يستخدم هذا الموقع الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط المعروفة باسم "الكوكيز" لنقدم لك أداء متكامل ولتكون تجربة المستخدم على أفضل وجه ممكن. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على سياسة "الكوكيز" لدينا. لمعرفة المزيد. Close

اكتساح الجمهوريين لمجلس الشيوخ يذكرنا بالارتفاع القوي للدولار في عام 1995

بقلم أشرف العايدي

بعد أقل من 24 ساعة من ملاحظتنا أن تقرير الوظائف الأمريكية الصادر الجمعة قد لا يمثل أهمية بالنسبة للدولار الأمريكي، وصل مؤشر الدولار الأمريكي لأعلى مستوى جديد له خلال أربع سنوات، مع وجود أخبار مشجعة أخرى خلال اليوم نفسه، وذلك في ضوء البيانات الإيجابية في الولايات المتحدة والانخفاض الإضافي المفاجئ الذي شهدته منطقة اليورو والمملكة المتحدة واليابان، إلى جانب اكتساح الجمهوريين التاريخي لمجلس الشيوخ الأمريكي.

وقد جاءت تلك البيانات المتناقضة في ضوء التراجعات المخيبة للآمال في سلسلة مؤشرات PMI بالمملكة المتحدة ومنطقة اليورو (انخفاض قياسي خلال 17 شهرًا في مؤشر PMI الخدمي بالمملكة المتحدة وانخفاض قياسي خلال تسعة أشهر في مؤشر PMI الخدمي بألمانيا)، في حين ارتفع مؤشر ADP لشهر أكتوبر ليصل إلى 229 ألف نقطة - وهو سابع رقم متتالي فوق 200 ألف نقطة، كما وصل مؤشر ISM الخدمي الفرعي لأعداد الوظائف في نوفمبر إلى أعلى مستوى جديد له على مدار تسع سنوات مستقراً عند 59.6 نقطة)

إن الانتصار الكاسح للحزب الجمهوري في الولايات المتحدة في مجلسي الشيوخ والنواب بانتخابات التجديد النصفي ساعد هو الآخر على تعزيز العملة الأمريكية، حيث أصبح الحزب الذي يحظى بقبول أكبر في السوق يحتفظ بسيطرته على كِلا المجلسين لأول مرة منذ عام 2007.

بدأت مسيرة الدولار على مدار سبع سنوات في عام 1995 عندما اكتسح الجمهوريون مجلس الشيوخ أثناء وجود رئيس ديمقراطي في السلطة

لا توجد علاقة محددة بين أداء الدولار الأمريكي وتقاسم السلطة الحزبية في مجلس الشيوخ، لكن من الجدير بالذكر أن آخر مسيرة قوية كبرى للعملة الأمريكية انطلقت بعد انتخابات التجديد النصفي عام 1995، عندما سيطر الجمهوريون على كِلا المجلسين (بقيادة غينغريتش) في ظل وجود رئيس ديمقراطي في البيت الأبيض (كلينتون) أرغم مجلس الشيوخ الذي كان خاضعًا لسيطرة الجمهوريين الرئيس كلينتون على تبني سياسات أكثر مواتاة للسوق، مما ساعد على ظهور فائض في الميزانية، وأدى إلى الإسراع في وتيرة التدفقات العالمية إلى أسواق الأسهم ورأس المال الأمريكية. وقد أعقب ذلك سياسة "الدولار القوي" التي تبناها وزراء الخزانة روبين وسامرز وأونيل، حيث قاموا بتوسيع السوق المرتفعة من عام 1996 إلى عام 2002.

لقد أصبحت البيئة الاقتصادية اليوم مختلفة كليًا عنها في منتصف تسعينيات القرن العشرين، لكن هذا لا يخفي التشابه في التناقض بين معدات النمو النسبية التي كانت سائدة آنذاك بين الولايات المتحدة وباقي دول العالم (صراع ألمانيا فيما بعد الوحدة وسياسة خفض معدلات الفائدة إلى الصفر التي أقرتها اليابان). والأمر الأكثر أهمية أن الاحتياطي الاتحادي هو البنك المركزي الكبير الوحيد الذي اتخذ خطوات ملموسة (وأولية) لإنهاء فترة تخفيف السياسات التي استمرت على مدار سنوات. ويعيد ذلك التأكيد على تقلب الاتجاهات في مؤشر الدولار الأمريكي، وهو ما يبرزه استمرار دورات الهبوط لمدة تسع سنوات واستمرار دورات الصعود لمدة ست سنوات في المتوسط. USDJPY-SPX-Oct-31

من وقتٍ لآخر، قد يحتوي الموقع الإلكتروني لشركة GAIN Capital UK Limited ("نحن"، "الخاص بنا") على وصلات لمواقع و / أو موارد أخرى مقدمة من قبل أطراف ثالثة. يتم توفير هذه الروابط و / أو الموارد لمعلوماتك فقط وليس لدينا أي تحكم بمحتويات تلك المواد، ولا نقوم بتأييد مضمونها بأي حال من الأحوال. أي تحليل أو رأي أو تعليق أو مواد بحثية على موقعنا هي لأغراض إعلامية وتعليمية فقط ولا تهدف في أي ظرف من الظروف إلى أن تكون عرضاً أو توصيةً أو دعوةً للشراء أو البيع. يجب أن تسعى دائماً لأخذ استشارةٍ مستقلة تلائم احتياجاتك عند المضاربة في أي من الأسواق ذات الصلة وقدرتك على تحمل المخاطر المرتبطة بها، إذا كنت غير متأكداً على الاطلاق. ليس هناك أي صفة تمثيلية أو ضمانات، صريحة أو ضمنية، بأنَّ المواد على موقعنا كاملة أو دقيقة. وليس لدينا أي التزام لتحديث أي مواد من هذا القبيل.

على هذا النحو، نحن (و / أو الشركات المرتبطة بنا) لن نكون مسؤوليين أو عرضةً للمحاسبة عن أي خسارة أو ضرر يلحق بك أو أي طرف ثالث ناشئة، أو في اتصال مع، ناجم عن أي استخدام للمعلومات على موقعنا الإلكتروني (عدا فيما يتعلق بأي واجب أو مسؤولية غير قادرين على تحديدها أو استبعادها بموجب القانون أو بموجب التعليمات التنظيمية المعمول بها) وبهذا نتنازل بصراحة عن أي مسؤولية من هذا القبيل.

هل لديك حساب تداول؟

افتح حساب تداول معنا وابدأ تداول الفوركس خلال دقائق معدودة.

افتح حساب الآن

لست جاهزاً لحساب حقيقي؟

لماذا لا تفتح حساب تجريبي وتتدرب على التداول بدون أي مخاطرة ومجاناً؟

قم بتسجيل الدخول وابدأ التداول

الاتصال بنا