يستخدم هذا الموقع الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنقدم لك أداء متكامل وتجربة على أفضل وجه ممكن. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على سياسة "الكوكيز" لدينا. لمعرفة المزيد. Close

ارتفاع مفاجئ في سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الدولار الكندي قبيل كلمة بولوز

بقلم أشرف العايدي

هل يمثّل الارتفاع المفاجئ اليوم البالغ قدره 30 نقطة في سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الدولار الكندي - باعتباره أكبر مكسب يومي على مدار شهرين - نذير تغييرات كبرى قادمة، أم أنه مجرد ارتفاع شرائي مدعوم باتجاه عام؟ من المعلوم أن العملتين انخفضتا على مدار خمسة أسابيع متتالية، وهي أطول فترة خسارة متصلة منذ 52 أسبوعًا على وجه التحديد. ثمة توقعات متزايدة بأن كلمة الثلاثاء لمحافظ المركزي الكندي، ستيفن بولوز، قد يكون لها صلة بحركة الدولار الكندي.

من المقرر أن يلقي بولوز كلمته في تمام الساعة 16:30 بالتوقيت الإنجليزي الصيفي تحت عنوان "المسار الداخلي: قراءة المؤشرات الاقتصادية"، ومن المتوقع أن يبتعد فيها عن النبرة التفاؤلية المعتادة منذ هبوط أسعار النفط في الشتاء. وقد يلقي بولوز كلمة يعبر فيها عن تقدير المركزي الكندي إزاء رفع مستهدف التضخم لديه المحدد بنسبة 2% من عدمه كوسيلة للتعامل مع معدل النمو الاقتصادي الأدنى من المعدل المنشود.

مع اقتراب نهاية مدة المركزي الكندي - البالغة خمس سنوات - مع الحكومة الفيدرالية في 2016، شرع المركزي الكندي في نشر بحوث عن فعالية معدل التضخم المتراوح بين 1 - 3%. وبعبارة بسيطة، قدّم بولوز وصفًا معلنًا للنمو العالمي المقترح باعتباره مصدرًا "لسلسلة من الإخفاقات". ولا شك أن التغيير في المستهدف سيبقي على انخفاض المعدلات لمدة أطول من المعتاد، الأمر الذي قد يعزز عوائد السندات ويؤثر بحدة على الدولار الكندي.

مرونة السياسة النقدية: مطلب مُلِح

بعيدًا عن معدل النمو المحلي ونظيره العالمي اللذين ما زالا دون المستوى، قد ينظر المركزي الكندي في إمكانية تهدئة الأجواء المسؤولة عن العوامل المؤقتة والمتقلبة وإضافة عنصر كابح لحساب إحصاءات مؤشر أسعار المستهلك. وهذا من شأنه تمكين المركزي الكندي من التركيز على المسار طويل الأمد لتوقعات الأسعار دون بث القلق بالضرورة في سوق السندات.

وبخلاف ظروف الاحتياطي الفيدرالي والمركزي الإنجليزي والمركزي الأوروبي وهي البنوك التي خفضت مستهدفها التضخمي على مدار خمسة إلى 24 شهرًا، فإن المؤشر الكندي لأسعار المستهلك قد خفض نسبته التراوحية بين 1 - 2% لمدة وجيزة قوامها 3 أشهر في العام 2012 قبل الاستقرار عند معدل أعلى.

ورغم تراجع الدولار الكندي أمام نظيره الأمريكي بنسبة 7% منذ مارس الماضي، إلا أن هذا التراجع توارى أمام مكاسب العملات الأخرى في مواجهة الدولار الأمريكي. غير أن التعافي السريع صوب المعدلات الأعلى في أربعة أشهر بالرغم من المرور بواحد من أكبر الانخفاضات في أسعار النفط إنما يعزى - جزئيًا - إلى توقعات المركزي الكندي القوية بشأن إجمالي الناتج المحلي للبلاد خلال عامي 2015 و2016.

من جانب آخر، ستكون كلمة بولوز هي الأخيرة قبل مدة الصمت البالغة أسبوعين قبيل إعلان المركزي الكندي عن سياسته هذا الشهر. وتعد الكلمة المرتقبة يوم الثلاثاء باكورة سلسلة من الإشارات بخصوص موضوع شبه راكد؛ بل وقد يستمر على حاله لبقية العام الجاري. أما إذا تناول بولوز إمكانية تعديل مستهدف التضخم فإن الأسواق ستجد حينها مبررًا لتصديق اقتراب السياسة النقدية التقليدية من نهايتها، بل وتصديق الأخذ بإجراءات كلية حصيفة، ولن يكون بوسع المركزي الكندي سوى تجاهل التضخم كأمر مزعج وثانوي في الوقت ذاته إذا تغير معدل النمو المخيب للتوقعات عند الجار الأمريكي من 2.0% - 3.0% إلى 1.0% - 2.0%.

أما أي مفاجآت على صعيد التضخم فقد تجعل من زوج العملة اليورو/الدولار الكندي وزوج العملة الإسترليني/الدولار الكندي سلات مرشحة وذات أولوية.

USDCAD-EURCAD-May-18-2015

من وقتٍ لآخر، قد يحتوي الموقع الإلكتروني لشركة GAIN Capital UK Limited ("نحن"، "الخاص بنا") على وصلات لمواقع و / أو موارد أخرى مقدمة من قبل أطراف ثالثة. يتم توفير هذه الروابط و / أو الموارد لمعلوماتك فقط وليس لدينا أي تحكم بمحتويات تلك المواد، ولا نقوم بتأييد مضمونها بأي حال من الأحوال. أي تحليل أو رأي أو تعليق أو مواد بحثية على موقعنا هي لأغراض إعلامية وتعليمية فقط ولا تهدف في أي ظرف من الظروف إلى أن تكون عرضاً أو توصيةً أو دعوةً للشراء أو البيع. يجب أن تسعى دائماً لأخذ استشارةٍ مستقلة تلائم احتياجاتك عند المضاربة في أي من الأسواق ذات الصلة وقدرتك على تحمل المخاطر المرتبطة بها، إذا كنت غير متأكداً على الاطلاق. ليس هناك أي صفة تمثيلية أو ضمانات، صريحة أو ضمنية، بأنَّ المواد على موقعنا كاملة أو دقيقة. وليس لدينا أي التزام لتحديث أي مواد من هذا القبيل.

على هذا النحو، نحن (و / أو الشركات المرتبطة بنا) لن نكون مسؤوليين أو عرضةً للمحاسبة عن أي خسارة أو ضرر يلحق بك أو أي طرف ثالث ناشئة، أو في اتصال مع، ناجم عن أي استخدام للمعلومات على موقعنا الإلكتروني (عدا فيما يتعلق بأي واجب أو مسؤولية غير قادرين على تحديدها أو استبعادها بموجب القانون أو بموجب التعليمات التنظيمية المعمول بها) وبهذا نتنازل بصراحة عن أي مسؤولية من هذا القبيل.

هل لديك حساب تداول؟

افتح حساب تداول معنا وابدأ تداول الفوركس خلال دقائق معدودة.

افتح حساب الآن

لست جاهزاً لحساب حقيقي؟

لماذا لا تفتح حساب تجريبي وتتدرب على التداول بدون أي مخاطرة ومجاناً؟

قم بتسجيل الدخول وابدأ التداول

الاتصال بنا