يستخدم هذا الموقع الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط المعروفة باسم "الكوكيز" لنقدم لك أداء متكامل ولتكون تجربة المستخدم على أفضل وجه ممكن. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على سياسة "الكوكيز" لدينا. لمعرفة المزيد. Close

مخاوف بيعية بسبب التوترات الكورية الشمالية

بقلم فؤاد رزق زاد

انخفاض حاد في الأسواق الحساسة للمخاطر مع ارتفاع مماثل في الملاذات الآمنة مثل الذهب والين الياباني والفرنك السويسري يوم الثلاثاء. ازدادت معدلات القلق والمخاوف بشدة جراء التوترات الجيوسياسية المتصاعدة بعد إطلاق كوريا الشمالية ما يُعتقد أنه سلاح باليستي مر فوق شمال اليابان خلال الساعات الأولى من يوم الثلاثاء. ويرى بعض الخبراء أن ذلك الصاروخ قادر على حمل رأس نووي. وقد وصف رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الحادثة بأنها تهديد "غير مسبوق" لبلاده. من جانب آخر، تزايد قلق المستثمرين من إفضاء ذلك الإطلاق الصاروخي إلى رد لا من جانب اليابان وكوريا الجنوبية فحسب، بل ومن جانب الولايات المتحدة أيضًا، لا سيما بالنظر إلى التصريحات القوية الصادرة عن دونالد ترمب منذ أسبوعين.

وعلى غرار أسواق المال، تعرض الدولار الأمريكي لضربة قوية؛ إذ هبط الدولار الأمريكي بشدة يوم الجمعة بعد أن التزمت جانيت يلين، رئيس الاحتياطي الفيدرالي، الصمت بخصوص المسار المستقبلي للسياسة النقدية الأمريكية إبان مشاركتها في منتدى جاكسون هول. أدى ذلك الصمت إلى تكهنات بشأن إقدام الاحتياطي الفيدرالي على إرجاء رفع أسعار الفائدة مجددًا إلى العام المقبل. على صعيد آخر، ألحق الإعصار هارفي أضرارًا جسيمة بولاية تكساس وخلف وراءه تكاليف اقتصادية باهظة فاقت كل توقع، وهو ما قد يضطر الاحتياطي الفيدرالي إلى التحلي بمزيد من الصبر إزاء تطبيع السياسة النقدية.

وهذه أخبار طيبة بالنسبة للذهب؛ فهو لن يستفيد من الإقبال عليه خوفًا من المخاطر فحسب، بل سيستفيد أيضًا من ضعف الدولار. وثمة معطيات تكشف عن العائق النفسي لدى المستثمرين وإيجابيته على الذهب، ومن ذلك الصعود القوي لليورو أمام الدولار لما فوق حاجز 1.20؛ وذلك بالنظر إلى العلاقة الإيجابية القوية بين المعدن النفيس وزوج العملة المذكور.

غير أن المستثمرين جنحوا إلى المبالغة في ردة الفعل على ما يبدو؛ فقد تهدأ التوترات سريعًا إذا أوضحت كوريا الشمالية موقفها إزاء إطلاق صاروخ فوق اليابان؛ كتبرير الواقعة بأنها لن تتكرر. كما أن الولايات المتحدة قد لا ترد إذا تدخلت الصين لتهدئة الأجواء. أي أن احتمالية التهدئة قائمة.

لكن البيع المفرط للدولار قد يرتد سريعًا ليؤدي إلى تحركات مهمة في مختلف أسواق العملة المهمة، وكذلك في سوق الذهب. بل إن المكاسب الحادة للذهب جعلته يبدو في حالة من "الشراء المفرط" على المدى القصير. تؤكد الشواهد ارتفاع مؤشر القوة النسبية (RSI) فوق مستوى 70 من جديد. يضاف إلى ذلك أن الذهب كان يحوم حول منطقة تقارب وفق معيار فيبوناتشي ناهزت 1320/21 دولار عند لحظة كتابة هذه السطور (أي بتمدد قدره 127.2% في التراجع منذ يونيو وبنسبة 78.6% كمستوى للارتداد في التراجع؛ وذكل مقابل الارتفاع المتحقق في 2016 عند سعر 1375 دولار).

ومن ثم، قد نشهد ارتدادًا في خضم موجة جني الأرباح قبل أن تنكشف محطة الصعود التالية المحتملة. وبصفة خاصة، قد ينخفض الذهب إلى مستويات الدعم قريبًا من 1311/12 دولار أو حتى 1295/1300 دولار قبل أن يشهد صعودًا جديدًا. وعلى ذلك تكون مستهدفات الصعود التالية قريبة من 1337/8 دولار، أي مستوى الصعود المسجل في نوفمبر؛ يليه 1352 دولار: أي مستوى امتداد فيبوناتشي البالغ 161.8%، ثم وصولا إلى 1375 دولار؛ أي المستوى الأعلى المسجل في 2016.

ومع ذلك، إذا انخفض الذهب في نهاية المطاف لما دون مستوى 1276 دولار؛ فسيؤدي ذلك إلى نهاية الاتجاه الصاعد. وإذا لم يحدث ذلك، فلنا أن نتوقع أسعارًا أعلى في نهاية المطاف خلال الأيام والأسابيع المقبلة.

fawad-razaqzada-gold-2017-08-30

من وقتٍ لآخر، قد يحتوي الموقع الإلكتروني لشركة GAIN Capital UK Limited ("نحن"، "الخاص بنا") على وصلات لمواقع و / أو موارد أخرى مقدمة من قبل أطراف ثالثة. يتم توفير هذه الروابط و / أو الموارد لمعلوماتك فقط وليس لدينا أي تحكم بمحتويات تلك المواد، ولا نقوم بتأييد مضمونها بأي حال من الأحوال. أي تحليل أو رأي أو تعليق أو مواد بحثية على موقعنا هي لأغراض إعلامية وتعليمية فقط ولا تهدف في أي ظرف من الظروف إلى أن تكون عرضاً أو توصيةً أو دعوةً للشراء أو البيع. يجب أن تسعى دائماً لأخذ استشارةٍ مستقلة تلائم احتياجاتك عند المضاربة في أي من الأسواق ذات الصلة وقدرتك على تحمل المخاطر المرتبطة بها، إذا كنت غير متأكداً على الاطلاق. ليس هناك أي صفة تمثيلية أو ضمانات، صريحة أو ضمنية، بأنَّ المواد على موقعنا كاملة أو دقيقة. وليس لدينا أي التزام لتحديث أي مواد من هذا القبيل.

على هذا النحو، نحن (و / أو الشركات المرتبطة بنا) لن نكون مسؤوليين أو عرضةً للمحاسبة عن أي خسارة أو ضرر يلحق بك أو أي طرف ثالث ناشئة، أو في اتصال مع، ناجم عن أي استخدام للمعلومات على موقعنا الإلكتروني (عدا فيما يتعلق بأي واجب أو مسؤولية غير قادرين على تحديدها أو استبعادها بموجب القانون أو بموجب التعليمات التنظيمية المعمول بها) وبهذا نتنازل بصراحة عن أي مسؤولية من هذا القبيل.

هل لديك حساب تداول؟

افتح حساب تداول معنا وابدأ تداول الفوركس خلال دقائق معدودة.

افتح حساب الآن

لست جاهزاً لحساب حقيقي؟

لماذا لا تفتح حساب تجريبي وتتدرب على التداول بدون أي مخاطرة ومجاناً؟

قم بتسجيل الدخول وابدأ التداول

الاتصال بنا