يستخدم هذا الموقع الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط المعروفة باسم "الكوكيز" لنقدم لك أداء متكامل ولتكون تجربة المستخدم على أفضل وجه ممكن. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على سياسة "الكوكيز" لدينا. لمعرفة المزيد. Close

الفضة تتجاوز أعتى عقباتها

بقلم فؤاد رزق زاد

تراكمت الضغوط على الفضة حتى بلغت مستوى خطيرًا خلال الأشهر القليلة الماضية؛ حتى انتهى بها المطاف صبيحة الثلاثاء (أثناء كتابة هذا التقرير) في وضعية صاعدة بمقدار 2.8 بالمائة وبقيمة 16.70 دولارًا للأوقية. وقد أسهم التراجع القوي للدولار في تحديد أداء العديد من المعادن والسلع المرتبطة به خلال الآونة الأخيرة؛ بما في ذلك الذهب والفضة والنفط الخام. يُذكر أن الدولار الأمريكي تراجع بفعل التوقعات الأخيرة بشأن رفع سعر الفائدة خلال العام الجاري. واستنادًا إلى العقود الآجلة للصناديق الفيدرالية، فإن احتمال رفع سعر الفائدة بحلول ديسمبر المقبل لا يتجاوز 50 بالمائة. أما البنوك المركزية الكبرى الأخرى فقد تبنّت بدورها اتجاهات حمائمية أو حافظت على سياستها بالغة المرونة. وقد أدى ذلك إلى زيادة الإقبال على المعادن النفسية في شتى الأسواق باعتبارها أصولاً غير حاملة للفائدة. علاوة على ذلك، تراجعت المخاوف المتعلقة بمعدل الطلب الصيني خلال الفترات الأخيرة بسبب التحسن في البيانات الاقتصادية. وكان لذلك أثر إيجابي لا سيما على الفضة؛ فهي معدن نفيس وداخلة في العديد من الصناعات أيضًا.

يضاف لما سبق أن الانخفاض النسبي في أسعار الفضة مقارنة - على سبيل المثال - بالذهب هو واقع يروق لبعض المستثمرين ذوي الآجال البعيدة ممن يرون الاحتمال قائمًا بشأن محدودية التراجع في الفضة. والحق أن الاهتمام التداولي بالفضة شهد نموًا سريعًا خلال الأوقات الأخيرة، ويدلل على ذلك التدفقات القوية في صناديق التداول المدعومة بالفضة، فضلاً عن الارتفاع السريع في صافي العقود طويلة الأمد في أسواق العقود الآجلة وأسواق الخيارات. كما شهد الأسبوع - حتى 12 من أبريل - زيادة في صافي عقود الفضة طويلة الأمد بنسبة كبيرة بلغت 30%، لتصل إلى 56 ألف عقد، وهي زيادة ضخمة حسب اللجنة الأمريكية لتداول عقود السلع (CFTC).

وفي حين يشير الصعود القوي في معدلات إبرام العقود إلى ارتفاع احتمالات المسار التصحيحي، فإن تجاوز الفضة لمستوى المقاومة الأساسي قريبًا من المتوسط المتراوح بين 16.10 و16.35 دولارًا قد يستمر لبعض الوقت (حتى وإن تجاوز مؤشر القوة RSI مستوى "الشراء المفرط" البالغ 70). ومن الناحية الفعلية، قد يؤدي ذلك التجاوز إلى تشجيع بعض المستثمرين المراقبين على الانضمام إلى المستثمرين الفعليين. ولحين انخفاض الفضة دون متوسط الدعم البالغ 16.15 إلى 16.35 دولارًا، وما لم يتحقق ذلك الانخفاض، فإن مسار المقاومة الدنيا سيظل في اتجاه صاعد. وعلى ذلك، فقد توسّع الفضة مكاسبها صوب مستويات فيبوناتشي المبينة على المخطط البياني، كالمنطقة السعرية البالغة 17.00 / 17.10 دولارًا للأوقية، علمًا بأنها المنطقة التي تشير إلى زيادة قدرها 127.2% من آخر هبوط مهم مقارنة بصعود الفضة في أكتوبر وصولاً إلى الانخفاض الحالي.

fawad-razaqzada-silver-2016-04-19

من وقتٍ لآخر، قد يحتوي الموقع الإلكتروني لشركة GAIN Capital UK Limited ("نحن"، "الخاص بنا") على وصلات لمواقع و / أو موارد أخرى مقدمة من قبل أطراف ثالثة. يتم توفير هذه الروابط و / أو الموارد لمعلوماتك فقط وليس لدينا أي تحكم بمحتويات تلك المواد، ولا نقوم بتأييد مضمونها بأي حال من الأحوال. أي تحليل أو رأي أو تعليق أو مواد بحثية على موقعنا هي لأغراض إعلامية وتعليمية فقط ولا تهدف في أي ظرف من الظروف إلى أن تكون عرضاً أو توصيةً أو دعوةً للشراء أو البيع. يجب أن تسعى دائماً لأخذ استشارةٍ مستقلة تلائم احتياجاتك عند المضاربة في أي من الأسواق ذات الصلة وقدرتك على تحمل المخاطر المرتبطة بها، إذا كنت غير متأكداً على الاطلاق. ليس هناك أي صفة تمثيلية أو ضمانات، صريحة أو ضمنية، بأنَّ المواد على موقعنا كاملة أو دقيقة. وليس لدينا أي التزام لتحديث أي مواد من هذا القبيل.

على هذا النحو، نحن (و / أو الشركات المرتبطة بنا) لن نكون مسؤوليين أو عرضةً للمحاسبة عن أي خسارة أو ضرر يلحق بك أو أي طرف ثالث ناشئة، أو في اتصال مع، ناجم عن أي استخدام للمعلومات على موقعنا الإلكتروني (عدا فيما يتعلق بأي واجب أو مسؤولية غير قادرين على تحديدها أو استبعادها بموجب القانون أو بموجب التعليمات التنظيمية المعمول بها) وبهذا نتنازل بصراحة عن أي مسؤولية من هذا القبيل.

هل لديك حساب تداول؟

افتح حساب تداول معنا وابدأ تداول الفوركس خلال دقائق معدودة.

افتح حساب الآن

لست جاهزاً لحساب حقيقي؟

لماذا لا تفتح حساب تجريبي وتتدرب على التداول بدون أي مخاطرة ومجاناً؟

قم بتسجيل الدخول وابدأ التداول

الاتصال بنا