يستخدم هذا الموقع الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنقدم لك أداء متكامل وتجربة على أفضل وجه ممكن. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على سياسة "الكوكيز" لدينا. لمعرفة المزيد. Close

بيان ’صبر’ جانيت يلين يلقي بثقله على الدولار الأمريكي

بقلم أشرف العايدي

فقد الدولار الأمريكي جميع المكاسب التي حققها نتيجة تفسير المتداولون والمستثمرون بشكل خاطئ لتقرير إخباري حول شهادة رئيسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي جانيت يلين، والذي جاء عن طريق الخطأ على ذكر "وجود فرصة أمام إمكانية رفع الفائدة ومناقشة ذلك في أي اجتماع لمجلس الاحتياطي الفيدرالي". فقد الدولار الأمريكي جميع مكاسبه قبل مواصلة سلسلة خسائر جديدة، بالإضافة إلى رقماً قياسياً جديداً في مؤشرات الولايات المتحدة وكذلك مؤشر داكس Dax ومؤشر FTSE-100 ما أن كررت يلين المقصود بمفهوم "صبر" الاحتياطي الفيدرالي فيما يتعلق بتوجهاته، حيث ذكرت أن "... تقييم لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية قد يتسم بالتأني فيما يتعلق بعملية البدء بتطبيع السياسات التي تدرسها اللجنة فمن غيري المحتمل أن تضمن الأوضاع الإقتصادية حدوث أية زيادات في النطاق المستهدف لسعر الفائدة على النقد الفيدرالي خلال اجتماعي اللجنة المقبلين على الأقل".

كذلك، عمدت تصريحات يلين إلى التهدئة من حماس معسكر مؤيدي التشدد النقدي حيث ذكرت أنه: "بالرغم من ذلك، فإنه من المهم التأكيد على أن هذه التعديلات الخاصة بهذه النوعية من التوجهات المستقبلية لا يجب قرائتها على أنها دلالة لقيام اللجنة باتخاذ قرارات متعلقة بزيادة النطاق المستهدف خلال بضعة إجتماعات".

يظل الواقع الذي يواجهه بنك الاحتياطي الفيدرالي مشوباً بانخفاض طويل الأمد في نمو الأسعار، حيث أن مؤشر نفقات الإستهلاك الشخصي، مقياس التضخم لدى الاحتياطي الفيدرالي، عند أدنى مستوياته خلال 9 أشهر بنسبة 1.3%.

كيف يمكن أن يتوقع بنك الاحتياطي الفيدرالي أن ترتفع أسعار المعدلات في يونيو، بينما تنخقض المؤشرات الرئيسية لنفقات الاستهلاك الشخصي إلى ما دون نسبة 2.0% المستهدفة من قِبل البنك المركزي؟

مؤشر أسعار المستهلك ليوم الخميس ودفعة قوية لمؤيدي التيسير النقدي

دفعة جديدة لمؤيدي التيسير النقدي تظهر بشائرها بإصدار بيان مؤشر أسعار المستهلك لشهر يناير يوم الخميس، حيث من المتوقع أن يظهر الإنخفاض الأول منذ أكتوبر 2009 بنسبة -0.1%، بعد +0.8% في شهر ديسمبر. أيضاً، من المتوقع أن يطابق المعدل الأساسي – باستثناء بنود الغذاء والطاقة – أرقام وبيانات شهر فبراير +1.6%، وهو المستوى الأدنى خلال عشرة أشهر.

لا يُعد الأمر مفاجئاً إذ فضلت يلين الابتعاد عن التلميح بأية إشارات أو تصريحات قبل اجتماع لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية في 17-18 مارس المقبل، وهو ليس مجرد اجتماع على مدار يومين فقط، حيث يليه تقرير توقعات الاحتياطي الفيدرالي الفصلي ومؤتمر يلين بعد الإنتهاء من الإجتماع. حتى ذلك الوقت، يظل اتجاه صعود الدولار الأمريكي ضعيفاً إلى حد كبير بينما يظهر الجنيه الإسترليني مرونة أكبر وسط توقعات بإعادة تأكيد نفسه مجدداً.

يواصل الجنيه الإسترليني أدائه أمام جميع العملات الرئيسية، مدعوماً بتوقعاتنا باستقرار معدل التضخم في المملكة المتحدة قبل نظيره الأمريكي، ويرجع ذلك في الأساس إلى تأثير أسعار العملات حيث انخفض الجنيه الإسترليني بنسبة 10٪ مقابل الدولار الأمريكي الأمر الذي مثل إنخفاضاً قياسياً في الصيف الماضي. في ظل مجهودات بنك انجلترا لتجهيز الأسواق لتقبل إنخفاض معدل التضخم إلى ما دون الصفر بشكل مؤقت، يتوقع تجار العملات بالفعل إمكانية تخطي هذه الأزمة، ولعل ذلك يفسر كيف ارتفعت عوائد السندات الحكومية فئة العشر سنوات في المملكة المتحدة بأكثر من أربعة نقاط رئيسية لتسجل 1.76% على الرغم من التضخم الذي انخفض وصولاً إلى أدنى مستوياته في 55-عام. في المقابل، واصل بنك الاحتياطي الفيدرالي وصف أرقام التضخم بأنها "عابرة"، بدون اتخاذ أية إجراءات أو استعدادات للأحداث السلبية التي قد تلحق بالأسواق خلال تلك الفترة المؤقتة.

SPX-Fed-policies-Oct-29

من وقتٍ لآخر، قد يحتوي الموقع الإلكتروني لشركة GAIN Capital UK Limited ("نحن"، "الخاص بنا") على وصلات لمواقع و / أو موارد أخرى مقدمة من قبل أطراف ثالثة. يتم توفير هذه الروابط و / أو الموارد لمعلوماتك فقط وليس لدينا أي تحكم بمحتويات تلك المواد، ولا نقوم بتأييد مضمونها بأي حال من الأحوال. أي تحليل أو رأي أو تعليق أو مواد بحثية على موقعنا هي لأغراض إعلامية وتعليمية فقط ولا تهدف في أي ظرف من الظروف إلى أن تكون عرضاً أو توصيةً أو دعوةً للشراء أو البيع. يجب أن تسعى دائماً لأخذ استشارةٍ مستقلة تلائم احتياجاتك عند المضاربة في أي من الأسواق ذات الصلة وقدرتك على تحمل المخاطر المرتبطة بها، إذا كنت غير متأكداً على الاطلاق. ليس هناك أي صفة تمثيلية أو ضمانات، صريحة أو ضمنية، بأنَّ المواد على موقعنا كاملة أو دقيقة. وليس لدينا أي التزام لتحديث أي مواد من هذا القبيل.

على هذا النحو، نحن (و / أو الشركات المرتبطة بنا) لن نكون مسؤوليين أو عرضةً للمحاسبة عن أي خسارة أو ضرر يلحق بك أو أي طرف ثالث ناشئة، أو في اتصال مع، ناجم عن أي استخدام للمعلومات على موقعنا الإلكتروني (عدا فيما يتعلق بأي واجب أو مسؤولية غير قادرين على تحديدها أو استبعادها بموجب القانون أو بموجب التعليمات التنظيمية المعمول بها) وبهذا نتنازل بصراحة عن أي مسؤولية من هذا القبيل.

هل لديك حساب تداول؟

افتح حساب تداول معنا وابدأ تداول الفوركس خلال دقائق معدودة.

افتح حساب الآن

لست جاهزاً لحساب حقيقي؟

لماذا لا تفتح حساب تجريبي وتتدرب على التداول بدون أي مخاطرة ومجاناً؟

قم بتسجيل الدخول وابدأ التداول

الاتصال بنا