يستخدم هذا الموقع الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط المعروفة باسم "الكوكيز" لنقدم لك أداء متكامل ولتكون تجربة المستخدم على أفضل وجه ممكن. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على سياسة "الكوكيز" لدينا. لمعرفة المزيد. Close

توقعات محللي الأسواق لشهر أبريل 2015

بقلم سيتي إندكس

في كل شهر، نقوم بجمع آراء الخبراء والمحللين لتكوين لمحة قصيرة إلى متوسطة المدى عن الأسواق المالية. بإمكانك الاستفادة من المعلومات القيمة الخاصة بتوقعاتنا الشهرية في تعديل استراتيجيتك للتداول.

المحلل السوق/العملات التحيز الهدف الأول الهدف الثاني
أشرف العايدي جنيه استرليني/ين ياباني هبوطي Y176.60 Y174.80

سوف يشهد تجار ومتداولي الجنيه الإسترليني زيادة التقلبات في شهر أبريل مع بداية الحملات الدعائية الانتخابية للأحزاب السياسية الرئيسية على مدار 6 أسابيع قبل بدء الانتخابات العامة. عدم اليقين هو عنوان المرحلة القادمة، على حساب الجنيه الإسترليني. اضغط هنا للاطلاع على المقالة الكاملة.

المحلل السوق/العملات التحيز الهدف الأول الهدف الثاني
جوشوا ريموند يورو/ين ياباني هبوطي Y127.00 Y125.50

أرى أن كل من العوامل الفنية والأساسية تدفعني نحو الاعتقاد بأن هذا الزوج سوف يواصل الانخفاض والتداول على الجانب السلبي. اضغط هنا للاطلاع على المقالة الكاملة.

المحلل السوق/العملات التحيز الهدف الأول الهدف الثاني
جيمس تشين يورو/دولار أمريكي هبوطي $1.0500 $1.0200

قضى زوج العملات يورو/دولار أمريكي النصف الأول من شهر مارس في سقوط حر بلا هوادة تقريباً، ليمتد التوجه الهبوطي بقوة على الجانب السلبي. اضغط هنا للاطلاع على المقالة الكاملة.

المحلل السوق/العملات التحيز الهدف الأول الهدف الثاني
كين اوديلوجا UK 100 صعودي 7065

بعد كم الإثارة الناجم عن كسر حاجز 7.000، أعتقد أنه ليس من المفاجئ أن السوق في حاجة إلى قسطٍ من الراحة. اضغط هنا للاطلاع على المقالة الكاملة.

المحلل السوق/العملات التحيز الهدف الأول الهدف الثاني
كيلفن وونج Japan 225 صعودي 20,080 20,440

طالما ظل مستوى الدعم المحوري الشهري ثابتاً، فمن المرجح أننا سوف نرى المزيد من التحركات التصاعدية المحتملة فيما يتعلق بمؤشر Japan 225. اضغط هنا للاطلاع على المقالة الكاملة.

المحلل السوق/العملات التحيز الهدف الأول الهدف الثاني
كارا اوردواي دولار أسترالي/دولار أمريكي هبوطي $0.7620 $0.7550

يتمثل عامل المخاطرة الأكبر لهذا الشهر في قرار بنك الاحتياطي الأسترالي المتعلق بأسعار الفائدة. اضغط هنا للاطلاع على المقالة الكاملة.

أشرف العايدي - الجنيه الاسترليني يواصل على الأرجح التحرك السلبي مقابل الين

جاءت حدة عمليات البيع المكثفة للجنيه الإسترليني في مارس نتيجة لزيادة مؤشرات المخاطر من الإنكماش من قِبل مجموعة من أعضاء لجنة السياسات النقدية في بنك إنجلترا. في هذا السياق، أشار اندي هالدين رئيس الخبراء الاقتصاديين في بنك إنجلترا إلى أنه " ... يُمكننا الآن اتخاذ إجراءات سياسة التخفيف" في حالة تحقق المخاطر السلبية للتضخم. هذا التحول في الخطاب قد يشير إلى تغييرات محتملة في سياسات القائمين على صناعة القرار، فضلاً عن تقلص احتمالية وجود تغييرات في معدل الفائدة هذا العام، على الرغم من تصريح كارني الأسبوع الماضي والذي نص على أن الخطوة التالية المتعلقة بمعدل الفائدة من شأنها صب الماء البارد على محاولات عضو لجنة السياسات النقدية. انخفض معدل التضخم في المملكة المتحدة إلى صفر% في شهر فبراير، ليصل بذلك إلى أدنى معدل سنوي منذ بدء عملية رصد بيانات المقارنة الرسمية في عام 1989. تتوقع الأسواق دخول معدل التضخم إلى المنطقة السلبية، مما يترك القليل من الخيارات أمام بنك إنجلترا للبقاء على موقفها ضمن الحمائم.

سوف يشهد تجار ومتداولي الجنيه الإسترليني زيادة التقلبات في شهر أبريل مع بداية الحملات الدعائية الانتخابية للأحزاب السياسية الرئيسية على مدار 6 أسابيعع قبل بدء الانتخابات العامة في السابع من مايو. من المتوقع ألا يفوز أي من الأحزاب بالحد الأدنى من المقاعد، 326 مقعد، للحصول على أغلبية مطلقة، الأمر الذي قد يؤدي إلى حكومة ائتلافية أخرى بقيادة إما حزب العمل أو حزب المحافظين. بناء على ذلك، فإن عدم اليقين هو عنوان المرحلة القادمة على حساب الجنيه الإسترليني.

في الغالب أتوقع استمرار ضعف الجنيه الإسترليني أمام الين الياباني حيث أن استمرار تراجع أسعار النفط وهبوط الين يمثلان مزيجاً من شأنه الحد من تكاليف استيراد اليابان ودعم القدرة التنافسية للصادرات لصالح العملة. أدت هذه العوامل إلى عمل الحكومة على رفع مستوى التقييم الاقتصادي للمرة الأولى منذ يوليو 2014. كذلك من المرجح أن تساهم عودة تقلبات الأسهم العالمية إلى الظهور في المساعدة على سحب تقاطعات الين إلى أسفل.

ashraf-april-gbpjpy

جوشوا ريموند - زوج العملات الجنيه الإسترليني/الين الياباني يواصل الاتجاه الهبوطي

لا تزال توقعاتنا قائمة فيما يتعلق بانخفاض اليورو على المدى المتوسط إلى المدى الطويل في ظل مجموعة من العوامل الرئيسية. في ظل محاولة تبني رؤية بعيدة المدى، كل ما أحتاج إليه هو إيجاد عملة تتمتع بعوامل فنية أو أساسية قوية للتداول في مقابل اليورو، وبالنسبة لي، فإن الأمر أشبه بمجرد عملية استبعاد.

فيما يتعلق بزوج العملات اليورو/الجنيه الإسترليني فإنني لا زلت أرى باحتمالية الانخفاض على المدى الطويل إلا أنني أخشى تأثير أبريل على هذا الزوج بفعل القلق من نتائج الإنتخابات العامة في المملكة المتحدة، الأمر الذي قد يُربك توقعاتي حول ما أراه من ديناميكيات شفافة إلى حد ما (يورو ضعيف وجنيه إسترليني قوي). أخشى التأثير السلبي لحالة انعدام اليقين المتعلقة بالإنتخابات على الجنيه الإسترليني على المدى القصير، وبالنسبة لشهر إبريل، سوف أبقى واضحاً فيما يتعلق بتداول الجنيه الإسترليني.

بالانتقال إلى زوج العملات يورو/ ين ياباني، وبالنسبة لي، فإن استمرارية الاتجاه الهبوطي على المدى الطويل يبقى ضمن إطار الحكمة والحرص، ذلك في ظل وجود مجموعة من العوامل الفنية والأساسية التي تدعم قوة الين مقابل اليورو.

على الصعيد الفني، فإن فشل اليورو في التوطيد فوق مستوى Y131.50 يُعد حاجز مقاومة في غاية الأهمية يجب كسره قبل أن يسود المزيد من الارتفاعات. مما سبق يبدو مقنعاً أننا بصدد المزيد من الانخفاضات والهبوط والعودة إلى مستوى الدعم الرئيسي Y127.00.

على الصعيد الأساسي، وكما ذكر زميلي أشرف سابقاً، فإن زيادة القدرة التنافسية لصادرات اليابان من شأنها التأثير إيجابياً على زيادة الطلب على عملتها حيث يحتاج المشترون في الخارج إلى الين لشراء السلع اليابانية.

لذلك يبدو الأمر بالنسبة لي تداول آمن نسبياً، وقد يساهم فاصل الاتجاه الصعودي لحاجز 131.50 في تغيير أفكاري حول هذا الزوج.

josh-april-eurjpy

جيمس تشين - استمرار الضعف الفني والأساسي لليورو

قضى زوج العملات يورو/ دولار أمريكي النصف الأول من شهر مارس في سقوط حر بلا هوادة تقريباً، ليمتد التوجه الهبوطي بقوة على الجانب السلبي حتى يصل إلى الأهداف 1.1100، 1.0800، ثم 1.0500 بشكل متتابع.

يؤكد هذا الانخفاض الحاد على مواصلة الاتجاه الهبوطي شديد الانحدار الذي ظل في نفس المركز خلال العشرة أشهر الماضية، منذ أعلى نقطة في مايو 2014 عند 1.4000.

في الأيام الأولى من شهر مارس تم الوصول إلى المستهدف الأصلي للشهر عند 1.0800، ثم الوصول بسرعة إلى الهدف 1.0500 في منتصف شهر مارس، الأمر الذي يمثل أدنى مستوى لهبوط زوج العملات منذ 12 سنة.

بعد انخفاض زوج العملات يورو/ دولار أمريكي إلى أقل من 1.0500، سرعان ما بدأ مرحلة من الانتعاش في منتصف مارس مدعوم بنتيجة اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في 18 مارس، الذي أدى إلى انخفاض سريع في الدولار الأمريكي.

نتج عن انتعاش زوج العملات يورو/ دولار أمريكي ارتفاعه إلى 1.1037 في يوم اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي قبل أن يتراجع مرة أخرى لاحقاً في أيام التداول.

على الرغم من حدة شهر مارس، وانتعاشة زوج العملات بفعل حركة الدولار، يظل اليورو ضعيفاً على الصعيد الفني والأساسي. علاوة على ذلك، ومع نهاية شهر مارس، يظهرعلى الدولار علامات الإرهاق الناجم عن تراجعه في الآونة الأخيرة.

فيما يتعلق بشهر أبريل، في حالة استمرار ضعف اليورو لفترة طويلة كما هو متوقع ومواصلة الدولار في أي من الاتجاهات الصعودية، فإن زوج العملات يورو/ دولار أمريكي من شأنه مواصلة الاتجاه الهبوطي المنقطع حالياً نحو مستويات أدنى.

وفقاً لآخر أسبوع تداول في شهر مارس، تكمن المقاومة الرئيسية عند مستوى 1.1100، وحيث يقع أيضاً المتوسط المتحرك 50 يوم. في حالة مواصلة تداول زوج العملات يورو/ دولار أمريكي وفقاً لمجال المقاومة الرئيسية، فمن المرجح إعادة استهداف زوج العملات للهدف 1.0800 و 1.0500 هبوطاً مرة أخرى. إذا ما حدثت أية انخفاضات أقل من 1.0500، الأمر الذي يؤكد على مواصلة الاتجاه الهبوطي الحالي، فإن الهدف الهبوطي الرئيسي التالي سوف يتراوح حول مستوى 1.0200.

james-april-eurusd

كين اوديلوجا - مؤشر فوتسي 100 لا يزال لديه الكثير

بعد كم الإثارة الناجم عن كسر حاجز 7,000، أعتقد أنه ليس من المفاجئ أن السوق يحتاج إلى قسطٍ من الراحة.

يعبر الزخم الحالي عن إمكانية انخفاض السوق.

نظراً لاختراق مؤشر فوتسي 100 حاجز 6930.2، الارتفاع الأطول صموداً على الإطلاق، يجب أن يبقى التداول في نفس اتجاه انحراف الزخم – مؤشرات الانخفاض.

في حالة كسرهما، يقع الدعم المؤكد بين 6740-6702.

تشير بقوة دراساتي البسيطة للزخم إلى أنه بمجرد عودته إلى حدوده الأخيرة، فإن السوق سوف يستعيد الدعم.

ولهذا السبب من المرجح أن يعوض فوتسي 100 جميع ما خسره مؤخراً، في شهر أبريل.

يكشف لنا الرسم البياني لفترات زمنية تمتد إلى أسبوعين عن العديد من العوامل الأساسية الهامة، سواء كانت عوامل داعمة أو معيقة.

حتى مع وجود عوامل معيقة، فإن المستهدف الأول بالنسبة لمؤشر فوتسي 100 وفقاً لتوقعاتي بين 26 مارس ونهاية أبريل لن يقل عن 6702.

مزيج بين الارتياح نتيجة عدم انتهاء 6 سنوات من الفوائد المخفضة قريباً، واستعادة جزئية لموقف صافي العوائد الحكومية قصيرة الأجل، من شأنه إنعاش وتحريك سوق الأسهم من جديد.

في المملكة المتحدة، نحن على بُعد بضعة أسابيع من الانتخابات العامة، ومن المفترض أن نحمل جميعاً رؤية خاصة بالتحرك نحو الاتجاه الهبوطي.

إلا أنني أعتقد أن الأسابيع الأخيرة قد أظهرت أن تهديد البرلمان المعلق قد فقد قدرته على بث الخوف في الأسواق.

ربما ليس كلياً – من المرجح أن يتباطأ نهج مؤشر فوتسي بالاقتراب من السابع من مايو المقبل.

ولكن لا زلت أتوقع أن يصل المؤشر إلى 7065 على الأقل قبل هذا التاريخ.

ken-april-ftse-100

كيلفن وونج - مؤشر نيكاي 225 – احتماليات الاتجاه الصعودي نحو 20.440/20.080

منذ انفجار فقاعة أسعار الأصول اليابانية (العقارية) في بداية التسعينات، تعرض سوق الأسهم الياباني ممثلاً على نطاق واسع بمؤشر نيكاي 225 إلى الانخفاض بشكل مروع بنحو 80% من أعلى مستوى عند 39260 في يناير 1990 إلى أدنى مستوى عند 7606 في أبريل 2003.

حتى في فترات الاتجاه الصعودي الرئيسية التي حدثت من 2003 وحتى 2007 لمعظم الأسواق الناشئة والمتقدمة، لم تستطع اليابان أن "تجني الثمار" وظلت دون مستوى الأداء في مقابل بقية دول العالم.

منذ الانخفاض إلى 6995 المطبوع في أكتوبر 2008 ارتفع مؤشر نيكاي 225 بنسبة مذهلة بلغت 177% ليسجل أعلى مستوى عند 18865 في فبراير 2015، وقد جاء أبينوميكس Abenomics ليُمثل الدافع وراء هذا الأداء الاستثنائي.

لا شك أن السؤال الذي يدور في أذهان المتداولين والمستثمرين الآن هو، هل يُمكن أن يصبح هذا الارتفاع مستداماً؟ هل يتداعى الوضع مجدداً كما حدث من قبل في أعقاب الفترة من 2003 حتى 2007؟

سوف أجيب على هذا السؤال الذهبي من منظور التحليل الفني.

العناصر الرئيسية

  • انطلق المؤشر من تشكيل قاع اتجاه صعودي على المدي الطويل يعرف باسم "قاع مزدوج" منذ 2003، وإمكانية الخروج من "القاع المزدوج" تستهدف المستوى 29610 (انظر الرسم البياني الشهري).
  • تمكن مؤشر MACD على المدى الطويل من الانطلاق نحو تقاطع صعودي بعد التواجد في ظل بيئة "مسطحة" منذ يناير 2014. تشير هذه الملاحظة إلى أن الزخم الصعودي لا يزال يدعم الاتجاه الصعودي الحالي على المدى الطويل والمستمر منذ أكتوبر 2008 (انظر الرسم البياني الشهري).
  • كل من الحد الأدنى للقناة الصاعدة على المدى المتوسط (باللون البني) منذ 14 يناير 2015 وكذلك المتوسط المتحرك 20 يوم للميل التصاعدي (باللون الأحمر) يمثلان دعماً عند 19100 (انظر الرسم البياني اليومي).
  • أيضاً، يلتقي ارتداد فيبوناتشي بنسبة 23.6% منذ الانخفاض في 14 يناير 2015 وحتى الارتفاع في 24 مارس 2015 عند نقطة الدعم 19100.
  • مذبذب مؤشر القوة النسبية على المدى المتوسط في منطقة ذروة الشراء ولكن بدون أي تباين هبوطي (انظر الرسم البياني اليومي).
  • المقاومة التالية عند 20080 و20440 هي 0.618 و0.764 بمستويات إسقاط فيبوناتشي منذ انخفاض 14 يناير 2015 إلى انخفاض 10 مارس 2015 على التوالي (انظر الرسم البياني اليومي).

المستويات الرئيسية (1 إلى 3 أشهر)

نقطة المحور (الدعم الرئيسي): 19100

المقاومة: 20080 و 20440

الدعم التالي: 18100/18500

الخلاصة

تظل العناصر الفنية إيجابية طالما ظل الدعم المحوري الشهري عند 19100، فمن المرجح أن يشهد مؤشر نيكاي 225 المزيد من الحركات التصاعدية نحو المستهدف 20080 قبل الوصول إلى 20440.

على الصعيد الآخر، فإن فشل الصمود فوق 19100 قد يلحق الضرر بالاتجاه الصعودي على المدى المتوسط بالانخفاض نحو مستوى الدعم التالي عند 18100/18500 (الاختراق الصعودي لخط الرقبة في نموذج "القاع المزدوج").

kelvin-april-nikkei-monthly kelvin-april-nikkei-daily

كارا اوردواي - يظل قرار بنك الاحتياطي الأسترالي أكبر عوامل الخطر إلا أن احتماليات ارتفاع الدولار الأسترالي قائمة

على الرغم من أفضلية التعامل ضمن نطاق محدود من عمليات التداول على الدولار الأسترالي في بعض الأحيان، إلا أننا قد رأيناه هذا الأسبوع دون مستوى الأداء مقابل أزواج العملات الأخرى وفقاً للتوقيت الزمني الأسيوي، وذلك من خلال التزامه الواضح بمنطقة 0.78-0.79.

التحول المفاجئ الذي شاهدناه في بيان لجنة السوق المفتوحة FOMC فيما يتعلق بالدولار الأمريكي قد فاجأ العديد من المتداولين، حيث أبرز البيان أن هذا قد لا يكون طريق أحادي الاتجاه نحو عمليات الشراء المكثفة للدولار الأمريكي. العديد من المراكز تم استبعادها من النظام، وبالنسبة لكثير من المتداولين فقد كان ذلك بمثابة فرصة للاطلاع على زوج العملات دولار أسترالي/دولار أمريكي.

يتمثل عامل المخاطرة الأكبر لهذا الشهر في قرار بنك الاحتياطي الأسترالي المتعلق بأسعار الفائدة. خلال الاجتماعين الماضيين بدى الأمر وشيكاً، حيث أصبح لا يوجد شك في أننا سوف نرى المزيد من التقلبات وأوضاع المضاربة قبل الحدث. بالإضافة إلى ذلك، تواصل العقود الآجلة لخام الحديد انخفاضها مما يجعل من الصعب على عملة السلع أن تبدو صفقة رابحة.

على الرغم من ذلك، سوف التزم الحياد إلى حد ما فيما يتعلق بالاتجاه الصعودي للدولار الأسترالي على المدى القصير مع استمرار ضغط المراكز ودور المتداولين الفنيين في المستويات الرئيسية، حيث يعتمد الجميع على جلين ستيفنز والدعوة الخاصة بأسعار الفائدة. أعتقد أن القرار المتعلق بأسعار الفائدة سوف يتم تأجيله إلى شهر مايو، حين تتضح الصورة حول كيفية تنفيذ وترشيح التخفيض الأولي وأثاره على الاقتصاد، وبالتالي زيادة الضغط على هذه الخطوة بشكل أكبر.

المدى القصير:

دعم 0.7671/0.7755/0.7790

مقاومة 0.8005/0.7921/0.7875

على المدى الطويل، فقد طال الحديث عن أن التباين في البنوك المركزية سوف يكون كبيراً جداً وبمثابة دفعة قوية إلى الفوضى، ولهذا السبب فإن العديد من المحللين قد احتفظوا بتوقعاتهم لنهاية العام لتقاطع زوج العملات دولار أسترالي/دولار أمريكي عند 0.73-0.72.

من وقتٍ لآخر، قد يحتوي الموقع الإلكتروني لشركة GAIN Capital UK Limited ("نحن"، "الخاص بنا") على وصلات لمواقع و / أو موارد أخرى مقدمة من قبل أطراف ثالثة. يتم توفير هذه الروابط و / أو الموارد لمعلوماتك فقط وليس لدينا أي تحكم بمحتويات تلك المواد، ولا نقوم بتأييد مضمونها بأي حال من الأحوال. أي تحليل أو رأي أو تعليق أو مواد بحثية على موقعنا هي لأغراض إعلامية وتعليمية فقط ولا تهدف في أي ظرف من الظروف إلى أن تكون عرضاً أو توصيةً أو دعوةً للشراء أو البيع. يجب أن تسعى دائماً لأخذ استشارةٍ مستقلة تلائم احتياجاتك عند المضاربة في أي من الأسواق ذات الصلة وقدرتك على تحمل المخاطر المرتبطة بها، إذا كنت غير متأكداً على الاطلاق. ليس هناك أي صفة تمثيلية أو ضمانات، صريحة أو ضمنية، بأنَّ المواد على موقعنا كاملة أو دقيقة. وليس لدينا أي التزام لتحديث أي مواد من هذا القبيل.

على هذا النحو، نحن (و / أو الشركات المرتبطة بنا) لن نكون مسؤوليين أو عرضةً للمحاسبة عن أي خسارة أو ضرر يلحق بك أو أي طرف ثالث ناشئة، أو في اتصال مع، ناجم عن أي استخدام للمعلومات على موقعنا الإلكتروني (عدا فيما يتعلق بأي واجب أو مسؤولية غير قادرين على تحديدها أو استبعادها بموجب القانون أو بموجب التعليمات التنظيمية المعمول بها) وبهذا نتنازل بصراحة عن أي مسؤولية من هذا القبيل.

هل لديك حساب تداول؟

افتح حساب تداول معنا وابدأ تداول الفوركس خلال دقائق معدودة.

افتح حساب الآن

لست جاهزاً لحساب حقيقي؟

لماذا لا تفتح حساب تجريبي وتتدرب على التداول بدون أي مخاطرة ومجاناً؟

قم بتسجيل الدخول وابدأ التداول

الاتصال بنا