يستخدم هذا الموقع الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط المعروفة باسم "الكوكيز" لنقدم لك أداء متكامل ولتكون تجربة المستخدم على أفضل وجه ممكن. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على سياسة "الكوكيز" لدينا. لمعرفة المزيد. Close

النفط الخام يتراجع نحو انخفاض جديد خلال 2017... ولكن هل يشعر المستثمرون بتشاؤم زائد؟

بقلم فؤاد رزق زاد

تراجعت أسعار النفط الخام إلى أدنى مستوياتها خلال هذا العام. فقد هبط سعر خام برنت إلى ما دون 46 دولار أمريكي بالإضافة إلى خام غرب تكساس الذي بلغ 44 دولار أمريكي للبرميل صباح هذا اليوم. وبذلك تكون أسعار النفط الخام قد تجاوزت الانخفاضات التي قد وصلت إليها في السابق قبل الاجتماع الأخير لمنظمة أوبك، والذي شهد موافقة الدول الأعضاء بالمنظمة الذين يتسمون بعدم الفعالية بجانب روسيا على تمديد اتفاق خفض الإنتاج إلى الربع الأول من 2018.

ويشير الافتقار إلى وجود رد فعل إيجابي في أسعار النفط الخام بشكل واضح إلى أن المشاركين بالسوق ليست لديهم قناعة بأن مجهودات منظمة أوبك سوف تساعد على دعم الأسعار بطريقة ذات مغزى على المدى القريب في الوقت الذي يستمر فيه ارتفاع معروض النفط الصخري في الولايات المتحدة. وساهمت الأخبار الواردة خلال الأسبوع الماضي فيما يتعلق بارتفاع إنتاج النفط الأمريكي والمخزونات غير المتوقعة للبنزين في تفاقم هذه المخاوف. وسيتعين علينا ترقب كيفية تغير حجم المعروض خلال الأسبوع الماضي وكيفية التطور بمرور الوقت. ومن المقرر أن تصدر بيانات المعروض للأسبوع المنتهي في 16 يونيو من جانب المعهد الأمريكي للبترول الليلة قبيل صدور الأرقام الرسمية من جانب إدارة معلومات الطاقة الأمريكية خلال يوم غد. وإذ لم نتمكن من مشاهدة تراجع في مخزونات النفط الخام، فإنه لا يمكن التغاضي عن احتمالية حدوث المزيد من التراجعات في أسعار النفط الخام على المدى القريب. وعلى الرغم من ذلك، فإنه من خلال التوقعات على المدى القريب، أتوقع أن تستعيد أسعار النفط الخام توازنها مرة أخرى. وعلى الرغم من كونه ليس فعالاً بشكل كبير بعد، إلا أن تأثير اتفاق أوبك مع روسيا سوف يستغرق وقتاً طويلاً لتحقيق نتائج. ومع تقلص التفاوت العالمي بين الطلب والعرض فيما يتعلق بالنفط خلال الأشهر المقبلة، ينبغي أن تبدأ الأسعار في الانتعاش.

وتكمن المشكلة الأخرى التي يواجهها النفط الخام في الميل الحالي حيث لا يزال هبوطياً بعض الشيء وعلى ما يبدو أن المستثمرين يشعرون بالسعادة في الحفاظ على البيع عند كل حالة يحدث فيها ارتفاع للأسعار. وهنا تبرز الأسئلة الأساسية: متى سينتهي هذا الاتجاه، وكيف يمكن لأسعار النفط المنخفضة أن ترتفع قبل حدوث ارتداد؟ الإجابة على ذلك سهلة وواضحة: لا أحد يعلم ذلك. ولكن مع وجود الكثير من السلبية في السعر خلال الوقت الراهن، أود أن أقول "قريبا" و "ليس كثيرا". وعلى هذا النحو، فإنني أتوقع بما نسبته 50% فيما يتعلق بهذا الانكسار الأخير لمستوى الدعم السابق، في حال وصول سعر خام برنت إلى 46.75 دولاراً أمريكياً، أن يكون تحركاً زائفاً. فإذا ما اتضح أن الأمر كذلك، فإننا يمكننا أن نشاهد ارتفاعاً حاداً على المدى القصير عند استعادة المستوى (46.75 دولار أمريكي) الذي كان قد خضع لانكسار وحدوث ارتفاع على المدى القصير (في هذه الحالة فوق 47.70 دولار أمريكي). ورغم ذلك، يظل ذلك إلى الآن أحد السيناريوهات المحتملة. فقد نشاهد بسهولة جدًا المزيد من الانخفاضات قبل استقرار أسعار النفط.

fawad-razaqzada-brent-2017-06-20

من وقتٍ لآخر، قد يحتوي الموقع الإلكتروني لشركة GAIN Capital UK Limited ("نحن"، "الخاص بنا") على وصلات لمواقع و / أو موارد أخرى مقدمة من قبل أطراف ثالثة. يتم توفير هذه الروابط و / أو الموارد لمعلوماتك فقط وليس لدينا أي تحكم بمحتويات تلك المواد، ولا نقوم بتأييد مضمونها بأي حال من الأحوال. أي تحليل أو رأي أو تعليق أو مواد بحثية على موقعنا هي لأغراض إعلامية وتعليمية فقط ولا تهدف في أي ظرف من الظروف إلى أن تكون عرضاً أو توصيةً أو دعوةً للشراء أو البيع. يجب أن تسعى دائماً لأخذ استشارةٍ مستقلة تلائم احتياجاتك عند المضاربة في أي من الأسواق ذات الصلة وقدرتك على تحمل المخاطر المرتبطة بها، إذا كنت غير متأكداً على الاطلاق. ليس هناك أي صفة تمثيلية أو ضمانات، صريحة أو ضمنية، بأنَّ المواد على موقعنا كاملة أو دقيقة. وليس لدينا أي التزام لتحديث أي مواد من هذا القبيل.

على هذا النحو، نحن (و / أو الشركات المرتبطة بنا) لن نكون مسؤوليين أو عرضةً للمحاسبة عن أي خسارة أو ضرر يلحق بك أو أي طرف ثالث ناشئة، أو في اتصال مع، ناجم عن أي استخدام للمعلومات على موقعنا الإلكتروني (عدا فيما يتعلق بأي واجب أو مسؤولية غير قادرين على تحديدها أو استبعادها بموجب القانون أو بموجب التعليمات التنظيمية المعمول بها) وبهذا نتنازل بصراحة عن أي مسؤولية من هذا القبيل.

هل لديك حساب تداول؟

افتح حساب تداول معنا وابدأ تداول الفوركس خلال دقائق معدودة.

افتح حساب الآن

لست جاهزاً لحساب حقيقي؟

لماذا لا تفتح حساب تجريبي وتتدرب على التداول بدون أي مخاطرة ومجاناً؟

قم بتسجيل الدخول وابدأ التداول

الاتصال بنا