يستخدم هذا الموقع الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط المعروفة باسم "الكوكيز" لنقدم لك أداء متكامل ولتكون تجربة المستخدم على أفضل وجه ممكن. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على سياسة "الكوكيز" لدينا. لمعرفة المزيد. Close

إجمالي الناتج المحلي الياباني يتجه بتركيزه من كورودا إلى آبي

بقلم أشرف العايدي

يحتاج رئيس الوزراء الياباني بشدة إلى تقرير سئ عن إجمالي الناتج المحلي لتبرير دعوته لرفع الضرائب. وقد حصل بالفعل على أكثر مما يحتاج إليه. انخفض إجمالي الناتج المحلي الياباني بنسبة 0.4% في الربع الثالث من العام على مدار الأشهر، على النحو الذي يعتبر أقل بكثير من التنبؤات التي أجمعت على عوائد بنسبة 0.5% على مدار الشهور، بينما انخفض السعر على مدار السنوات بنسبة 1.6% مقابل التوقعات التي تنبأت بزيادة قدرها 2.2%. وبانكماش إجمالي الناتج المحلي لستة أشهر متوالية، تدخل اليابان حالة ركود تعتبر الخامسة على مدار ست سنوات، يتداخلها فترة قصيرة من النمو المتوسط. وكما سيتمكن رئيس الوزراء آبي من تأجيل الارتفاع في الضرائب الذي يخيف الكثيرين، ليس هذا فحسب بل سيتمكن كذلك من الدعوة لانتخابات سريعة في وقت لاحق من العام الحاليّ لضمان الحصول على الأغلبية لخمس سنوات أخرى وتأمين الدعم اللازم بمزيد من البرامج المرتقبة. وبصرف النظر عن أية مراجعات عليا أجريت على النسخة المنقحة من إجمالي الناتج المحلي، فمن المحتمل أن تمضي حكومة آبي قدمًا في خططها للدعوة لانتخابات وتأجيل ضريبة الاستهلاك. استمرار ضعف الين الياباني.

تحوّل الضغوط من كورودا إلى آبي

من المتوقع أن يصدر رئيس الوزراء آبي بيانًا بشأن الانتخابات يوم الاثنين أو الثلاثاء من الأسبوع الحاليّ. وتتوقع بعض التقارير غير المؤكدة موعد 14 أو 21 ديسمبر كموعد للانتخابات. ويطرح ذلك تساؤلًا بشأن الخطوة المقبلة المرتقبة من الحزب الليبرالي الديموقراطي الذي يحمل آبي عضويته. ولا يحتمل توجيه طلب لبنك اليابان لزيادة شراء السندات والأموال الخاضعة للمضاربة في البورصة نظرًا لأن كورودا رئيس بنك اليابان قد مرر بالفعل زيادة في التيسير الكمي منذ أقل من أسبوعان. الدور الآن على وكالات التصنيف الائتماني وبذلك يصبح الأمر بيد السياسيين، مع احتمال إعلان مجلس الوزراء موازنة تكميلية (موازنة أخرى).

الدور الآن على وكالات التصنيف الائتماني

من المتوقع أن تصدر وكالة موديز أو ستاندارد آند بورز تصنيفًا منخفضًا لليابان، أو تدرجها على لائحة المراقبة السلبية على أقل تقدير قبل نهاية العام، تزامنًا مع إلغاء آبي لزيادة الضرائب وزيادة الإنفاق. وترتيبًا على ذلك، لم تغير وكالة موديز ولا وكالة ستاندرد آند بورز من نظرتها المستقبلية التصنيفية لليابان منذ عام 2011، فيما خفضت وكالة فيتش من تصنيفها الأخير لليابان من فئة AA في مايو 2012 إلى فئة A+ حاليًا.

مازالت قصة الدولار الأمريكي/الين الياباني مستمرة

من المرجح أن يفضي كل من توسيع اليابان لبرنامج التيسير الكمي الذي أدى إلى انخفاض الين والمرحلة الثانية من عمليات إعادة التمويل المستهدفة طويلة الأجل التي يخوضها البنك المركزي الأوروبي إلى تخفيف الرغبة في المخاطرة على حساب الين، لكن هذه المرة في صالح الدولار الأمريكي و اليورو. وباقتراب توقيت إصدار محضر اجتماع لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية لشهر أكتوبر، قد يتراجع الدولار الأمريكي بالمزيد من الكلمات المعبرة عن القلق بشأن قوة الدولار الأمريكي. يوضح الرسم البياني أدناه، الارتباط الإيجابي المستمر بين الين الياباني و الدولار الأمريكي، فقد وصل مؤشر نيكي إلى 255 حيث زاد الين الياباني من ضعف الأسهم اليابانية، و لكن الارتباط الإيجابي المعتاد بين الين الياباني و الدولار الأمريكي المستمر منذ 10 سنوات استوعبت ضعف الين. وسواء ما إذا كان التراجع في الدولار الأمريكي/الين الياباني سيصل إلى 114.50 أو 113.80، فإن هاتان العملتان مازالا بعيدان كل البعد عن العوائد التي تحققت في الربع الرابع من العام الماضي التي استمرت لتسعة أسابيع متتالية. بدأ الرقم 117.05 في الظهور إلا أن الرقم 120 مازال يلوح في الأفق في بداية الشهر الحاليّ.

SPX-Fed-policies-Oct-29

من وقتٍ لآخر، قد يحتوي الموقع الإلكتروني لشركة GAIN Capital UK Limited ("نحن"، "الخاص بنا") على وصلات لمواقع و / أو موارد أخرى مقدمة من قبل أطراف ثالثة. يتم توفير هذه الروابط و / أو الموارد لمعلوماتك فقط وليس لدينا أي تحكم بمحتويات تلك المواد، ولا نقوم بتأييد مضمونها بأي حال من الأحوال. أي تحليل أو رأي أو تعليق أو مواد بحثية على موقعنا هي لأغراض إعلامية وتعليمية فقط ولا تهدف في أي ظرف من الظروف إلى أن تكون عرضاً أو توصيةً أو دعوةً للشراء أو البيع. يجب أن تسعى دائماً لأخذ استشارةٍ مستقلة تلائم احتياجاتك عند المضاربة في أي من الأسواق ذات الصلة وقدرتك على تحمل المخاطر المرتبطة بها، إذا كنت غير متأكداً على الاطلاق. ليس هناك أي صفة تمثيلية أو ضمانات، صريحة أو ضمنية، بأنَّ المواد على موقعنا كاملة أو دقيقة. وليس لدينا أي التزام لتحديث أي مواد من هذا القبيل.

على هذا النحو، نحن (و / أو الشركات المرتبطة بنا) لن نكون مسؤوليين أو عرضةً للمحاسبة عن أي خسارة أو ضرر يلحق بك أو أي طرف ثالث ناشئة، أو في اتصال مع، ناجم عن أي استخدام للمعلومات على موقعنا الإلكتروني (عدا فيما يتعلق بأي واجب أو مسؤولية غير قادرين على تحديدها أو استبعادها بموجب القانون أو بموجب التعليمات التنظيمية المعمول بها) وبهذا نتنازل بصراحة عن أي مسؤولية من هذا القبيل.

هل لديك حساب تداول؟

افتح حساب تداول معنا وابدأ تداول الفوركس خلال دقائق معدودة.

افتح حساب الآن

لست جاهزاً لحساب حقيقي؟

لماذا لا تفتح حساب تجريبي وتتدرب على التداول بدون أي مخاطرة ومجاناً؟

قم بتسجيل الدخول وابدأ التداول

الاتصال بنا