يستخدم هذا الموقع الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط المعروفة باسم "الكوكيز" لنقدم لك أداء متكامل ولتكون تجربة المستخدم على أفضل وجه ممكن. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على سياسة "الكوكيز" لدينا. لمعرفة المزيد. Close

الأسهم الصينية تتهاوى، والإنفاق الرأسمالي الأسترالي يتدهور

بقلم أشرف العايدي

تهاوي الأسهم الصينية مع سحب المركزي الصيني السيولة

أغلق مؤشر شنغهاي المركب متراجعًا بنسبة 6.5%، ليحقق بذلك أدنى مستوى يومي له منذ 19 يناير الماضي. وقد أغلق المؤشر عند حاجز 4,620 نقطة، أي بارتفاع قدره 42.8% منذ بداية العام. شهدت الأسهم مبيعات مكثفة بعد احتجاز المركزي الصيني عشرات المليارات من السيولة باليوان لمواجهة موجة مخصصات مالية كبيرة. وقد حدث الاحتجاز المذكور ببيع أكثر من 100 مليار يوان ضمن عقود لإعادة الشراء.

أدى ذلك إلى سعر صيني لإعادة الشراء لليلة واحدة، وهو مؤشر على كفاءة التمويل بين البنوك، ليغلق عند انخفاض قدره 1.03% جرّاء حملة المركزي الصيني لضخ سيولة هائلة لمواجهة التباطؤ العام في المحركات الاقتصادية الكلية. ثمة مقاييس أخرى للسيولة شهدت أكبر انخفاضات لها في ستة أعوام وفق سعر شنغهاي المعروض بين البنوك (سعر SHIBOR)، إذ بلغ متوسط السعر في خمسة أيام 1.04% إيذانًا بأدنى مستوى له منذ 2009. ومن ثم، فإن السيولة المتعاظمة تفضي إلى عثرة في السيولة مع فيضان البنوك بالأموال غير المخصصة، وإقدام الأفراد على "تجربة حظوظهم" في سوق الأسهم.

تعزيز أداء النفط بانخفاض المخزون للأسبوع الرابع

استقر سعر النفط الخام فوق حاجز 57.00 دولار صاعدًا من 56.5 دولار بعد أن كشفت بيانات المخزون الواردة من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية عن سحب 2.80 مليون برميل، وهو رقم يفوق التوقعات التي كانت مستقرة عند 1.20 مليون برميل. من جانبهم، توقع المتداولون انخفاضًا أقل، أو حتى بيانات تراكمية، بعد أن كشفت بيانات المخزون الصادرة عن المعهد الأمريكي للبترول عن ارتفاع قدره 1.3 مليون برميل في الأسبوع الماضي بعد ثلاثة أسابيع من عمليات السحب.

غير أن الانخفاض المزمن في مخزونات الإدارة المذكورة يعكس اجتناب تفسير صعود أسعار النفط على أنه إنتاج منخفض من الجانب الأمريكي بدأ في التعافي بعد انكماشه خلال الربع الأول.

وفي وقت سابق، تعرضت أسواق النفط لضربة من تقارير أرامكو السعودية التي أشارت إلى احتمال زيادة منصات حفرها للتنقيب عن النفط والغاز بأكثر من 20% خلال العام المقبل إذا ظلت أسعار النفط في صعود. تتراوح أسعار خام برنت حاليًا حول 62 دولارًا للبرميل بعد أن كانت 45 دولارًا للبرميل في يناير، ورغم ذلك فهي بعيدة عن مستوى المائة دولار الذي أعرب المسؤولون السعوديون عن رغبتهم في بلوغه مطلع العام الماضي. جدير بالذكر أن السعودية زادت من إنتاج النفط الخام خلال أبريل وصولاً إلى مستوى قياسي بلغ 10.308 مليون برميل في اليوم .

الإنفاق الرأسمالي المتهاوي في أستراليا

أضاف الدولار الأسترالي إلى خسائره بعد الكشف عن أرقام تداولية ضعيفة أدت إلى توقعات متزايدة بشأن التوجه صوب التحييد التيسيري خلال اجتماع الاحتياطي الشهر المقبل. وقد كشفت بيانات الليلة الماضية للتداول في أستراليا خلال الربع الأول عن انخفاض بنسبة 4.4% بسبب تواصل التراجع في قطاعات التعدين والتصنيع والخدمات - وهو أول انخفاض من الربع الأخير في العام 2013 الذي شهد تراجعًا في القطاعات الثلاثة. جاءت الأرقام هذه المرة مزعجة بصفة خاصة لكشفها عن انخفاض فاق التوقعات في اتجاهات الإنفاق الرأسمالي خلال العام 2015 - 2016 في القطاع التعديني والقطاعات غير التعدينية.

وبالإشارة إلى بيان الاحتياطي الأسترالي بشأن السياسة النقدية، فقد أوضح أن الاستثمار في قطاع التعدين سيشهد انخفاضًا بنسبة 10% حسب التوقعات خلال العامين 2014-2015 و2015-2016. أما تنبؤات البنوك الخاصة للعام 2015-2016 فتتراوح بين -20% إلى -35%، وهذه نسب تفوق بوضوح ما أعلن عن الاحتياطي الأسترالي من توقعات.

وإذا استمر المركزي الصيني في امتناعه عن ضخ السيولة، وفتح الاحتياطي الأسترالي الباب أمام خفض سعر الفائدة في يونيو، فإن الدولار الأسترالي قد يواجه موجة مبيعات جديدة، وهو ما سيسهل المهمة على البنك المركزي.

Aussie-Capex-May-28-2015

من وقتٍ لآخر، قد يحتوي الموقع الإلكتروني لشركة GAIN Capital UK Limited ("نحن"، "الخاص بنا") على وصلات لمواقع و / أو موارد أخرى مقدمة من قبل أطراف ثالثة. يتم توفير هذه الروابط و / أو الموارد لمعلوماتك فقط وليس لدينا أي تحكم بمحتويات تلك المواد، ولا نقوم بتأييد مضمونها بأي حال من الأحوال. أي تحليل أو رأي أو تعليق أو مواد بحثية على موقعنا هي لأغراض إعلامية وتعليمية فقط ولا تهدف في أي ظرف من الظروف إلى أن تكون عرضاً أو توصيةً أو دعوةً للشراء أو البيع. يجب أن تسعى دائماً لأخذ استشارةٍ مستقلة تلائم احتياجاتك عند المضاربة في أي من الأسواق ذات الصلة وقدرتك على تحمل المخاطر المرتبطة بها، إذا كنت غير متأكداً على الاطلاق. ليس هناك أي صفة تمثيلية أو ضمانات، صريحة أو ضمنية، بأنَّ المواد على موقعنا كاملة أو دقيقة. وليس لدينا أي التزام لتحديث أي مواد من هذا القبيل.

على هذا النحو، نحن (و / أو الشركات المرتبطة بنا) لن نكون مسؤوليين أو عرضةً للمحاسبة عن أي خسارة أو ضرر يلحق بك أو أي طرف ثالث ناشئة، أو في اتصال مع، ناجم عن أي استخدام للمعلومات على موقعنا الإلكتروني (عدا فيما يتعلق بأي واجب أو مسؤولية غير قادرين على تحديدها أو استبعادها بموجب القانون أو بموجب التعليمات التنظيمية المعمول بها) وبهذا نتنازل بصراحة عن أي مسؤولية من هذا القبيل.

هل لديك حساب تداول؟

افتح حساب تداول معنا وابدأ تداول الفوركس خلال دقائق معدودة.

افتح حساب الآن

لست جاهزاً لحساب حقيقي؟

لماذا لا تفتح حساب تجريبي وتتدرب على التداول بدون أي مخاطرة ومجاناً؟

قم بتسجيل الدخول وابدأ التداول

الاتصال بنا