يستخدم هذا الموقع الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط المعروفة باسم "الكوكيز" لنقدم لك أداء متكامل ولتكون تجربة المستخدم على أفضل وجه ممكن. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على سياسة "الكوكيز" لدينا. لمعرفة المزيد. Close

النفط الخام يستعيد توازنه

بقلم فؤاد رزق زاد

تمكنت أسعار النفط الخام من استعادة حصة كبيرة من الخسائر التي تكبدتها ظهيرة يوم الاثنين. وعند كتابة هذه السطور، كان خام برنت يجري تداوله عند 51.60 دولاراً للبرميل، بتحسن جيد مقداره 1 دولار أمريكي مقارنة بالمعدل المنخفض الذي بلغه يوم الاثنين، في حين كان يجري تداول خام غرب تكساس الوسيط عند 50.75 دولارًا، بارتفاع 1 دولار أيضاً مقارنة بمعدله المنخفض السابق. ونتيجة لذلك التعافي، عادت أسعار النفط إلى النطاق المعزز الذي ظلت عالقة فيه لأكثر من أسبوعين الآن. وقد يستمر الحال هكذا لفترة طويلة حتى اجتماع 30 نوفمبر.

وحقيقة أن أسعار النفط لا تتراجع أكثر من ذلك تشير إلى أن المشاركين في السوق ما زالوا غير مقتنعين بأن الاتفاق بين دول الأوبك وروسيا لكبح جماح الإنتاج سوف ينهار، حتى لو كانت التعليقات الأخيرة من مختلف وزراء النفط تشير إلى ذلك. وبعد كل شيء، تريد العراق استثناءها من تخفيض الإنتاج، على غرار إيران وبعض الدول الأخرى الأعضاء في الأوبك. وعلى الجانب الآخر، فإن روسيا مستعدة لتجميد إنتاجها، في حين أن المملكة العربية السعودية لديها الرغبة في تخفيض إنتاجها لأنها تعرف بأنه في ضوء العوامل الموسمية، فإن الطلب سوف يتراجع. ومع ذلك، لم تتحطم كلية الآمال المنعقدة على التوصل لاتفاق لتخفيض الإنتاج أو تجميده، وفي حال توصل الأوبك وروسيا لاتفاق، فإن هذا سوف يدعم أسعار النفط على المدى القصير.

وعلى المدى الطويل، فإن الولايات المتحدة وغيرها من منتجي النفط الصخري يرجح أن يستغلوا ارتفاع الأسعار لزيادة الإنتاج مرة أخرى، مما سيضع سقفاً للأسعار. أما في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن الارتفاع الحاد الأخير في نشاط الحفر يشير إلى أن منتجي النفط الصخري سعداء بالفعل ولديهم الاستعداد لفعل ذلك عند بلوغ الأسعار مستوى 50 دولاراً للبرميل. ورغم ذلك فإن مخزون النفط الخام التجاري الأمريكي تراجع بشكل حاد هو الآخر في الأسابيع الأخيرة. وإذا استمر هذا الاتجاه، فإن أسعار النفط قد ترتفع بمقدار 10 إلى 15 دولار في المستقبل القريب إلى أن يؤدي نشاط الحفر المتزايد إلى وضع قيود على الأسعار.

ومن وجهة النظر الفنية، فإن خام برنت لا يزال يجري تداوله ضمن نطاق ضيق نسبياً بعد فشل محاولة أخرى مؤخراً لتجاوز مستوى المقاومة 52.85 دولاراً. لكن بعد عمليات البيع المكثف يوم الاثنين، فإن الدعم قصير الأجل عند 51.20 دولاراً استمر على سعر الإغلاق. والأكثر من ذلك أن خام برنت لا يزال فوق حاجز 50 دولاراً الهام من الناحية النفسية وفوق المتوسطات المتحركة الرئيسية على مدار 50 يوماً و200 يوماً. وحقيقة أن هذه المتوسطات تشير إلى الارتفاع تبين لنا بشكل موضوعي أن الاتجاه لا يزال صعودياً مقارنة بالـ 50 إلى 200 يوم الأخيرة. غير أن التراوح في الأمر أتاح لمؤشر القوة الدافعة RSI أن يتراجع من مستويات "الشراء المفرط" التي بلغت نحو 70؛ مع عزو ذلك - بالأساس - إلى عامل الوقت لا السعر. وهذا اتجاه قوي من وجهة نظري. يحتاج المضاربون على الارتفاع الآن إلى نمط شمعة يشير في الاتجاه المعاكس بشأن النفط أو انهيار بعض مستويات المقاومة قصيرة الأجل. أما المضاربون على الانخفاض فيريدون رؤية انهيار خط الاتجاه الصعودي، وهو الأمر الذي لا زال على بعد أميال كما يبدو. ومع ذلك فإن ثقة المشاركين في السوق سوف تزداد في حال أفسح مستوى الدعم البالغ 52.20 دولاراً المجال لسعر الإغلاق.

fawad-razaqzada-brent-2016-10-25

من وقتٍ لآخر، قد يحتوي الموقع الإلكتروني لشركة GAIN Capital UK Limited ("نحن"، "الخاص بنا") على وصلات لمواقع و / أو موارد أخرى مقدمة من قبل أطراف ثالثة. يتم توفير هذه الروابط و / أو الموارد لمعلوماتك فقط وليس لدينا أي تحكم بمحتويات تلك المواد، ولا نقوم بتأييد مضمونها بأي حال من الأحوال. أي تحليل أو رأي أو تعليق أو مواد بحثية على موقعنا هي لأغراض إعلامية وتعليمية فقط ولا تهدف في أي ظرف من الظروف إلى أن تكون عرضاً أو توصيةً أو دعوةً للشراء أو البيع. يجب أن تسعى دائماً لأخذ استشارةٍ مستقلة تلائم احتياجاتك عند المضاربة في أي من الأسواق ذات الصلة وقدرتك على تحمل المخاطر المرتبطة بها، إذا كنت غير متأكداً على الاطلاق. ليس هناك أي صفة تمثيلية أو ضمانات، صريحة أو ضمنية، بأنَّ المواد على موقعنا كاملة أو دقيقة. وليس لدينا أي التزام لتحديث أي مواد من هذا القبيل.

على هذا النحو، نحن (و / أو الشركات المرتبطة بنا) لن نكون مسؤوليين أو عرضةً للمحاسبة عن أي خسارة أو ضرر يلحق بك أو أي طرف ثالث ناشئة، أو في اتصال مع، ناجم عن أي استخدام للمعلومات على موقعنا الإلكتروني (عدا فيما يتعلق بأي واجب أو مسؤولية غير قادرين على تحديدها أو استبعادها بموجب القانون أو بموجب التعليمات التنظيمية المعمول بها) وبهذا نتنازل بصراحة عن أي مسؤولية من هذا القبيل.

هل لديك حساب تداول؟

افتح حساب تداول معنا وابدأ تداول الفوركس خلال دقائق معدودة.

افتح حساب الآن

لست جاهزاً لحساب حقيقي؟

لماذا لا تفتح حساب تجريبي وتتدرب على التداول بدون أي مخاطرة ومجاناً؟

قم بتسجيل الدخول وابدأ التداول

الاتصال بنا