يستخدم هذا الموقع الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنقدم لك أداء متكامل وتجربة على أفضل وجه ممكن. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على سياسة "الكوكيز" لدينا. لمعرفة المزيد. Close

الدولار يهوي بسبب تذبذب الفيدرالي، واليورو يحوز أكبر مكاسبه في 4 أعوام

بقلم أشرف العايدي

مُني الدولار الأمريكي بأكبر انخفاض أسبوعي له منذ نوفمبر 2011 مع تراجع مؤشره بمقدار 2.5% وارتفاع اليورو أمام الدولار بنسبة 3.8% خلال الأسبوع، محققًا بذلك أعلى مستوى له منذ أكتوبر 2011. أما مؤشرFTSE-100 فقد توقف (وأغلق) للمرة الأولى عند حاجز 7,000 نقطة في تاريخه بعد مرور 24 ساعة على تصريح كبير اقتصاديي المركزي الإنجليزي والعضو المصوت بلجنة السياسة النقدية به، هالدين، باحتمال إفضاء المزيد من التيسير الكمي وخفض سعر الفائدة إلى الانكماش.

استقبال عقابي للدولار الأمريكي بعد قرارات لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية

بعد استيعاب الأسواق بيان السياسة الصادر عن لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية (FOMC) ومؤتمر رئيسة الاحتياطي الفيدرالي، يلين، انتهت الأسواق إلى نتيجة دقيقة مفادها أن القرار بحذف الإشارة إلى "التزام الصبر" بيان اللجنة إنما كان يهدف إلى استبعاد سوء التفسير (بعد أن ساوت يلين بادئ الأمر بين حذفها ورفع سعر الفائدة في اجتماعين)، لا إلى التلميح برفع وشيك لسعر الفائدة. وقد سبقت الإشارة إلى التحول من التقيد بتاريخ معين إلى مراعاة البيانات في مقالاتي السابقة.

غير أن الترقب الشديد في الأسواق لتاريخ بعينه قد تراجع حاليًا مع تعديل الاحتياطي الفيدرالي موقفه إثر التصريح بأن أسعار الفائدة سترتفع "... عندما يتحقق تحسن إضافي في سوق العمل مع زيادة الثقة في تراجع التضخم إلى معدل 2 بالمائة المستهدف على المدى المتوسط".

وفي حين شهدت مجالات التوظيف الأمريكية تحسينًا ملحوظًا في إيجاد الوظائف الجديدة، إلا أن الأمر يقترن بزيادة على صعيد الأجور، وهو ما لم يتأكد اتساقه حتى الآن من حيث النمو لما فوق حاجز +2.1%-2.3% على أساس سنوي. الأهم من ذلك أن أرقام التضخم ما تزال بعيدة عن المستهدف مع تراجع المؤشر السعري الرئيسي للإنفاق الاستهلاكي الشخصي بالولايات المتحدة الأمريكية (PCE) (وهو المؤشر المفضل لدى الاحتياطي الفيدرالي) تراجعًا منتظمًا عن مستواه الأعلى في 2014، نزولاً إلى 1.3%. علمًا بأن التوجه في مؤشر PCE لا يشير، لا هو ولا أي دلائل أخرى ترتبط بالمؤشر السعري للمستهلك بالولايات المتحدة (CPI)، إلى مسار التحرك صوب مستهدف الاثنين بالمائة الذي حدده الاحتياطي الفيدرالي.

أسواق صرف العملات (الفوركس) المتقلبة: عود على بدء

أصبح البيع الكثيف بسعر منخفض للدولار الأمريكي قوية لإعادة التسعير في خضم التوقعات "الصقورية" إزاء موعد رفع سعر الفائدة، وهو الموعد الذي تأجل حاليًا إلى شهر سبتمبر، إن لم يكن إلى شهر ديسمبر. لكننا مصّرون على موقفنا المعلن منذ العام الماضي من أن الاحتياطي الفيدرالي سيبقى على أسعار الفائدة دون تغيير في 2015.

ومع مواصلة الأداء المتقلب للدولار الأمريكي، فإن بيع الدولار قد يزيد عقب بيان / توقعات الاحتياطي الفيدرالي "الحمائمية". ومع جنوح التوقعات إلى مزيد من العوائد باللجوء إلى الدولار النيوزيلندي ونظيره الأسترالي، فإن زيادة الضغوط على العملة قد تكون مجرد البداية لطريق طويل. في هذه الأثناء، من المقرر أن يلتزم المركزي الأوروبي بمخططه إزاء مشتريات الأصول بقيمة 3-4 مليار يورو يوميًا في إطار حملته لإحداث التوازن المطلوب، وهو ما سيجعل من كل زيادة في سعر صرف اليورو أمام الدولار الأمريكي فرصةً للبيع. أما إذا تواصلت بوادر التحسن في منطقة اليورو وتصاعدت في المقابل الضغوط الخافضة للتضخم في الولايات المتحدة، فإن اختلاف طبيعة البيانات الصادرة عندئذٍ عن الاحتياطي الفيدرالي قد تعزز موقف اليورو أمام الدولار الأمريكي لما فوق حاجز 1.11 دولار بكثير.

EURUSD-Biggest-Weekly-moves-Mar-20-2015

من وقتٍ لآخر، قد يحتوي الموقع الإلكتروني لشركة GAIN Capital UK Limited ("نحن"، "الخاص بنا") على وصلات لمواقع و / أو موارد أخرى مقدمة من قبل أطراف ثالثة. يتم توفير هذه الروابط و / أو الموارد لمعلوماتك فقط وليس لدينا أي تحكم بمحتويات تلك المواد، ولا نقوم بتأييد مضمونها بأي حال من الأحوال. أي تحليل أو رأي أو تعليق أو مواد بحثية على موقعنا هي لأغراض إعلامية وتعليمية فقط ولا تهدف في أي ظرف من الظروف إلى أن تكون عرضاً أو توصيةً أو دعوةً للشراء أو البيع. يجب أن تسعى دائماً لأخذ استشارةٍ مستقلة تلائم احتياجاتك عند المضاربة في أي من الأسواق ذات الصلة وقدرتك على تحمل المخاطر المرتبطة بها، إذا كنت غير متأكداً على الاطلاق. ليس هناك أي صفة تمثيلية أو ضمانات، صريحة أو ضمنية، بأنَّ المواد على موقعنا كاملة أو دقيقة. وليس لدينا أي التزام لتحديث أي مواد من هذا القبيل.

على هذا النحو، نحن (و / أو الشركات المرتبطة بنا) لن نكون مسؤوليين أو عرضةً للمحاسبة عن أي خسارة أو ضرر يلحق بك أو أي طرف ثالث ناشئة، أو في اتصال مع، ناجم عن أي استخدام للمعلومات على موقعنا الإلكتروني (عدا فيما يتعلق بأي واجب أو مسؤولية غير قادرين على تحديدها أو استبعادها بموجب القانون أو بموجب التعليمات التنظيمية المعمول بها) وبهذا نتنازل بصراحة عن أي مسؤولية من هذا القبيل.

هل لديك حساب تداول؟

افتح حساب تداول معنا وابدأ تداول الفوركس خلال دقائق معدودة.

افتح حساب الآن

لست جاهزاً لحساب حقيقي؟

لماذا لا تفتح حساب تجريبي وتتدرب على التداول بدون أي مخاطرة ومجاناً؟

قم بتسجيل الدخول وابدأ التداول

الاتصال بنا