يستخدم هذا الموقع الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط المعروفة باسم "الكوكيز" لنقدم لك أداء متكامل ولتكون تجربة المستخدم على أفضل وجه ممكن. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على سياسة "الكوكيز" لدينا. لمعرفة المزيد. Close

تفاعلات السندات واليورو وأصداؤها بين الأسواق

بقلم أشرف العايدي

تعرضت عوائد السندات الألمانية لضغوط في التداولات المتأخرة في لندن مع تأكيد رئيس المركزي الأوروبي، دراغي، في خطابه بصندوق النقد الدولي على الاستمرار في برامج شراء الأصول "طالما اقتضت الحاجة ذلك". الخطاب استهدف صميم المشكلة في موجة مبيعات السندات مؤخرًا، مع تزايد توجيه سهام اللوم إلى السندات الألمانية باعتبارها السبب في أكبر حركة في العوائد منذ "موجة التخفيف" خلال الربعين الثاني والثالث من العام 2013 (جرّاء المخاوف من شروع الاحتياطي الفيدرالي في تخفيف برامج شراء الأصول ضمن حزمة التيسير الكمي الثالثة).

تأثير عالمي في عوائد السندات

تكشف حركة تداول اليورو وعوائد السندات خلال الأسابيع الأربعة الماضية عن عوامل فنية وأخرى متصلة بالاقتصاديات الكلية؛إذ جاء الارتفاع في العوائد بسبب إقدام مديري التداول على إغراق الأسواق بالسندات، باعثًا على القلق إزاء المؤشر السعري للمستهلك في منطقة اليورو بعد أرقام سلبية دامت لأربعة أشهر؛ مع تضاعف حدة الأثر بفعل الدلائل المحتملة لانتعاش اقتصادي تعويلاً على أسعار النفط الحالية، وهو واقع امتد أثره ليصل إلى عوائد السندات في الاقتصادات العشرة الكبرى (G10). ومع ظهور تحوطات اليورو عقب بيع السندات واتجاه أسواق المال بمنطقة اليورو (داكس ويوروستوكس)، استجمع اليورو بعض الزخم.

الأصداء بين الأسواق

يمكن لتعزيز عوامل الاستقرار الكلية في منطقة اليورو، مقترنة بالاستقرار في مؤشر أسعار المستهلك، أن تدفع زوج العملة اليورو/الدولار الأمريكي حاجز مرتفع حتى 1.16 دولار، وذلك لحين صدور موقف أوضع من الاحتياطي الفيدرالي إزاء موعد رفع أسعار الفائدة. وإذا وقع تأخير آخر في الموعد، فقد نشهد ارتفاع سعر صرف زوجي العملة إلى 1.18 دولار، مع اتجاه عوائد السندات إلى 1.00% نقطة مقارنة بنسبتها الحالية البالغة 0.70% حال اطمئنان متداولي السندات إلى إبقاء الاحتياطي الفيدرالي على حالة الترقب بسبب ضعف النمو في مواجهة ضعف التضخم.

أما تفاعلات الأسواق السائدة وتدشين برنامج التيسير الكمي لدى المركزي الأوروبي فقد أفادا أسواق المال والسندات في منطقة اليورو، وذلك على حساب العوائد وتداولات الذهب مع تعاظم مخاوف الانكماش بسبب الهبوط الحاد بنسبة 50% في أسعار النفط.

غير أن ارتداد تلك التفاعلات أصبح شائعًا مع استعادة أسعار النفط 30% من قيمتها مقارنة بانخفاضها في مارس الماضي، وتواكب ذلك مع ارتفاع تضخم منطقة اليورو عن الدائرة السلبية وانتقال البيانات الاقتصادية الأمريكية من سيء إلى أسوأ.

كما أسهم انخفاض اليوم غير المسبوق في المؤشر الأمريكي أسعار المنتجين في التأثير سلبًا على عوائد السندات الأمريكية والعالمية. لكن إذا تحول ذلك إلى هبوط آخر مفاجئ في بيانات مؤشر أسعار المستهلك خلال الأسبوع المقبل، فإن أي مكاسب في أسعار السندات قد تتعطل بسبب تجدد خسائر الدولار خلفية جدلية تراجع التضخم.

ومن ثم، يصبح سؤال الأسبوع المقبل هو: "كيف يتوافق التراجع الحديث في البيانات الأمريكية مع محاضر لجنة السوق الفيدرالية المفتوحة توافقًا كبيرًا بالرغم من صبغتها الصقورية؟" وهذا يعني أن أي "رفع مرتقب" في سعر الفائدة يقتضي الاحتواء بتصريحات حديثة من الاحتياطي الفيدرالي، مع التركيز على مراجعات مسببات التراجع في إجمالي الناتج المحلي خلال الربع الثاني.

Global-bonds-May-14-2015

من وقتٍ لآخر، قد يحتوي الموقع الإلكتروني لشركة GAIN Capital UK Limited ("نحن"، "الخاص بنا") على وصلات لمواقع و / أو موارد أخرى مقدمة من قبل أطراف ثالثة. يتم توفير هذه الروابط و / أو الموارد لمعلوماتك فقط وليس لدينا أي تحكم بمحتويات تلك المواد، ولا نقوم بتأييد مضمونها بأي حال من الأحوال. أي تحليل أو رأي أو تعليق أو مواد بحثية على موقعنا هي لأغراض إعلامية وتعليمية فقط ولا تهدف في أي ظرف من الظروف إلى أن تكون عرضاً أو توصيةً أو دعوةً للشراء أو البيع. يجب أن تسعى دائماً لأخذ استشارةٍ مستقلة تلائم احتياجاتك عند المضاربة في أي من الأسواق ذات الصلة وقدرتك على تحمل المخاطر المرتبطة بها، إذا كنت غير متأكداً على الاطلاق. ليس هناك أي صفة تمثيلية أو ضمانات، صريحة أو ضمنية، بأنَّ المواد على موقعنا كاملة أو دقيقة. وليس لدينا أي التزام لتحديث أي مواد من هذا القبيل.

على هذا النحو، نحن (و / أو الشركات المرتبطة بنا) لن نكون مسؤوليين أو عرضةً للمحاسبة عن أي خسارة أو ضرر يلحق بك أو أي طرف ثالث ناشئة، أو في اتصال مع، ناجم عن أي استخدام للمعلومات على موقعنا الإلكتروني (عدا فيما يتعلق بأي واجب أو مسؤولية غير قادرين على تحديدها أو استبعادها بموجب القانون أو بموجب التعليمات التنظيمية المعمول بها) وبهذا نتنازل بصراحة عن أي مسؤولية من هذا القبيل.

هل لديك حساب تداول؟

افتح حساب تداول معنا وابدأ تداول الفوركس خلال دقائق معدودة.

افتح حساب الآن

لست جاهزاً لحساب حقيقي؟

لماذا لا تفتح حساب تجريبي وتتدرب على التداول بدون أي مخاطرة ومجاناً؟

قم بتسجيل الدخول وابدأ التداول

الاتصال بنا