي خلال هذا الأسبوع، على خلاف النفط الخام. وحتى لحظة كتابة هذه السطور مساء الخميس، حقق الذهب نطاق تداول بلغ 1165 دولار أمريكي للأوقية بعد تعويض خسائره السابقة. وبذلك صار على بُعد 5 دولارات فقط من مستوى المقاومة قصير الأجل، ومن مستواه المرتفع في أغسطس (1170 دولار).

ومن ثم، يواصل المعدن النفيس استفادته من ضعف الدولار الأمريكي ومن الإقبال على شراء "ملاذ آمن" للأموال؛ وهو ما يعزى إلى عدم اليقين المتزايد بشأن اتجاهات أسواق المال. من جانب آخر، ثمة موعد لموسم المكاسب الأمريكية مع الصعود هذا الأسبوع في ظل ترقب التقارير من بنوك وول ستريت عن نتائجها الفصلية خلال الأيام القليلة المقبلة؛ ويتمثل مبعث القلق في أن تكون النتائج المعلنة من البنوك والشركات الأمريكية محبطة للتوقعات التي تتسم بانخفاض سقفها أصلاً. إلى ذلك، قد تؤدي المخاوف من قدرة الاقتصاد الصيني على التعافي إلى تقويض مستوى الإقبال بعد أن كشفت أرقام التداول الأخيرة عن تراجع واردات ثاني اقتصادات العالم بأكثر من 20% على أساس سنوي حسب معطيات شهر سبتمبر. علاوة على ما سبق، استرعى الذهب الانتباه من المشترين المضاربين بعد أن انفلت المعدن النفيس فوق مستوى المقاومة الأساسي والاتجاه الصاعد طويل الأمد المسجل خلال الأسبوع الماضي عند مستوى 1140 دولار للأوقية؛ وهذا تطور فني قوي.

ومن ثم، فإن الذهب يلمع بأدائه، ويبدو أنه بصدد تحقيق المزيد من المكاسب خلال هذا الأسبوع، لا سيما والبيانات الأمريكية مواتية لذلك. بالرغم من عدم وجود الكثير في عرض البيانات الاقتصادية الكلية الأمريكية يوم الثلاثاء، فمن المتوقع أن نشهد اتجاهًا صاعدًا اعتبارًا من الأربعاء فصاعدًا؛ أي بعد الإعلان عن أحدث بيانات مبيعات التجزئة ومؤشر أسعار المستهلكين. أما الخميس فسيشهد إصدار أهم البيانات الشهرية وأهم تقديرات المؤشر السعري للمستهلك؛ وبيانات مؤشري إمباير ستيت وفيلي فيد للصناعات التحويلية، وأرقام طلبات إعانة البطالة الأسبوعية. وستشتمل أهم البيانات الكلية المرتقبة يوم الجمعة على "مؤشر جامعة ميتشيغن لعاطفة المستهلكين"، و"بيان الوظائف الجديدة ومعدل الدوران الوظيفي (JOLTS)، ومعدل الإنتاج الصناعي واستغلال القدرات. ولذلك، من المنتظر ورود بيانات كثيرة هذا الأسبوع، وهي بيانات يرجى لها أن تكشف عن اتجاه واضح لحركة الدولار الأمريكي، وبالتالي عن اتجاه المعدن النفيس المحكوم بحركة الدولار.

ومن منظور فني، فإن الانفلات عن الاتجاه طويل الأمد سيكون تطورًا قويًا للذهب (انظر المخطط البياني الأسبوعي). ومع ذلك، ما يزال المعدن النفيس مستقرًا في قناة ضعيفة، وسيظل بداخلها حتى وإن انفلت فوق مستوى المقاومة قصير الأمد البالغ 1170 دولار للأوقية. إلا أن الانفلات المحتمل فوق مستوى 1170 دولار للأوقية من شأنه - على الأقل - أن يؤدي إلى بعض المكاسب قصيرة الأمد، ومن يدري؟! فربما كان ذلك إيذانًا ببداية موجة صعود قوية. ورغم ذلك، فمن الوارد أن يستمر المبتاعون خلال هذه الآونة في ممارسة الحذر المفرط، متجنبين أية إغراءات لعرض توقعاتهم بشأن اتجاه الأسعار بصورة مغايرة تمامًا لأي توقعات، فهذا من شأنه أن يشكل خطرًا داهمًا يؤدي إلى جميع أنواع المشكلات في حركة الأسعار والتداول. أما المتداولون المخضرمون فيقصرون في أداء ما يصب في مصلحتهم على الوجه الأمثل لا لشيء إلا لأن حركة الأسعار لا تتخذ المسار الذي توقعوه منذ اللحظة الأولى لتداولاتهم.

أي أن الانفلات المحتمل فوق مستوى المقاومة المذكور (1170 دولار) - لا سيما على أساس اختتام التداولات اليومية - قد يؤدي بالذهب إلى متوسط حركة في 200 يوم قدره 1177 دولار على أقل تقدير، وربما إلى مستويات فيبوناتشي تناهز 92/ 1189 دولار ثم 20/ 1214 دولار للأوقية (تلك النطاقات محددة بدوائر على المخطط البياني اليومي). أما اتجاه المقاومة الضعيف طويل الأمد من شأنه أن يراوح مستوى 1220 دولار للأوقية، إذ يتوقف ذلك على سرعة الحركة المحتملة. غير أن هذه النظرة الفنية القوية ستنتفي عنها الصحة حال حدوث انفلات تراجعي حاسم دون 1150 دولار للأوقية. وعندها قد يتراجع الذهب صوب متوسط الحركة في 50 يومًا، البالغ حاليا 1128 دولار، قبل أن يحدد حركته التالية.

fawad-razaqzada-gold-daily-2015-10-13 fawad-razaqzada-gold-weekly-2015-10-13

من وقتٍ لآخر، قد يحتوي الموقع الإلكتروني لشركة GAIN Capital UK Limited ("نحن"، "الخاص بنا") على وصلات لمواقع و / أو موارد أخرى مقدمة من قبل أطراف ثالثة. يتم توفير هذه الروابط و / أو الموارد لمعلوماتك فقط وليس لدينا أي تحكم بمحتويات تلك المواد، ولا نقوم بتأييد مضمونها بأي حال من الأحوال. أي تحليل أو رأي أو تعليق أو مواد بحثية على موقعنا هي لأغراض إعلامية وتعليمية فقط ولا تهدف في أي ظرف من الظروف إلى أن تكون عرضاً أو توصيةً أو دعوةً للشراء أو البيع. يجب أن تسعى دائماً لأخذ استشارةٍ مستقلة تلائم احتياجاتك عند المضاربة في أي من الأسواق ذات الصلة وقدرتك على تحمل المخاطر المرتبطة بها، إذا كنت غير متأكداً على الاطلاق. ليس هناك أي صفة تمثيلية أو ضمانات، صريحة أو ضمنية، بأنَّ المواد على موقعنا كاملة أو دقيقة. وليس لدينا أي التزام لتحديث أي مواد من هذا القبيل.

على هذا النحو، نحن (و / أو الشركات المرتبطة بنا) لن نكون مسؤوليين أو عرضةً للمحاسبة عن أي خسارة أو ضرر يلحق بك أو أي طرف ثالث ناشئة، أو في اتصال مع، ناجم عن أي استخدام للمعلومات على موقعنا الإلكتروني (عدا فيما يتعلق بأي واجب أو مسؤولية غير قادرين على تحديدها أو استبعادها بموجب القانون أو بموجب التعليمات التنظيمية المعمول بها) وبهذا نتنازل بصراحة عن أي مسؤولية من هذا القبيل.

هل لديك حساب تداول؟

افتح حساب تداول معنا وابدأ تداول الفوركس خلال دقائق معدودة.

افتح حساب الآن

لست جاهزاً لحساب حقيقي؟

لماذا لا تفتح حساب تجريبي وتتدرب على التداول بدون أي مخاطرة ومجاناً؟

قم بتسجيل الدخول وابدأ التداول

الاتصال بنا