يستخدم هذا الموقع الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط المعروفة باسم "الكوكيز" لنقدم لك أداء متكامل ولتكون تجربة المستخدم على أفضل وجه ممكن. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على سياسة "الكوكيز" لدينا. لمعرفة المزيد. Close

توقعات محللي الأسواق لشهر يونيو 2015

بقلم سيتي إندكس

في كل شهر، نقوم بجمع آراء الخبراء والمحللين لتكوين لمحة قصيرة إلى متوسطة المدى عن الأسواق المالية. بإمكانك الاستفادة من المعلومات القيمة الخاصة بتوقعاتنا الشهرية في تعديل استراتيجيتك للتداول.

المحلل السوق/العملات التحيز الهدف الأول الهدف الثاني
أشرف العايدي يورو/دولار أمِريكي صعودي $1.0980 $1.1200

ما أن تستوعب الأسواق فكرة أن أي زيادة يُقرها مجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا العام سوف تكون بمثابة تشديداً للشروط، سوف تصبح قضية شراء اليورو المنخفض أكثر إغراءً. اضغط هنا للاطلاع على المقالة الكاملة.

المحلل السوق/العملات التحيز الهدف الأول الهدف الثاني
جيمس تشين جنيه استرليني/دولار أمِريكي هبوطي $1.5250 $1.5000

اعتباراً من أواخر شهر مايو، واصل الدولار الأمريكي التأكيد على قوته المتجددة ونتيجة لذلك فقد يشهد زوج العملات جنيه استرليني/دولار أمريكي احتمالية عودة ظهور اتجاهه الهبوطي المترسخ بعد الارتداد. اضغط هنا للاطلاع على المقالة الكاملة.

المحلل السوق/العملات التحيز الهدف الأول الهدف الثاني
كين اوديلوجا UK 100 هبوطي (على المدى القصير) 7083 6736

الوفرة الهائلة التي أدت إلى رفع السوق إلى مستويات قياسية متعددة خلال الأشهر الأولى من العام قد انتهت، ويُظهر لنا العرض الأسبوعي مدى توتر مؤشرات التذبذب العشوائية. بينما أعتقد في أرجحية الارتفاع على المدى القريب، أرى تزايد احتمالية التصحيح بعد الوصول إلى القمم الجديدة، ومن هنا يتبين لنا السبب وراء الانخفاض الحاد لمستهدف السعر الثاني. اضغط هنا للاطلاع على المقالة الكاملة.

المحلل السوق/العملات التحيز الهدف الأول الهدف الثاني
كيلفن وونج US SP 500 هبوطي 2040 1980

المؤشرات الرياضية على المدى المتوسط (مؤشر بولنجر بانديقترب مؤشر S&P 500 (US SP 500) من مستوى الانعطاف الرئيسي عند 2150/2140 مع تردي العناصر الفنية. طالما لم يتم تجاوز مستوى المقاومة المحوري عند 2180/2170 سوف يواجه المؤشر خطر التعرض لكم هائل من "التصحيح المصغر" يتراوح من 5% إلى 6%. اضغط هنا للاطلاع على المقالة الكاملة.

أشرف العايدي - صعود حذِر لزوج العملات يورو/دولار أمِريكي

ساهم التباين الممتد بين تطور الديناميكيات الكلية في منطقة اليورو والإشارات المتضاربة الصادرة عن المسؤولين في اليونان في الإبقاء على الدعم النسبي لليورو حتى بدأت دفعة جديدة من بيانات التضخم الأمِريكية في السحب على العملة الموحدة. بما أن اليونان على وشك مواجهة الدفعات الأربعة المستحقة لصندوق النقد الدولي، والبالغ مجموعها 1.6 مليار يورو في نهاية شهر يونيو، فإننا نتوقع تغييراً وزارياً في المستقبل. في هذه الحالة، فإن تغييراً مماثلاً من شأنه الإعلان عن رحيل عدد من الأعضاء الراديكاليين وإجبار تسيبراس على تغيير حزب تحالف سيريزا.

التعديل الوزاري من شأنه المساعدة على تجنب الشكوك المتعلفة بالاستفتاء (الخاص بخروج اليونان من منطقة اليورو) أو إجراء انتخابات مبكرة وتمهيد الطريق أمام الحكومة "الجديدة" لتمرير التشريع الجديد الخاص بعملية إصلاح نظام المعاشات التقاعدية، الأمر الذي سوف يساعد اليونان على العودة إلى مباحثات الاتفاق النهائي قبل حلول موعد سداد المدفوعات المستحقة في آخر شهر يونيو.

في هذا السياق، سوف يجد دببة اليورو (على المدى القصير) أرضية خصبة في حالة إجراء الاستفتاء حيث تتفاقم البيئة المحيطة بفعل ضوابط رأس المال المفروضة على عمليات السحب والتحويل المصرفية. مثل هذا الموقف من شأنه أن يجمع بين قتامة مشهد اليورو لانتخابات مايو 2012 مع هجرة المودعين القبارصة في يوليو 2013. براجماتية تسيبراس المتزايدة لن تؤثر على النتائج، يجب على اليونان الامتثال لبرنامج الاتحاد الأوروبي/صندوق النقد الدولي من أجل الحصول على مبلغ 7.2 مليار يورو المتبقية.

سوف يتلاشى تأثير أي إيجابيات ناجمة عن استقرار الوضع الخطر في اليونان على اليورو بفعل التقدم والتحسن التدريجي في البيانات الأمِريكية، فضلاً عن استمرار حالة التأهب لرفع أسعار الفائدة من قِبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي في الخريف. لكن ما أن تستوعب الأسواق فكرة أن أي زيادة يُقرها مجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا العام سوف تكون بمثابة تشديداً للشروط، سوف تصبح قضية شراء اليورو المنخفض أكثر إغراءًا من ملاحقة أدنى مستوياته.

ashraf-gbp-usd

جيمس تشين - من المتوقع استمرار الاتجاه الهبوطي لزوج العملات يورو/ دولار أمريكي

james-chen-gbp-usd-june

استمر زوج العملات جنيه استرليني/دولار أمريكي في الارتفاع الحاد خلال النصف الأول من شهر مايو، خاصة في الفترة أثناء وبعد انتخابات المملكة المتحدة في السابع من مايو.

بلغت هذه الطفرة ذروتها في أعلى مستويات 2015 عند 1.5813 في منتصف شهر مايو، متجاوزة كلاً من الانتعاش الكبير والجزئي الذي سيطر منذ أدنى مستوى متعدد السنوات عند 1.4565 في منتصف شهر أبريل.

حدث ذلك الانتعاش الجزئي بعد الاتجاه الهبوطي الحاد طويل المدى والذي شهد انخفاض زوج العملات من 1.7190 في يوليو العام الماضي إلى أدنى مستوى عند 1.4565 في شهر أبريل، بنسبة انخفاض 15% خلال تسعة أشهر.

في منتصف شهر مايو، بدأ الدولار الأمريكي استعادة وتأكيد قوته السابقة بعد فترة قصيرة من التراجع، وقد ساهمت عودة قوة الدولار في دفع زوج العملات جنيه استرليني/دولار أمريكي إلى التراجع بشكل حاد من أعلى مستوياته في منتصف شهر مايو إلى ما دون مستوى الدعم الرئيسي عند 1.5500.

خلال عملية التراجع، انخفض زوج العملات إلى ما دون خط دعم الاتجاه الصعودي الذي يُمثل الارتداد من أدنى مستوى متعدد السنوات، واقترب مرة أخرى من المتوسط المتحرك 200 يوم إلى الاتجاه الهبوطي.

اعتباراً من أواخر شهر مايو، واصل الدولار الأمريكي التأكيد على قوته المتجددة ونتيجة لذلك فقد يشهد زوج العملات جنيه استرليني/دولار أمريكي احتمالية عودة ظهور اتجاهه الهبوطي المترسخ بعد الارتداد.

في ظل وجود أي محاولة لانتعاشة الاتجاه الهبوطي لزوج العملات جنيه استرليني/دولار أمريكي، تظل المستهدفات الرئيسية التالية للاتجاه الهبوطي خلال شهر يونيو عند مستويات الدعم 1.5250 ثم 1.5000.

كين اوديلوجا - مؤشر فوتسي 100 FTSE يستعد "لوقت الراحة" في شهر يونيو

بعد أن تمكن مؤشر فوتسي 100 FTSE من تحقيق سبعة قِمم جديدة خلال بضعة أشهر، فقد توطد باعتدال خلال شهر مايو فقط.

توهج ما بعد مرحلة الانتخابات

الفوز الصريح غير المتوقع للمحافظين في الانتخابات في مايو الماضي عزز من المعنويات وأًصبحت هناك ضرورة لتجديد وتخفيف الأعباء التي بدت وكأنها قد أصبحت على وشك تصحيحاً كبيراً.

تكمن المشكلة الحقيقية في عدم استنفاذ طاقة ما بعد الانتخابات بالكامل، في حين أن نشاط الاتجاه الصعودي بدأ يبحث لنفسه عن وقفة جديدة كتلك التي كان من الممكن حدوثها في بداية فصل الربيع، ولكن ما حدث في الانتخابات من نتائج غير متوقعة (من وجهة نظر السوق) أدى إلى الحيلولة دون حدوث ذلك.

ننصح دائماً ، كما نوهنا عدة مرات من قبل، بالحذر إبان محاولة قراءة أية آثار على الصورة الموسعة لاقتصاديات المملكة المتحدة بخصوص أداء مؤشر فوتسي 100.

كون المؤشر يحتوي في معظمه على شركات متعددة الجنسيات يجعل هذه الشركات تتفاعل بشل كبير مع الأحداث العالمية.

ومع ذلك، فإن مؤشر فوتسي 100 يحتوي أيضاً على عدد من الشركات العملاقة الموجهة للمستهلك والتي تتأثر أسهمها بشكل كبير بالتيارات الاقتصادية في المملكة المتحدة.

في هذا الصدد، نجد أن أسعار السلع في المملكة المتحدة في هذا الشهر قد انضمت أخيراً إلى قريناتها في عشرات الدول المتقدمة الأخرى، حيث تعرضت لانكماش حقيقي، بالمقارنة بشهر أبريل الذي استقرت القراءة فيه عند -0.1%.

في الوقت ذاته، لم يُظهر بنك انجلترا أية رغبة في ضبط رسالته الأساسية بأن الخطوة التالية سوف تتمثل في رفع أسعار الفائدة، حتى ولو أن هذه الخطوة لن تتم في وقت قريب.

يُتيح المشهد المتاح حالياً أمام المملكة المتحدة إمكانية مواصلة الاستفادة من انخفاض أسعار الفائدة العالمية ومن أموال البنك المركزي الرخيصة، كدعامة أساسية في بورصات الأسهم العالمية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الاستهلاك العام في المملكة المتحدة، بما في ذلك مبيعات التجزئة، والتي ارتفعت بقيم أكبر مما كان متوقعاً لها في شهر أبريل، قد تدعم الشركات الرئيسية على الأقل والموجهة للمستلكين في الأساس، وهو ما يضمن عدم انخفاض قطاع التجزئة في مؤشر فوتسي كما حدث العام الماضي.

الخمول الصيفي

يُمكنني إضافة الصورة الفنية لمؤشر فوتسي 100 إلى العوامل الأساسية السالفة الذكر، والتي تبدو شبيهة إلى حد كبير بمباراة متوسطة المدى بين القِمم الشهرية والأسبوعية على مدار الشهرين الماضيين.

المحور الأساسي عند 6930، والذي تكون نتيجة قِمة مؤشر فوتسي الشهيرة السابقة في اليوم الأخير من القرن الماضي، يجب أن يقدم دعماً متوسط إلى قوي، في حالة ما إذا كان إغلاق المؤشر على مدار أسبوعين عند 6960 غير كافٍ.

ومع ذلك، الوفرة الهائلة التي أدت إلى رفع السوق إلى مستويات قياسية متعددة خلال الأشهر الأولى من العام قد انتهت، ويُظهر لنا العرض الأسبوعي مدى توتر مؤشرات التذبذب العشوائية.

كذلك فإن خطوط المتوسط المتحرك للتقارب والاختلاف (مؤشر ماكد MACD) تقترب من التقاطع عند الحد الأدنى في الفترات الأسبوعية وكذلك فعل مؤشر ستوكاستك البطيء في الأسبوع الذي سبق كتابتي لهذا المقال.

لم تظهر هذه المرحلة في التقرير الشهري بعد، وإذا اعتمدنا تلك الصورة وحدها فإننا نتوقع ارتفاع المؤشر في بداية شهر يونيو، قد يكون مشابهاً لقمة شهر مايو عند 7083، أو أعلى قليلاً.

بشكل جزئي يمكن تأكيد ذلك من خلال قمة شهر مايو عند 7085 لمستقبل مؤشر فوتسي 100 الخاص بسهم ICE.

على الرغم من ذلك، فإن مؤشر ماكد MACD يُشير إلى إمكانية وجود بعض الخمول السوقي في شهر يونيو.

الشيء الأكثر وضوحاً والذي يمكن استنتاجه من المنحنى الشهري هو الخط الرفيع لشمعة الدوجي التي تكونت نتيجة الأنشطة التجارية في شهر يوليو 2014 عند 6736.

تمحور مؤشر فوتسي أعلى وأسفل هذا المستوى منذ ذلك الحين.

نقطة الإغلاق التجاري في مارس لهذا العام عند - 6773 - والتي انحرف عنها مؤشر فوتسي بمقدار ضئيل في مطلع أبريل الماضي، سوف تظل متواجدة جنباً إلى جنب مع ما أوردناه أعلاه.

FTSE-100-FUTURE-WEEKLY-FOR-MONTHLY-PREDICTION-27TH-MAY-2015 FTSE-100-MONTHLY-FOR-MONTHLY-PREDICTION-27TH-MAY-2015 FTSE-100-WEEKLY-FOR-MONTHLY-PREDICTION-27TH-MAY-2015

كلفن وونج - مؤشر S&P500 يبدو إلى حد ما بالقرب من الحد الأعلى دون مستوى 2180/2170

كما يتضح من بيانات أداء المؤشرات الرئيسية والآسيوية منذ بداية العام وحتى الآن (21 مايو 2015) كما تظهر في (الرسم البياني 1)، فقد سجل مؤشر S&P500 أداء باهتاً بمقدار 3.53%. كان ذلك الأداء السيء لمؤشر S&P 500 أقل من نظرائه مثل Euro STOXX 50 (+17.50%)، ومؤشر نيكاي Nikkei 225 (+16.05%) وشنغهاي المركب (+35.19%) على الرغم من تحسن الأوضاع الإقتصادية في مقابل أوروبا، اليابان والصين.

سوف نقوم بشرح مؤشر S&P 500 من منظور التحليل الفني في محاولة لقياس الأداء المستقبلي المتوقع.

kelvin-june-1

العناصر الرئيسية

  • يتداول مؤشر S&P 500 حالياً بالقرب من الحد الأعلى (المقاومة) لقناته الصاعدة على المدى الطويل (باللون الأزرق الفاتح) منذ الحد الأدنى في 2 أكتوير 2011 عند 2180/2170 (انظر الرسم البياني الأسبوعي).
  • تُعد مقاومة 2180/2170 منطقة هامة حيث تلتقي مع عدة مجموعات إسقاطات فيبوناتشي (انظر الرسم البياني الأسبوعي واليومي).
  • يواصل مؤشر تذبذب القوة النسبية RSI على المدى الطويل الوميض بإشارات الانحراف الهبوطي منذ أواخر ديسمبر 2013، ما يشير إلى ضعف العزم الصعودي في حركة أسعار المؤشر (انظر الرسم البياني الأسبوعي).
  • هناك نقطة ضعف أخرى في حركة الأسعار مؤخراً منذ أواخر ديسمبر 2014، حيث تتبع المؤشر تكوين هبوطاً وشيكاً "الوتد الصاعد" (باللون الأزرق الداكن) مع الحد الأعلى (المقاومة) عند 2150/2140 (انظر الرسم البياني اليومي).
  • يظل الحد الأدنى (الدعم) الخاص بتكوين "الوتد الصاعد" عند 2100 (انظر الرسم البياني اليومي).
  • تظهر نقاط الدعم الكبير والهامة عند 2040 وهو المتوسط المتحرك 200 يوم (باللون البرتقالي) متبوعة بالحد الأدنى للقناة الصاعدة على المدى الطويل (باللون الأزرق الفاتح) عند 1980 (انظر الرسم البياني اليومي).
  • بداية تدهور مرحلة اتساع قاعدة السوق منذ 24 أبريل 2015 مع تتبع خط الأسعار الصاعدة/الهابطة التراكمي لبورصة نيويورك (NYSE) لأدنى من "قمة" على الرغم من رؤية S&P 500 أعلى من "قمة" (انظر الرسم البياني رقم2).
  • قطاع التكنولوجيا الحيوية، والذي يُعد أحد القطاعات الرائدة نظراً لأدائه الرائع الذي رأيناه العام الماضي (+39%)، بدأ في الظهور دون مستوى الأداء في مقابل مؤشر S&P 500. الرسم البياني الخاص بالقوة النسبية عن طريق اتخاذ صناديق الاستثمار المتداولة الخاصة بقطاع التكنولوجيا الحيوية (IBB) في مقابل مؤشر S&P 500 (SPY) قد تم تغطيته بواسطة مقاومة رسومية. بالإضافة إلى ذلك، يقترب مؤشر تذبذب القوة النسبية RSI من منطقة ذروة الشراء الخاصة به. الضعف الذي رأيناه على القطاع الرائد يُنذر بالحذر على نطاق السوق الأوسع (انظر الرسم البياني رقم 3).
kelvin-june-21 kelvin-june-3 kelvin-june-4 kelvin-june-5 kelvin-june-6

المستويات الرئيسية (1 إلى 3 أشهر)

المقاومة المتوسطة: 2150/2140

نقطة المحور (المقاومة الرئيسية): 2180/2170

الدعم: 2100، 2040 و 1980

المقاومة التالية: 2335

الخلاصة

يقترب مؤشر S&P 500 (US SP 500) من مستوى الانعطاف الرئيسي عند 2150/2140 مع تردي العناصر الفنية. طالما لم يتم تجاوز مستوى المقاومة المحوري عند 2180/2170 سوف يواجه المؤشر خطر التعرض لكم هائل من "التصحيح المصغر" يتراوح من 5% إلى 6%. من المرجح أن يضيف الاختراق أدنى 2100 زخماً للانخفاض الحاد المتوقع نحو 2040 قبل الوصول إلى 1980. لاحظ أن الاتجاه الصعودي على المدى الطويل لا يزال سليماً (انظر الرسم البياني الشهري).

على الصعيد الآخر، من المرجح أن يؤدي التخليص أعلى من 2180 إلى إضعاف الرؤية المتعلقة بالاتجاه الهبوطي لفتح مجال للحركة الصاعدة لعدة أشهر لاستهداف المقاومة التالية عند 2335.

من وقتٍ لآخر، قد يحتوي الموقع الإلكتروني لشركة GAIN Capital UK Limited ("نحن"، "الخاص بنا") على وصلات لمواقع و / أو موارد أخرى مقدمة من قبل أطراف ثالثة. يتم توفير هذه الروابط و / أو الموارد لمعلوماتك فقط وليس لدينا أي تحكم بمحتويات تلك المواد، ولا نقوم بتأييد مضمونها بأي حال من الأحوال. أي تحليل أو رأي أو تعليق أو مواد بحثية على موقعنا هي لأغراض إعلامية وتعليمية فقط ولا تهدف في أي ظرف من الظروف إلى أن تكون عرضاً أو توصيةً أو دعوةً للشراء أو البيع. يجب أن تسعى دائماً لأخذ استشارةٍ مستقلة تلائم احتياجاتك عند المضاربة في أي من الأسواق ذات الصلة وقدرتك على تحمل المخاطر المرتبطة بها، إذا كنت غير متأكداً على الاطلاق. ليس هناك أي صفة تمثيلية أو ضمانات، صريحة أو ضمنية، بأنَّ المواد على موقعنا كاملة أو دقيقة. وليس لدينا أي التزام لتحديث أي مواد من هذا القبيل.

على هذا النحو، نحن (و / أو الشركات المرتبطة بنا) لن نكون مسؤوليين أو عرضةً للمحاسبة عن أي خسارة أو ضرر يلحق بك أو أي طرف ثالث ناشئة، أو في اتصال مع، ناجم عن أي استخدام للمعلومات على موقعنا الإلكتروني (عدا فيما يتعلق بأي واجب أو مسؤولية غير قادرين على تحديدها أو استبعادها بموجب القانون أو بموجب التعليمات التنظيمية المعمول بها) وبهذا نتنازل بصراحة عن أي مسؤولية من هذا القبيل.

هل لديك حساب تداول؟

افتح حساب تداول معنا وابدأ تداول الفوركس خلال دقائق معدودة.

افتح حساب الآن

لست جاهزاً لحساب حقيقي؟

لماذا لا تفتح حساب تجريبي وتتدرب على التداول بدون أي مخاطرة ومجاناً؟

قم بتسجيل الدخول وابدأ التداول

الاتصال بنا