يستخدم هذا الموقع الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنقدم لك أداء متكامل وتجربة على أفضل وجه ممكن. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على سياسة "الكوكيز" لدينا. لمعرفة المزيد. Close

صفقة إيران النووية التاريخية: احتمالات الزيادة المفرطة في إمدادات النفط

بقلم فؤاد رزق زاد

بلا شك، كان الاتفاق التاريخي بين إيران والقوى العالمية بالحد من نشاط طهران النووي في مقابل رفع العقوبات الاقتصادية، بما في ذلك صادرات النفط والوصول إلى الدعم المالي الدولي، هو أهم خبر يوم الثلاثاء. اتجهت أسعار النفط الخام بشكل مبدئي إلى الانخفاض على خلفية ذلك، قبل العودة إلى الارتفاع بعد إدراك المستثمرين أن بعض تلك الأنباء على الأقل تم اتخاذها في الاعتبار بالفعل. ثمة فرصة لتعافٍ أعمق لأسعار النفط بالفعل من مستويات ذروة البيع هذه، بالرغم من أننا لا زلنا متشائمين بشكل أساسي بشأن النفط حتى يثبت العكس. أما فيما يخص الصفقة الإيرانية، فمن المرجح أن يستغرق التنفيذ الكامل للاتفاق عدة أشهر. يجب على الرئيس الأمريكي باراك أوباما بعدئذ إرسال هذا الاتفاق إلى الكونغرس الأمريكي للموافقة عليه. وقد يستغرق ذلك وقتًا طويلاً وهناك احتمال صغير بعدم الموافقة عليه. كما يعتمد تخفيف العقوبات على سرعة وفاء إيران بالتزاماتها. ولكن إذا سار كل شيء كما هو مخطط، فيمكن لإيران في النهاية تعزيز صادراتها لتصل إلى مليون برميل نفط يوميًا، خلال ما يقرب من ستة أشهر. تأكدوا أن كمية ضخمة من النفط ستتدفق في سوق مشبعة بالفعل ومن الصعب رؤية أي من الدول الأعضاء في منظمة الأوبك مستعدًا لتعويض هذه الوفرة بتقليل صادراتها. بالتالي، هناك مخاطرة كبيرة في احتمالية زيادة فائض النفط العالمي أكثر في أواخر هذا العام ما قد يصبح له أثر سيء بوضوح على أسعار النفط إذا لم تكن هناك زيادة مماثلة في الطلب.

ومن وجهة نظر فنية، تم تثبيت مستويات النفط الخام بشكل واضح. لم يصمد خام غرب تكساس الوسيط (WTI) أمام اختبار 54.00 دولار والذي كان مستوى مقاومة قوي في السابق، لذلك يظل الطريق إلى المقاومة الأقل باتجاه الهبوط حتى أو ما لم يتم كسر هذا الحاجز. ولكن إذا استطاع المتداولون في مجال النفط استعادة السيطرة، فلا يوجد ما يمكن فعله حتى يصبح مؤشر SMA في الـ100 يوم حول 55.00 دولار. تأتي بعد ذلك نقطة منشأ الانطلاق البالغة 56.50 دولار. وكما كان الأمر من قبل، فإن الدعم الأساسي عند حوالي 50 دولار. فضلاً عن كونها نقطة هامة نفسيًا، إلا أن هذا المستوى يميز ارتداد فيبوناتشي بنسبة 61.8% للتحسن الملحوظ من انخفاض شهر مارس. ولكن بالنظر إلى الطريقة التي تم بيع النفط لها (بقوة)، لن نفاجأ إذا هبط خام غرب تكساس الوسيط مجددًا ليصل إلى انخفاض شهر مارس البالغ 42.00 دولار في مرحلة ما. أما بالنسبة لخام برنت، فتعتبر مستويات المقاومة الأساسية التي يجب مراقبتها هي 60 دولار ثم 61.30 دولار. القيمة الأخيرة مقابلة لنقطة منشأ الانطلاق. ويعد مجال الدعم الأساسي بين 54.50 دولار و55 دولار. هنا يلتقي المستوى النفسي البالغ 55 دولار مع ارتداد فيبوناتشي بنسبة 61.8% لتحسن الملحوظ من انخفاض شهر مارس. إذا ما تم كسره بشكل حاسم، فقد تكون المحطة التالية لخام برنت عند 50.00 دولار.

fawad-razaqzada-brent-2015-07-14 fawad-razaqzada-wti-2015-07-14

من وقتٍ لآخر، قد يحتوي الموقع الإلكتروني لشركة GAIN Capital UK Limited ("نحن"، "الخاص بنا") على وصلات لمواقع و / أو موارد أخرى مقدمة من قبل أطراف ثالثة. يتم توفير هذه الروابط و / أو الموارد لمعلوماتك فقط وليس لدينا أي تحكم بمحتويات تلك المواد، ولا نقوم بتأييد مضمونها بأي حال من الأحوال. أي تحليل أو رأي أو تعليق أو مواد بحثية على موقعنا هي لأغراض إعلامية وتعليمية فقط ولا تهدف في أي ظرف من الظروف إلى أن تكون عرضاً أو توصيةً أو دعوةً للشراء أو البيع. يجب أن تسعى دائماً لأخذ استشارةٍ مستقلة تلائم احتياجاتك عند المضاربة في أي من الأسواق ذات الصلة وقدرتك على تحمل المخاطر المرتبطة بها، إذا كنت غير متأكداً على الاطلاق. ليس هناك أي صفة تمثيلية أو ضمانات، صريحة أو ضمنية، بأنَّ المواد على موقعنا كاملة أو دقيقة. وليس لدينا أي التزام لتحديث أي مواد من هذا القبيل.

على هذا النحو، نحن (و / أو الشركات المرتبطة بنا) لن نكون مسؤوليين أو عرضةً للمحاسبة عن أي خسارة أو ضرر يلحق بك أو أي طرف ثالث ناشئة، أو في اتصال مع، ناجم عن أي استخدام للمعلومات على موقعنا الإلكتروني (عدا فيما يتعلق بأي واجب أو مسؤولية غير قادرين على تحديدها أو استبعادها بموجب القانون أو بموجب التعليمات التنظيمية المعمول بها) وبهذا نتنازل بصراحة عن أي مسؤولية من هذا القبيل.

هل لديك حساب تداول؟

افتح حساب تداول معنا وابدأ تداول الفوركس خلال دقائق معدودة.

افتح حساب الآن

لست جاهزاً لحساب حقيقي؟

لماذا لا تفتح حساب تجريبي وتتدرب على التداول بدون أي مخاطرة ومجاناً؟

قم بتسجيل الدخول وابدأ التداول

الاتصال بنا