يستخدم هذا الموقع الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط المعروفة باسم "الكوكيز" لنقدم لك أداء متكامل ولتكون تجربة المستخدم على أفضل وجه ممكن. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على سياسة "الكوكيز" لدينا. لمعرفة المزيد. Close

النفط الخام يتهاوى 5 بالمائة

بقلم فؤاد رزق زاد

تهاوت أسعار النفط الخام اليوم حيث تراجع خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط نحو 5 بالمائة وقت كتابة هذه السطور. تراجعت أسعار النفط الخام بحدة لعدة أسباب. وهذا يشمل قوة الدولار وتصاعد اتجاهات تجنب المخاطر بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ثم هناك أيضًا جوانب العرض والطلب الفعلي فوق كل هذا وذاك.

على سبيل المثال، تتوقع Genscape تراكم نحو 230 ألف برميل في كوشينغ هذا الأسبوع. ولا نعرف حتى الآن ما إذا كانت توقعات Genscape صحيحة أم لا: فبيانات النفط الخام الرسمية الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة ستصدر يوم الخميس، متأخرة يوم عما هو المعتاد بسبب عيد الاستقلال في الولايات المتحدة الموافق يوم الاثنين. يتضاءل أثر الانقطاعات المؤقتة في العرض ويعود الإنتاج من مختلف المناطق التي تأثرت في السابق إلى ما كانت عليه، مثل نيجيريا التي ارتفع فيها إنتاج النفط الخام في يونيو عقب الإصلاحات في البنية التحتية التي تعرضت للدمار جراء الهجمات المسلحة، وذلك بحسب دراسة استقصائية أجرتها بلومبيرغ. وبالإضافة إلى ذلك، فإن التراجع الحاد في عدد الحفارات انتهى وهو يرتفع بشكل عام خلال الأسابيع الأخيرة. ورغم أن الأمر سيستغرق أسابيع قبل أن يُترجم ذلك إلى ارتفاع فعلي في إنتاج النفط الأمريكي، فقد بدأت الأسواق، التي تستشرف المستقبل، في وضع تلك الاحتمالية في الاعتبار. والواقع أن صافي المراكز الطويلة تراجع بحدة في الأسبوع السابق على 28 يونيو. وبحسب اللجنة الأمريكية لتداول عقود السلع (CFTC)، فقد تراجع بنحو 28,000 عقد لخام غرب تكساس الوسيط. تظهر البيانات الصادرة عن بورصة النفط العالمية قراءة مماثلة لخام برنت: فقد انخفضت بنحو 20,000 أثناء الفترة ذاتها.

هناك أيضًا عنصر ضغوط البيع القائمة على المضاربة، لا سيما وأن خام غرب تكساس الوسيط يحقق بعض الارتفاعات الأكثر انخفاضًا مؤخرًا حيث فشل في الحفاظ على مركزه فوق حاجز 50 دولارًا بعد عدة محاولات فاشلة. ومن ثم فإن المشهد الفني لخام غرب تكساس الوسيط لم يعد صعوديًا على المدى القصير.

وفيما يتعلق بالمشهد الأطول أجلاً، لا زلنا نعتقد بأن أسعار النفط الخام سوف تتعزز في نطاق يتراوح بين 50 و70 دولارًا في النصف الثاني من هذا العام وهذا يرجع في المقام الأول إلى قوة الطلب مما يقلل من فائض المعروض بشكل أكبر. وفيما يتعلق بالمشهد الفني طويل الأجل، فإن المتوسط المتحرك على مدار 200 يوم لخام غرب تكساس الوسيط يشير إلى معدل أعلى الآن كما أن المتوسط المتحرك البسيط على مدار 50 يومًا يشهد ارتفاعًا هو الآخر، في حين أن مستويات الدعم الرئيسية عند 42/43 دولارًا لا تزال كما هي. لذلك فإن المشهد طويل الأجل لا يزال صعوديًا. والواقع أن خام غرب تكساس الوسيط ربما يكون في الوقت الحالي يشكل نمط علم صعودي في مخططه اليومي، وهو استمرار للاتجاه الصعودي. لذلك قد تتغير الأمور بسرعة كبيرة خلال الأيام أو الأسابيع القادمة. سوف يحتاج المضاربون على الهبوط، الذين يبيعون بسبب قوة الزخم الهبوطي واقترابه من أدنى مستوياته، إلى الانتباه لاحتمالات التعافي قصير الأجل.

وعلى غرار خام غرب تكساس الوسيط، فإن خام برنت انخفض لما دون قناته الصعودية الآن ويرجح أن يتجه نحو النقطة المرجعية السابقة ويختبرها ويدعم مستوى 47 دولارًا عما قريب. والتراجع لما دون ذلك المستوى، في حال مشاهدته، يمكن أن يمهد الطريق لتراجع آخر تجاه المتوسط المتحرك على مدار 200 يوم عند مستوى 42.50/65 دولار. وعلى غرار خام غرب تكساس الوسيط، فإن المتوسطات المتحركة على مدار 50 يومًا و200 يوم تشير إلى الارتفاع؛ مما يوضح لنا بشكل موضوعي أن الاتجاه الأطول أجلاً لا يزال صعوديًا وأن ما نشهده الآن يمكن أن يكون مجرد تصحيح قبل تعافٍ آخر محتمل.

fawad-razaqzada-wti-2016-07-05 fawad-razaqzada-brent-2016-07-05

من وقتٍ لآخر، قد يحتوي الموقع الإلكتروني لشركة GAIN Capital UK Limited ("نحن"، "الخاص بنا") على وصلات لمواقع و / أو موارد أخرى مقدمة من قبل أطراف ثالثة. يتم توفير هذه الروابط و / أو الموارد لمعلوماتك فقط وليس لدينا أي تحكم بمحتويات تلك المواد، ولا نقوم بتأييد مضمونها بأي حال من الأحوال. أي تحليل أو رأي أو تعليق أو مواد بحثية على موقعنا هي لأغراض إعلامية وتعليمية فقط ولا تهدف في أي ظرف من الظروف إلى أن تكون عرضاً أو توصيةً أو دعوةً للشراء أو البيع. يجب أن تسعى دائماً لأخذ استشارةٍ مستقلة تلائم احتياجاتك عند المضاربة في أي من الأسواق ذات الصلة وقدرتك على تحمل المخاطر المرتبطة بها، إذا كنت غير متأكداً على الاطلاق. ليس هناك أي صفة تمثيلية أو ضمانات، صريحة أو ضمنية، بأنَّ المواد على موقعنا كاملة أو دقيقة. وليس لدينا أي التزام لتحديث أي مواد من هذا القبيل.

على هذا النحو، نحن (و / أو الشركات المرتبطة بنا) لن نكون مسؤوليين أو عرضةً للمحاسبة عن أي خسارة أو ضرر يلحق بك أو أي طرف ثالث ناشئة، أو في اتصال مع، ناجم عن أي استخدام للمعلومات على موقعنا الإلكتروني (عدا فيما يتعلق بأي واجب أو مسؤولية غير قادرين على تحديدها أو استبعادها بموجب القانون أو بموجب التعليمات التنظيمية المعمول بها) وبهذا نتنازل بصراحة عن أي مسؤولية من هذا القبيل.

هل لديك حساب تداول؟

افتح حساب تداول معنا وابدأ تداول الفوركس خلال دقائق معدودة.

افتح حساب الآن

لست جاهزاً لحساب حقيقي؟

لماذا لا تفتح حساب تجريبي وتتدرب على التداول بدون أي مخاطرة ومجاناً؟

قم بتسجيل الدخول وابدأ التداول

الاتصال بنا