يستخدم هذا الموقع الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنقدم لك أداء متكامل وتجربة على أفضل وجه ممكن. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على سياسة "الكوكيز" لدينا. لمعرفة المزيد. Close

الأسهم بانتظار اجتماع الاحتياطي الاتحادي لكي تنطلق

بقلم أشرف العايدي

هناك توقع واسع النطاق بأن الاحتياطي الاتحادي سوف ينهي برنامج مشتريات الأصول ضمن المرحلة الثالثة لبرنامج التيسير الكمي، مع التخفيف التدريجي النهائي للمبلغ المتبقي البالغ 15 مليار دولار أمريكي. ونظرًا لعدم عقد مؤتمر صحفي عقب الاجتماع المقرر انعقاده اليوم، فإن الاحتياطي الاتحادي سوف يحرص على تسليط الضوء على المزايا الجيدة لإبراز انخفاض معدلات التضخم لفترات طويلة. كما أصبح تحقيق مؤشرات الأسهم لارتفاع جديد أمرًا لا مفر منه هذا العام، لكن ربما لا يتجاوز سقف الزيادات 5% عن الارتفاع المسجل في سبتمبر/أيلول.

السرعة والتوقيت

بالإضافة إلى التأكيد مجددًا على استمرار إعادة استثمار عائدات الأصول المشتراة، سوف يوجه الاحتياطي الاتحادي الانتباه صوب الصياغة المتعلقة بتوقيت و سرعة ارتفاعات أسعار الفائدة في ضوء وتيرة التقدم في أسواق العمل واقتراب معدل التضخم من 2%. كما سيرصد معظم المراقبين ما إن كان الاحتياطي الاتحادي سوف يُبقي على صياغته "وقت طويل" في إشارة إلى انخفاض أسعار الفائدة، إذ من شأن ذلك أن يساعد في الضغط على الدولار الأمريكي إذا أبقى على نفس الصياغة الحرفية. وهناك احتمالية لتحرير العبارة بحيث تُقرأ "لبعض الوقت"، من أجل تحقيق مهمة متزامنة تتمثل في تغيير التصريح لكن مع الإبقاء على نفس الدرجة من الغموض. وبما أن تصريح نائب رئيس الاحتياطي الاتحادي ستانلي فيشر الذي تضمن عبارة "وقت طويل" يمكن أن يعني أي وقت من شهرين إلى عام واحد، فسوف تقرؤه الأسواق على أن المقصود منه وجوب استمرار ذاتية "الاعتماد على البيانات" طوال الـ 7-9 أشهر المقبلة.

وقت طويل وانخفاض معدل التضخم مقابل إنهاء المرحلة الثالثة من برنامج التيسير الكمي ووظائف قوية

من المرجح أن يقابل أي سياسة متشددة بجانب إيجابية الدولار الأمريكي الناجمة عن تأكيد الاحتياطي الاتحادي على إنهاء المرحلة الثالثة من برنامج التيسير الكمي ورفع تقييمها لسوق العمل في بيان اليوم تجديد التأكيد على استمرار انخفاض معدل التضخم وإعادة تنظيم إطالة أمد أسعار الفائدة المنخفضة.

برغم أن عدم عقد مؤتمر صحفي بعد الاجتماع سوف يوفّر على الأسواق عناء إجراء تحليلات مضنية إضافية لتوقعات النقاط بشأن توقيت رفع سعر الفائدة الأول، إلا أن تقلبات السعر الحادة حتمية في الـ 30-60 دقيقة التي تعقب ذلك.

سد الفجوة بين سياسات الاحتياطي الاتحادي

يذكرّنا الرسم البياني أدناه بأن سوق الأسهم، بحسب قياسات ستاندرد آند بورز 500 (S&P500) قد انخفضت باطراد بنسبة أكبر من 15% بين اختتام برامج الاحتياطي الاتحادي التحفيزية؛ وبين نهاية المرحلة الأولى لبرنامج التيسير الكمي وبداية المرحلة الثانية من البرنامج ذاته؛ وبين نهاية المرحلة الثانية لبرنامج التيسير الكمي وبداية خطة بيع السندات "عملية تويست" (Operation Twist). من المثير للاهتمام أن عملية تويست (OT)، التي بدأت في سبتمبر/أيلول 2011، كان من المفترض انتهاؤها في يونيو/حزيران 2012، بيد أن الاضطراب الذي شهده السوق في صيف 2012 قد أجبر الاحتياطي الاتحادي على تأخير إنهائها حتى ديسمبر/كانون الأول 2012. وهذا مفاده أن كلاً من المرحلة الثالثة لبرنامج التيسير الكمي وعملية تويست قد عملتا في آن واحد أثناء الفترة الواقعة بين سبتمبر وديسمبر 2012، الأمر الذي نجم عنه اختزال الفترة البينية لموجة البيع المعتادة، غير أن حجم تصحيح السوق لا يزال كبيرًا.

واستشرافًا للمستقبل، وعلى افتراض عدم ظهور أي مفاجآت من الاحتياطي الاتحادي اليوم، فمن المرجح تخفيف آثار نهاية المرحلة الثالثة من برنامج التيسير الكمي ببعض التصريحات المشجعة للسوق، والتي من المرجح أن يظل تأثيرها حتى اجتماع لجنة السوق المفتوحة الاتحادية في ديسمبر/كانون الأول، وحتى يصدر التقدير التالي من واقع الاعتماد على البيانات. وبدون تطبيق أي برامج جديدة، فسوف يصبح التصحيح بما لا يقل عن 15% حتميًا.

SPX-Fed-policies-Oct-29

من وقتٍ لآخر، قد يحتوي الموقع الإلكتروني لشركة GAIN Capital UK Limited ("نحن"، "الخاص بنا") على وصلات لمواقع و / أو موارد أخرى مقدمة من قبل أطراف ثالثة. يتم توفير هذه الروابط و / أو الموارد لمعلوماتك فقط وليس لدينا أي تحكم بمحتويات تلك المواد، ولا نقوم بتأييد مضمونها بأي حال من الأحوال. أي تحليل أو رأي أو تعليق أو مواد بحثية على موقعنا هي لأغراض إعلامية وتعليمية فقط ولا تهدف في أي ظرف من الظروف إلى أن تكون عرضاً أو توصيةً أو دعوةً للشراء أو البيع. يجب أن تسعى دائماً لأخذ استشارةٍ مستقلة تلائم احتياجاتك عند المضاربة في أي من الأسواق ذات الصلة وقدرتك على تحمل المخاطر المرتبطة بها، إذا كنت غير متأكداً على الاطلاق. ليس هناك أي صفة تمثيلية أو ضمانات، صريحة أو ضمنية، بأنَّ المواد على موقعنا كاملة أو دقيقة. وليس لدينا أي التزام لتحديث أي مواد من هذا القبيل.

على هذا النحو، نحن (و / أو الشركات المرتبطة بنا) لن نكون مسؤوليين أو عرضةً للمحاسبة عن أي خسارة أو ضرر يلحق بك أو أي طرف ثالث ناشئة، أو في اتصال مع، ناجم عن أي استخدام للمعلومات على موقعنا الإلكتروني (عدا فيما يتعلق بأي واجب أو مسؤولية غير قادرين على تحديدها أو استبعادها بموجب القانون أو بموجب التعليمات التنظيمية المعمول بها) وبهذا نتنازل بصراحة عن أي مسؤولية من هذا القبيل.

هل لديك حساب تداول؟

افتح حساب تداول معنا وابدأ تداول الفوركس خلال دقائق معدودة.

افتح حساب الآن

لست جاهزاً لحساب حقيقي؟

لماذا لا تفتح حساب تجريبي وتتدرب على التداول بدون أي مخاطرة ومجاناً؟

قم بتسجيل الدخول وابدأ التداول

الاتصال بنا