يستخدم هذا الموقع الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط المعروفة باسم "الكوكيز" لنقدم لك أداء متكامل ولتكون تجربة المستخدم على أفضل وجه ممكن. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على سياسة "الكوكيز" لدينا. لمعرفة المزيد. Close

مشكلة الأجور تلقي بظلال معتمة على نمو الوظائف

بقلم أشرف العايدي

اتجه كل من الدولار الأمريكي وعوائد السندات لناحية الانخفاض عقب تقرير الوظائف المتباين للولايات المتحدة الذي صدر مدعمًا لفكرة تقليل التضخم لمزيد من التخفيف لحدة توقعات زيادة المعدلات لعام 2015 (وهي وجهة النظر التي مازلنا نتبناها).

انخفضت الرواتب الأمريكية في المجالات الصناعية إلى 252 ألفًا في ديسمبر، بعد ارتفاع معدل قدره 353 ألفًا، عقب صافي تعديل ارتفاع لمدة شهرين يزيد على 50 ألفًا.

انخفض معدل البطالة إلى 5.6% (وهي أقل نسبة مسجلة منذ يونيو 2008) من 5.7%، مع بداية دخول البطالة في مرحلة انخفاض لمدة سبع سنين بمعدل 11.2%.

تراجعت المشاركة العمالية إلى 62.7% بعد أن كانت 62.9% مما يساعد على فهم الانخفاض المستمر في معدل البطالة.

نمو بطئ للرواتب وغير أوروبي بشكل خالص

ومن ناحية الأجور، بلع متوسط الأجور بالساعة المتعاقد عليها 0.2% مليون/شهر، لتترجم إلى ارتفاع بمقدار 1.7% على مدار السنوا ت وهو الأقل منذ أكتوبر 2012. توزع الانخفاض في الرواتب عبر أغلب الصناعات، ليؤكد بذلك على أن الانكماش في الأجور ليس ظاهرة أوروبية فقط.

ومع اتساع رقعة الانكماش، علينا أن نتأقلم مع فكرة هبوط أسعار رأس المال (أسعار الفائدة والمردود) وانهيار أسعار العمالة (إبطاء الرواتب). . وقد يتبع ذلك انهيار وشيك في أسعار الأراضي (الإيجارات وأسعار المنازل).

التقرير يؤكد تحوّل بنك الاحتياطي الفيدرالي

والمثير في الأمر صدور التقرير بعد يومين من تركيز تقرير البنك الاحتياطي بشكل أكثر قوة على انخفاض التضخم في بيان ديسمبر، مشيرًا إلى أنه "سيتابع تطور التضخم عن قرب" مما يشير إلى أن ذلك يأتي على رأس أولويات بنك الاحتياطي الفيدرالي. ويأتي هذا التركيز لإحداث توازن مع الترقية الملحوظة التي أحدثها بنك الاحتياطي الفيدرالي لظروف سوق العمل.

وتبرر أرقام الأجور المنخفضة غير المتوقعة صبر بنك الاحتياطي الفيدرالي في التوجيه. على الرغم من أن أغلب ملاحظي السوق يتفقون على أن يونيو 2015 هو التاريخ الذي يحمل الاحتمال الأكبر بتحرك بنك الاحتياطي الفيدرالي، إلا أنني أعترض على هذا التوقع. وليس هذا فحسب، بل أعتقد أن رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي للمعدلات غير محتمل في عام 2015.

يمكنك محاربة بنك الاحتياطي الفيدرالي، ولكن لا يمكنك فعل ذلك مع سوق السندات

مازالت المقولة القديمة "لا تحارب بنك الاحتياطي الفيدرالي" سارية حتى الآن في ظل سلطته على تقنين حالات عدم الاستقرار العنيفة التي تعصف بالأسواق وحالات الركود الطويلة، إلا أن ذلك لا يجب أن يتداخل مع تلميحات أعضاء بنك الاحتياطي الفيدرالي بنيتهم في زيادة الأسعار، وخاصة في ظل عدم وضوح الرؤية أمام باحثي بنك الاحتياطي الفيدرالي فيما يتعلق بمعدل توازن البطالة الجديد في وقت تظهر فيه ضغوط الانكماش.

ويذكرنا الرسم البياني الموضح أدناه أن الارتفاع الذي ساد سوق السندات (والانخفاض الذي غلب على العوائد) لم يفارقنا على الإطلاق، وأننا على وشك إعادة اختبار مستويات الإيرادات التي تبلغ 1.38% خلال عشر سنوات. وسيتراجع سريعًا أي ارتفاع أعلى من 2.45%، وسوف يقابَل أي مؤشر برفع الأسعار من جانب البنك الاحتياطي الفيدرالي بتراجع العوائد مع سيطرة القلق بشأن النمو- وليس بشأن التضخم.

وستستمر قوة الدولار رغم تعرضه لعواصف متقطعة نتيجة المضاربات خلال النصف الأول من عام 2015، مع اهتمام لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية بدمج النمو البطيء في الأجور إلى توجيهاتها.

وطالما استقر لدى مؤشرات الأسهم أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يزيد الأسعار في أجواء يتزايد فيها الانكماش، فسيتمثل رد الفعل في ظهور العديد من حالات التعافي العنيفة، مما يدفع التراجع إلى أدنى مستوياته لصالح الين الياباني. والطريقة الوحيدة ليستفيد فيها هذا الأخير من زخم البيع هي زيادة أخرى في أبريل في برنامج التسهيل الكمي الياباني.

وحتى ذلك الحين، سيستمر ضعف العوائد وتعافي الين الياباني.

SPX-Fed-policies-Oct-29

من وقتٍ لآخر، قد يحتوي الموقع الإلكتروني لشركة GAIN Capital UK Limited ("نحن"، "الخاص بنا") على وصلات لمواقع و / أو موارد أخرى مقدمة من قبل أطراف ثالثة. يتم توفير هذه الروابط و / أو الموارد لمعلوماتك فقط وليس لدينا أي تحكم بمحتويات تلك المواد، ولا نقوم بتأييد مضمونها بأي حال من الأحوال. أي تحليل أو رأي أو تعليق أو مواد بحثية على موقعنا هي لأغراض إعلامية وتعليمية فقط ولا تهدف في أي ظرف من الظروف إلى أن تكون عرضاً أو توصيةً أو دعوةً للشراء أو البيع. يجب أن تسعى دائماً لأخذ استشارةٍ مستقلة تلائم احتياجاتك عند المضاربة في أي من الأسواق ذات الصلة وقدرتك على تحمل المخاطر المرتبطة بها، إذا كنت غير متأكداً على الاطلاق. ليس هناك أي صفة تمثيلية أو ضمانات، صريحة أو ضمنية، بأنَّ المواد على موقعنا كاملة أو دقيقة. وليس لدينا أي التزام لتحديث أي مواد من هذا القبيل.

على هذا النحو، نحن (و / أو الشركات المرتبطة بنا) لن نكون مسؤوليين أو عرضةً للمحاسبة عن أي خسارة أو ضرر يلحق بك أو أي طرف ثالث ناشئة، أو في اتصال مع، ناجم عن أي استخدام للمعلومات على موقعنا الإلكتروني (عدا فيما يتعلق بأي واجب أو مسؤولية غير قادرين على تحديدها أو استبعادها بموجب القانون أو بموجب التعليمات التنظيمية المعمول بها) وبهذا نتنازل بصراحة عن أي مسؤولية من هذا القبيل.

هل لديك حساب تداول؟

افتح حساب تداول معنا وابدأ تداول الفوركس خلال دقائق معدودة.

افتح حساب الآن

لست جاهزاً لحساب حقيقي؟

لماذا لا تفتح حساب تجريبي وتتدرب على التداول بدون أي مخاطرة ومجاناً؟

قم بتسجيل الدخول وابدأ التداول

الاتصال بنا