يستخدم هذا الموقع الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط المعروفة باسم "الكوكيز" لنقدم لك أداء متكامل ولتكون تجربة المستخدم على أفضل وجه ممكن. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على سياسة "الكوكيز" لدينا. لمعرفة المزيد. Close

الذهب يحقق صعودًا كبيرًا مفاجئًا في ظل ضعف الدولار

بقلم فؤاد رزق زاد

بسبب البيانات الاقتصادية الضعيفة للولايات المتحدة في الآونة الأخيرة، تلاشت التوقعات المتعلقة بدورة رفع قوية لأسعار الفائدة من قِبل البنك الاحتياطي الفيدرالي. وقد أثر هذا بشدة على الدولار الأمريكي، ودعم زوج عملات اليورو/الدولار الأمريكي والذهب وأضعف أزواج العملة الدولار الأمريكي/الين الياباني والدولار الأمريكي/الفرنك السويسري. وقد انخفضت أسواق الأسهم اليوم لكنها لا تزال قريبة من المستويات القياسية المرتفعة في العديد من الدول. لكن بعد المكاسب الحادة الأخيرة، فإنها تبدو غير محصّنة أمام تراجع حاد في الأسعار، ويعود هذا في الأساس إلى تأثير عمليات جني الأرباح مع انتقالنا إلى أشهر الصيف، وهي فترة موسمية تميل فيها أسواق الأسهم إلى ضعف الأداء. وقد تجنبت الأسواق حتى الآن أي بيع للأسهم بسعر منخفض بشكل كبير، الأمر الذي يعكس جزئيًا عدم وجود أي محفزات رئيسية للابتعاد عن المخاطرة. وإذا حكمنا وفق أداء الذهب مع الأخذ في الاعتبار انخفاض مستويات فيكس (VIX)، فإن مستوى الرضا بين المضاربين على الصعود في سوق الأسهم يبدو عاليًا. يقترب الذهب من مستوياته السنوية المرتفعة، وهذا قد يشير إلى أننا نتجه نحو فترة تقل فيها نسبة المخاطرة. ونظرًا لأحداث المخاطرة المقبلة، فلن يكون مستغربًا حدوثُ ذلك. وقد تصبح التوجهات قاسية مثلاً بسبب نتائج الانتخابات البريطانية، أو شهادة مدير مكتب التحقيقات الفدرالي السابق "جيمس كومي" أو نتيجة لاجتماعات السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي والبنك الاحتياطي الفدرالي.

وفيما يتعلق بالذهب، فإنه يمكن أن يستفيد بالتأكيد من الأحداث الخالية من المخاطرة، ولكن هذا لا يُعد دائمًا شرطًا مسبقًا للانتعاش. إذ يمكنه أن يحشد الدعم من مصادر أخرى، منها استمرار ضعف الدولار، وأيضًا من ديناميات العرض والطلب المادية. لكن هذا العامل الأخير يصعب قياسه، لأن هناك متغيرات كثيرة جدًا يجب أخذها بعين الاعتبار. ونتيجة لذلك، فإننا - مثل غيرنا الكثيرين - نفضّل أن ندع المخطط البياني يعرض لنا الأثر الصافي لجميع المتغيرات التي تؤثر على سعره. ونظرًا لذلك، فإن المخطط البياني للذهب يبدو نشطًا في الوقت الحالي.

في الواقع، قد يكون الذهب على وشك أن يمدد بشكل حاد فترة انتعاشه المستمرة بعد أن حقق تقدمًا دقيقًا وكبيرًا على المدى البعيد. وكما يمكننا أن نلاحظ من خلال المخطط البياني الأسبوعي، فإن مسار الاتجاه الهبوطيّ طويل المدى القائم منذ العام 2011 قد انقطع. وهذا قد يمهد الطريق أمام مكاسب كبيرة على المدى البعيد. ويريد المضاربون على الصعود الآن أن يروا فرقًا حاسمًا فوق أعلى سعر متأرجح أخير وهو 1295 دولار. في حين يريد المضاربون على النزول أن يروا فرقًا زائفًا هنا ثم عودة إلى أقل من مسار الاتجاه المنقطع. وكما تبدو الأمور، فإن المضاربين على الصعود لهم اليد العليا ويمكن أن يكسبوا سيطرة أكبر إذا انكسر مستوى الـ 1295 دولار المشار إليه.

fawad-razaqzada-gold-2017-06-06

من وقتٍ لآخر، قد يحتوي الموقع الإلكتروني لشركة GAIN Capital UK Limited ("نحن"، "الخاص بنا") على وصلات لمواقع و / أو موارد أخرى مقدمة من قبل أطراف ثالثة. يتم توفير هذه الروابط و / أو الموارد لمعلوماتك فقط وليس لدينا أي تحكم بمحتويات تلك المواد، ولا نقوم بتأييد مضمونها بأي حال من الأحوال. أي تحليل أو رأي أو تعليق أو مواد بحثية على موقعنا هي لأغراض إعلامية وتعليمية فقط ولا تهدف في أي ظرف من الظروف إلى أن تكون عرضاً أو توصيةً أو دعوةً للشراء أو البيع. يجب أن تسعى دائماً لأخذ استشارةٍ مستقلة تلائم احتياجاتك عند المضاربة في أي من الأسواق ذات الصلة وقدرتك على تحمل المخاطر المرتبطة بها، إذا كنت غير متأكداً على الاطلاق. ليس هناك أي صفة تمثيلية أو ضمانات، صريحة أو ضمنية، بأنَّ المواد على موقعنا كاملة أو دقيقة. وليس لدينا أي التزام لتحديث أي مواد من هذا القبيل.

على هذا النحو، نحن (و / أو الشركات المرتبطة بنا) لن نكون مسؤوليين أو عرضةً للمحاسبة عن أي خسارة أو ضرر يلحق بك أو أي طرف ثالث ناشئة، أو في اتصال مع، ناجم عن أي استخدام للمعلومات على موقعنا الإلكتروني (عدا فيما يتعلق بأي واجب أو مسؤولية غير قادرين على تحديدها أو استبعادها بموجب القانون أو بموجب التعليمات التنظيمية المعمول بها) وبهذا نتنازل بصراحة عن أي مسؤولية من هذا القبيل.

هل لديك حساب تداول؟

افتح حساب تداول معنا وابدأ تداول الفوركس خلال دقائق معدودة.

افتح حساب الآن

لست جاهزاً لحساب حقيقي؟

لماذا لا تفتح حساب تجريبي وتتدرب على التداول بدون أي مخاطرة ومجاناً؟

قم بتسجيل الدخول وابدأ التداول

الاتصال بنا