يستخدم هذا الموقع الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط المعروفة باسم "الكوكيز" لنقدم لك أداء متكامل ولتكون تجربة المستخدم على أفضل وجه ممكن. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على سياسة "الكوكيز" لدينا. لمعرفة المزيد. Close

النفط الخام يشهد حالة من التعافي

بقلم فؤاد رزق زاد

حجز النفط الخام لنفسه مكانةً بين أكبر الرابحين في النصف الأول من العام. ومن المحتمل أن يعود أحد الأسباب الرئيسة وراء حالة التعافي الكبيرة التي يشهدها النفط إلى حقيقة تراجعه بشدة لأدنى من قيمته الأساسية بسبب تهافت المستثمرين على البيع في وقت مبكر من العام. علاوة على ذلك، أشارت حالة الضعف الشديد التي شهدتها أسعار النفط إلى أن النفط كان غير مربح للعديد من منتجي النفط الصخري الأمريكي حتى يحرصون على إنتاجه، لذلك فقد عمدوا إلى تقليص حجم الإنتاج. وقد لاقت حالة التعافي مزيدًا من الدعم بسبب تجميد الإنتاج النفطي المفاجئ بالإضافة إلى قوة الطلب وحالة الضعف التي خيمت على الدولار الأمريكي. ولكن في الأسابيع الأخيرة، يبدو أن حالة التعافي قد تعثرت على خلفية التخفيف من حدة أثر ضعف الإمدادات بصفة مؤقتة، ومواصلة إيران زيادة إنتاجها النفطي والإبطاء في تراجع الإنتاج الأمريكي. كما كانت هناك مخاوف بشأن الطلب بسبب أثر الخروج البريطاني المحتمل من الاتحاد الأوروبي فضلًا عن الضعف المؤقت في البيانات الاقتصادية الأمريكية.

مع ذلك، بعد حالة التراجع التي شهدها النفط الخام ليومين على التوالي في أعقاب التصويت على خروج بريطانيا، إلا أنه تعافى مرة أخرى الثلاثاء إلى جانب الأوراق المالية والجنيه الإسترليني. وقد شهدت هذه الأسواق حالة من البيع المفرط، لذلك كان من المقرر حدوث التعافي منذ فترة على أي حال، في حين ارتفعت الآمال أيضًا بشأن احتمالات استجابة البنك المركزي الأكثر تنسيقًا لدعم الأسواق المالية. وقد تكون الأخبار عن وقوع إضرابات محتملة في عدد من حقول النفط والغاز النرويجية التي من المقرر اندلاعها يوم السبت أحد عوامل دعم الأسعار. وفي هذه الأثناء، شهد الدولار الأمريكي حالة من التراجع الطفيف، مقدمًا إغاثة إضافية للسلع المقوّمة بالدولار الأمريكي. وفي وقت كتابة هذه السطور، يتم التداول بالنفط الخام غرب تكساس الوسيط عند 47.40 دولارًا أمريكيًا، وهو أفضل بنسبة 2.3 في المائة يوميًا.

غير أن هناك حالة من عدم اليقين الاقتصادي والسياسي تخيم على المملكة المتحدة وأوروبا ومن المحتمل أن يبقي ذلك الأسواق الحساسة للمخاطر تحت ضغط لفترة من الزمن. وفي الوقت ذاته، من المحتمل أن يشهد الدولار الأمريكي مزيدًا من الدعم على المدى القريب ليس فقط بسبب خاصية الملاذ الآمن المتوقعة لكن بشكل غير مباشر، أيضًا، عبر الانخفاضات المحتملة في أسعار صرف زوج العملات اليورو مقابل الدولار الأمريكي وزوج العملات الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي. لذلك قد تظل أسعار النفط واقعة تحت ضغط بصورة مباشرة، بسبب المخاوف المتعلقة بالطلب، وبصورة غير مباشرة، بسبب حقيقة أنها مقومة بالدولار الأمريكي. ولكن بما أن سوق النفط سوق مدفوع بالعرض في المقام الأول، فإن تجدد التراجع في أعداد الحفارات، إذا استمر على ما هو عليه، من شأنه المساعدة في التخفيف من المخاوف من ارتفاع إنتاج النفط الأمريكي مرة أخرى. وبالتالي يمكن تحديد التراجعات المحتملة على المدى القريب.

وقد يستقر سعر النفط ضمن نطاق 50-70 دولارًا أمريكيًا في النصف الثاني من 2016.

ومن منظور أطول أجل قليلًا، من المحتمل أن يشهد المعروض من النفط الخام تراجعًا إضافيًا هذا العام، على الرغم من الإبطاء من وتيرة التراجع في حالة بدأت الأسعار في القفز لأعلى من 50 دولارًا أمريكيًا للبرميل الواحد إذ أنه سيصبح من المربح ثانيةً لشركات النفط الصخري زيادة الإنتاج. بالإضافة إلى ذلك، من المحتمل أن يظل المعروض غير الأمريكي من النفط مرتفعًا بسبب مواصلة الإنتاج مرة أخرى من المناطق التي كانت تشهد تراجعات مفاجئة في الإنتاج، وعلى خلفية مواصلة إيران زيادة حصتها السوقية في أعقاب رفع العقوبات عنها. لكنني أيضًا لا أرى أن الخروج المحتمل للمملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي سيتسبب في حدوث كارثة اقتصادية كبرى من شأنها التأثير بصورة جوهرية على منحنى الطلب على النفط. وفي الوقت ذاته، من المحتمل أن يستمر الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في تأجيل موعد رفع أسعار الفائدة التالي؛ وهو الأمر الذي سيبقي الدولار الأمريكي تحت ضغط. ومن شأن هذه العوامل مجتمعة المساعدة في تقديم بعض الدعم لأسعار النفط.

لذلك، بوجه عام، نتطلع إلى سوق أكثر شدة تتراوح فيه الأسعار ما بين 50 دولارًا أمريكيًا و70 دولارًا أمريكيًا للبرميل الواحد على مدار غالبية النصف الثاني من العام. بيد أن التوقعات على المدى القريب، كما سبق وأن ذكرت، غير واضحة إلى حد ما.

المشهد الفني

لا يزال خام غرب تكساس الوسيط يواجه صعوبات منذ أن شكّل اختراقًا زائفًا فوق حاجز أعلى سعر في أكتوبر 2015 البالغ 50.90 دولارًا أمريكيًا في بداية الشهر. وقد شكّل أدنى ارتفاع عند 50.50 دولارًا أمريكيًا، ولكنه في الوقت الحالي على وشك تسجيل انخفاضًا لما دون منطقة 45.85/90 دولارًا أمريكيًا. وحتى إن سجّل ذلك الانخفاض، فقد يشير ذلك إلى تحرك تدريجي محتمل في اتجاه دعم القناة الصعودية على المدى البعيد، التي تستقر حول منطقة 44 دولارًا أمريكيًا. غير أن الانفلات الإغلاقي أدنى من اتجاه دعم القناة قد يكون مؤشرًا على نهاية الاتجاه الصعودي القائم. وفي الواقع، لا يزال الاتجاه صعوديًا بشكل موضوعي - يجدر الإشارة إليه - نظرًا لأن كل من المتحرك المتوسط على مدار 50 يومًا والمتوسط المتحرك الحالي على مدار 200 يوم يشيرًا للأعلى. غير أن هذين المتوسطين يشهدان حالة من التراجع الواضح، ويتعين علينا مراقبة حركة الأسعار عن كثب.

fawad-razaqzada-wti-2016-06-28

من وقتٍ لآخر، قد يحتوي الموقع الإلكتروني لشركة GAIN Capital UK Limited ("نحن"، "الخاص بنا") على وصلات لمواقع و / أو موارد أخرى مقدمة من قبل أطراف ثالثة. يتم توفير هذه الروابط و / أو الموارد لمعلوماتك فقط وليس لدينا أي تحكم بمحتويات تلك المواد، ولا نقوم بتأييد مضمونها بأي حال من الأحوال. أي تحليل أو رأي أو تعليق أو مواد بحثية على موقعنا هي لأغراض إعلامية وتعليمية فقط ولا تهدف في أي ظرف من الظروف إلى أن تكون عرضاً أو توصيةً أو دعوةً للشراء أو البيع. يجب أن تسعى دائماً لأخذ استشارةٍ مستقلة تلائم احتياجاتك عند المضاربة في أي من الأسواق ذات الصلة وقدرتك على تحمل المخاطر المرتبطة بها، إذا كنت غير متأكداً على الاطلاق. ليس هناك أي صفة تمثيلية أو ضمانات، صريحة أو ضمنية، بأنَّ المواد على موقعنا كاملة أو دقيقة. وليس لدينا أي التزام لتحديث أي مواد من هذا القبيل.

على هذا النحو، نحن (و / أو الشركات المرتبطة بنا) لن نكون مسؤوليين أو عرضةً للمحاسبة عن أي خسارة أو ضرر يلحق بك أو أي طرف ثالث ناشئة، أو في اتصال مع، ناجم عن أي استخدام للمعلومات على موقعنا الإلكتروني (عدا فيما يتعلق بأي واجب أو مسؤولية غير قادرين على تحديدها أو استبعادها بموجب القانون أو بموجب التعليمات التنظيمية المعمول بها) وبهذا نتنازل بصراحة عن أي مسؤولية من هذا القبيل.

هل لديك حساب تداول؟

افتح حساب تداول معنا وابدأ تداول الفوركس خلال دقائق معدودة.

افتح حساب الآن

لست جاهزاً لحساب حقيقي؟

لماذا لا تفتح حساب تجريبي وتتدرب على التداول بدون أي مخاطرة ومجاناً؟

قم بتسجيل الدخول وابدأ التداول

الاتصال بنا